تعثر 13 شركة ساهمت فيها الاستثمارية في الضمان


قال رئيس الوحدة الاستثمارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور ياسر العدوان اليوم الاثنين ان هناك 13 شركة متعثرة من اصل 58 شركة تساهم فيها الوحدة.
وعزا العدوان خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب لموزانة وزارة العمل والمؤسسات التابعة ومؤسسة الضمان الاجتماعي تعثر تلك الشركات الى الازمة المالية العالمية وامور فنية واخطاء ادارية.
وبين العدوان أن الوحدة حققت ارباحا خلال العشرة اعوام الماضية بمعدل 10 بالمائة في حين بلغت ارباحها لهذا العام 3 بالمائة في الوقت الذي تبلغ فيه موجوداتها 5 مليار دينار، مشيرا الى ان الوحدة تستثمر اموال الضمان من خلال محافظ مالية واسهم سيادية واسهم المتاجرة وأن ارباحها لهذا العام 100 مليون دينار.
وحول استثمارات الوحدة في سوق عمان المالي،قال العدوان إن مؤشر السوق انخفض هذا العام بنسبة 19 بالمائة، مشيرا الى ان مساهمة الوحدة في السوق المالي انخفضت الى 10 
بالمائة.
وتطرق العدوان الى ملف الشركات والاراضي التي استثمرت فيها الوحدة، مبينا أن الوحدة اشترت حصة شركة دبي كابتل بقيمة 50 مليون دينار في شركة كهرباء اربد وهو سعر عادل وان ارباحها من هذا الاستثمار بلغت نحو 23 مليون دينار. وحول مساهمة الوحدة في شركة الفوسفات، بين العدوان أن الوحدة اشترت ما يزيد على مليون سهم بقيمة 42 دينارا للسهم في الوقت الذي تبلغ قيمة اسهم الوحدة في الشركة في الاساس دينارين مشيرا الى أن القيمة الاجمالية للاسهم الواحدة في الشركة يبلغ 12 دينارا.
واوضح العدوان أن ارباح الوحدة الاستثمارية من استثمارها في اسهم شركة الفوسفات العام الحالي وحتى الأن بلغت 8 ملايين دينار مبينا أنها وقعت اتفاقية مع الحكومة وعدة جهات اخرى من اجل ضمان اراضي دابوق والبالغة 142 دونما قبل اعوام مقابل 30 
مليون دينار وانها تجري مباحثات مع الحكومة من اجل استرداد هذا المبلغ.
وحول اراضي البحر الميت، قال إن الوحدة استثمرت في شراء 250 دونما فيه وستفتح قريبا فندقا على شاطئه. وفيما يتعلق بشراء الوحدة اراض من شركة تعمير، بين العدوان ان الوحدة اقرضت شركة موارد 20 مليون دينار من خلال تجمع بنكي بادارة بنك الاسكان، ،مشيرا إلى ان الوحدة استردت المبلغ من خلال شراء ارض تملكها الشركة في محافظة الزرقاء قرب مدخل المدينة تبلغ 2800 دونم بمتوسط 18 الف دينار ثمن الدونم الواحد.
وحول قرض الوحدة لمبادرة سكن كريم لعيش كريم بين العدوان ان المبلغ مترتب على الحكومة بقيمة 45 مليون دينار.