الهدرة تكتب ... التنمر أحد أخطر الظواهر سريعة الانتشار

أخبار البلد - انتشرت ظاهرة التنمر بكثرة في الآونة الأخيرة و أصبحنا نراها في كل مكان . يعتبر التنمر سلوك عدواني و متكرر يهدف للإضرار بشخص آخر عمداً ، جسدياً أو نفسياً و يحدث في أشكال مختلفة حيث أن الشخص المتنمر يختلف أسلوبه من شخص لآخر، فيكون على شكل اعتداءات جسدية كالضرب ، أو لفظية كاستخدام الشتائم أو مناداة الشخص بألقاب سيئة ، و هنالك أيضاً تنمر نفسي ، و الكتروني ، و قد يكون ايضاً عن طريق النبذ الاجتماعي .


 

قام الخبراء بالعديد من الدراسات لتفسير أسباب التنمر لكن لا يوجد سبب رئيسي يفسر حدوث التنمر فهنالك عدة أسباب و منها :

- حسب ما أظهرت الدراسات فإن الشخص المتنمر هو نفسه ضحية لمشاكل نفسية يخفيها عن الجميع و يعكسها على حياته عبر الإساءة للآخرين .

- عدم تقدير الذات إن كان الشخص يشعر بعدم القيمة ( غير جميل ، غير قادر مادياً ، غير مستحق ...) فإنه يلجأ للتنمر لأنه يحتاج إلى الشعور بأنه أفضل من غيره .

- رؤية الشخص الآخر مختلف من حيث ( الجنس ، العرق ، اللون .. ) .

- الرغبة في التأثير و لفت الانتباه بعض المتنمرون يرغبون بكسب إعجاب الآخرين عن طريق إضحاكهم و تسليتهم من خلال التنمر .

- ايضاً قد تؤثر الألعاب الالكترونية العنيفة أو الأفلام على سلوك البعض .

- غياب الوعي الديني و الأخلاقي مما يدفع إلى عدم مراعاة مشاعر الآخرين ة الاستهزاء بهم .

 

التنمر يكون له نتائج و أثار سلبية على الجميع على الضحية ، و على المتنمر ، و على المشاهدين ، حيث أن الشخص الذي يتعرض للتنمر قد يعاني من الإحباط ، القلق ، اضطرابات في النوم و الأكل ، الحزن الشديد و الوحدة ، و قد يؤدي إلى استخدام العقاقير و الانتحار .

بالنسبة للأشخاص المتنمرين غالباً ما يعانون من استخدام الدخان ، المخدرات ، أو الدخول في عراك ، و في بعض الأحيان قد يدخلون في سياق إجرامي .

 

كيف يمكن علاج ظاهرة التنمر ؟ وكيف يمكن حماية أطفالنا من التنمر أو التحول إلى متنمرين ؟

- الحرص على تربية الأبناء بظروف صحية بعيداً عن العنف .

- تعزيز عوامل الثقة بالنفس و قوة الشخصية .

- على المحطات الإعلامية العمل على بث برامج تعليمية و هادفة و البعد عن برامج العنف و حتى إن لم تغير المحطات سياستها على الأهل اختيار المناسب لأطفالهم .

- على الحكومة و مؤسسات الحماية أطلاق حملات توعية لكافة الأعمار حول سلوك التنمر.

- مراقبة تصرفات الأطفال من الصغر و زرع الأخلاق الحميدة في قلوبهم .

 

التنمر سلوك يجب التصدي له بقوة ، لذلك عند التعرض للتنمر لا بد من القيام بإجراءات حاسمة و إخبار شخص ما في السلطة أو المدارس أو أماكن العمل و ذلك تجنباً للعواقب و الآثار النفسية الوخيمة على المجتمع .

وللحديث تكملة .