الكذب فساد للمجتمع

الكذب فساد للمجتمع

عندما رفع جلالة الملك عبد الله الثاني راية مكافحة الفساد والفاسدين اعتقد البعض بأن الفساد هو فساد المال فقط نتيجة محدودية تفكيرهم، ولكن ما نلاحظه في بعض المواقع الالكترونية هو أخطر نوع من أنواع الفساد والذي يدمر أكبر مجتمع بالعالم في حال انتشاره، ألا وهو فساد الكذب في نشر معلومة ما أو خبر ما وبدون أن يتم التحقق من صحة هذه المعلومة أو الخبر أو عدم الاستماع لأصوات المعلقين بأن هذه المعلومة أو هذا الخبر غير صحيح، وبالنهاية سيؤدي الكذب الى فساد المجتمع.

لقد قرأت في أحد المواقع الألكترونية موضوع تحت عنوان (العاب اطفال فيها اساءة للسيدة عائشه تباع في اسواق الكرك.... شاهد الفيديو)، بالتأكيد مثل هذا العنوان سيجعلنا كمسلمين ومن باب الغيرة على ديننا وعقيدتنا من جهة ومن باب حب الفضول لمعرفة التفاصيل من جهة أخرى أن ندخل على الموضوع ونقرأه، فقرأت كيف أن أحد مواطني محافظة الكرك يستنجد بإدارة الموقع الالكتروني لنشر الموضوع، ومحاربة الشيعة كونه يتهمهم بأنهم وراء هذه الاساءة للسيدة عائشة رضي الله عنها، والتهجم على تجار الاردن ممن استورد ووزع وباع هذه اللعبة المسيئة .... الخ، وأضاف هذا المواطن وحسب ما نشره الموقع الألكتروني بأنه قام بتسجيل فيديو لهذه اللعبة وهي عبارة عن مسدس يصدر منه صوت بشري يقول (اقتلوا عائشة أو اضربوا عائشة) لدرجة أن أطفال الكرك كانوا يرددون هذه الكلمات خلال اللعب.

دخلت وسمعت الفيديو ولا ليتني لم أدخل وأسمعه، لقد صدمت من هول ما سمعته بهذا الفيديو، لقد زادت درجة حرارة دمي فعلا حتى اعتقدت أنها وصلت لدرجة الغليان، الفيديو يحتوي على إساءة كبيرة جدا لا يمكن السكوت عنها مطلقا، لقد كان الجندي يصيح بأعلى صوته متهجماً على السيدة عائشة رضي الله عنها وباللغة الانجليزية قائلاً بتخليص الرهائن (Hostages)، فخطر في بالي أن ندعو لاعتصام او إضراب عام بالعالمين العربي والاسلامي ويكون أساس مطالبنا هو القاء القبض على هذا الجندي ومحاكمته بتهمة الإساءة الى السيدة عائشة رضي الله عنها من خلال مطالبته لزملاءه من قوات التدخل السريع على تخليص الرهائن.

أقول لأصحاب المواقع الألكترونية بصورة عامة ولصاحب الموقع الذي نشر الخبر بصورة خاصة بأن يتقوا الله ولا ينشروا أي موضوع أو خبر من أجل الشهرة بأنه الموقع الأول أو الوحيد الذي فتح الموضوع الفلاني، وتذكروا دائما قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) صدق الله العظيم.

ملاحظة: ادارة الموقع قامت بالغاء الفيديو الذي يقول المواطن الكركي بأنه قام بتسجيله واستبدلته بفيديو خليجي، علما بأن العبارة التي يقولها الجندي هي نفسها دون تغيير مع تغيير شكل المسدس ليصبح رشاش.

والله من وراء القصد.

رائد الجوهري