273 ألف دينار تكاليف رحلة حج أمانة عمان


كشفت ارقام تقرير ديوان المحاسبة للعام 2010 تجاوزات مالية كبرى في رحلة الحج لموظفي امانة عمان الكبرى للعام 2009، حيث بلغ اجمالي تكاليف البعثة 273 الف دينار، بكلفة 1577 دينارا للحاج المسافر برا، و2542 دينارا للحاج المسافر جوا.

واشار التقرير الى انه تم احالة عطاء رحلة الحج لـ 100 شخص عن طريق البر بقيمة 45900 دينار، حيث وافق رئيس الوزراء على تسيير البعثة لحوالي 130 حاجا لاعضاء مجلس الامانة وعدد من موظفي ومستخدمي الامانة. وخالفت الامانة مضمون كتاب رئيس الوزراء وقامت بزيادة عدد الحجاج الى 167 حاجا برا وجوا، وكذلك السماح لاشخاص غير عاملين بالامانة بالحج على نفقتها.

وبناء على ذلك تمت زيادة قيمة الاحالة للعطاء بواقع 66% من قيمته الاصلية، كما تحملت الامانة كافة التكاليف المترتبة على اداء مناسك الحج بالسفر جوا لاعضاء مجلس الامانة وزوجات واقارب البعض منهم، والبالغ عددهم 10 حجاج، وبكلفة اجمالية بلغت 25 الف دينار خلافا لشروط العطاء والتي اعتمدت السفر برا وليس جوا.

واظهر التقرير انه بالرغم من تحمل الامانة لجميع التكاليف فقد تم صرف مكافآت مالية لرئيس واعضاء لجنة بعثة الحج ولبعض الموظفين والمستخدمين بلغت قيمتها 13 الف دينار. واوصى التقرير بضرورة بيان اسباب التجاوزات وتصويبها حسب الاصول، الا انه لم يتم تصويب المخالفات وما زال الوضع على ما هو عليه