مربو الأبقار: لدينا فائض قرابة 60 طن وعزوف عن الالبان يشكل خطراً على القطاع

أخبار البلد - أوضح مربو الأبقار في المملكة ان قطاعهم يعاني من وجود فائص في كميات الانتاج التي لا تصرف، جراء عزوف بعض المصانع الالبان عن شراء كميات الحليب الطازج التي كانت تشتريها قبل موسم الشتاء، الذي يعد موسم ظئيل في تخليص الالبان.


وأشاروا في بيان وصل الى "أخبار البلد" ان بعض أصحاب المزارع أصبحوا يبيعون فائف انتاج الابقاء باسعار منخفضة وزهيدة، وذلك بسبب صلاحية الالبان تنتهي خلال 24 ساعة.
وأوضحوا مربو الأبقاء ان المملكة تشهد كمية في فائض الانتاج نحو 60-90 طن.

وتاليا نص البيان
يعاني مربو الأبقار هذه الأيام من وجود فائض في كميات الانتاج لا تجد من يشتريها، جراء عزوف بعض مصانع الألبان عن شراء كميات الحليب الطازج التي كانت تشتريها في السابق، وهو ما دفع بعض أصحاب مزارع الأبقار لبيع الفائض في الانتاج بأسعار زهيدة، خاصة أن صلاحية الحليب الطازج للاستهلاك تنتهي خلال 24 ساعة ولا مجال لتخزينها، إلا بالتصنيع.
وتقدر كمية الفائض في الانتاج من الحليب الطازج ما بين 60 – 90 طن في اليوم، وهو ما يشكل 7 – 10% من كامل الانتاج، ويعود السبب في عزوف بعض مصانع الألبان عن شراء كامل ما تنتجه المزارع إلى أن فصل الشتاء غالبًا ما يشهد انخفاضًا في استهلاك الألبان، إضافة إلى النمو الطبيعي في الانتاج، المتأتي من النمو الطبيعي من المواليد.
يشار أنه من المتوقع أن يشهد نهاية العام المقبل 2022 اكتفاءً ذاتيًا من الحليب الطازج، وأن أي زيادة مستقبلية في الطلب على الألبان والأجبان سيوفره النمو الطبيعي في قطعان الأبقار الموجودة، الذي يقدر بـ 10% سنويًا.
الأوضاع ما زالت حتى اللحظة تحت السيطرة، برغم تكبد أصحاب مزارع الأبقار خسائر جراء بيعهم الفائض في انتاج الحليب بأسعار منخفضة، لكن لا توجد أية ضمانات أن لا تتفاقم المشكلة، ويضطر مربو الابقار إلى إتلاف الفائض في كميات الحليب المنتج يوميًا.