الوزير باسم الروسان يهدد شركة "اكسبرس "اما دفع 6مليون دينار للخزينةاو سحب الرخصه


اخبار البلد _قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باسم الروسان إن هناك مستثمرا يرغب بشراء شركة اكسبرس للاتصالات.
وبين الروسان خلال اجتماع للجنة المالية في مجلس النواب اليوم الثلاثاء لمناقشة موازنة وزارة الاتصالات، أن الوزارة وجهت إنذارا قضائيا للشركة لتسديد مبلغ 1ر6 مليون دينار خلال شهر وإلا سيتم اعتبار رخصتها منتهية.
وأضاف الروسان أن الشركة وبعد انقضاء مهلة الشهر أبلغت الوزارة عن وجود مستثمر يرغب بشراء الشركة، مبينا أن هناك اجتماعا يوم الخميس المقبل للبت بصفقة البيع حيث سيتحدد إنهاء رخصة الشركة أو بيعها.
وقدم الروسان خلال الاجتماع شرحا عن اهم المشاريع التي تعتزم الوزارة تنفيذها في العام المقبل والتي تتركز حول العمل على عقد شركة بين القطاع الخاص والعام لاستكمال مشروع الحزمة العريضة والذي أنجزت الحكومة منه 33 بالمائة خلال السنوات الماضية بكلفة تصل الى 40 مليون دينار.
مشروع الشراكة حسب الوزير الروسان سيسهم في تنفيذ المشروع الطموح من خلال تغطية كافة مناطق المملكة ويوفر للخزينة إيرادات جيدة.
وتطرق الى مشروع خدمات الحكومة الالكترونية بالتعاون مع وزارة تطوير القطاع العام من خلال توفير الخدمات لمختلف القطاعات التي ترغب في الحصول على تراخيص او خدمات حكومية مقابل دفع مبلغ مالي يصل الى 10 دنانير مقابل توفير وقت وجهد هذه الجهات.
وقال الوزير ان لدى الحكومة توجها لإنشاء شركة كبرى تعنى بتوفير فرص عمل للشركات التي تعمل في مجال الخدمات الالكترونية والاتصالات والتي يصل عددها الى 470 شركة 90 بالمائة منها صغيرة.
مشروع الشركة هذا حسب الروسان سيعمل على توفير فرص عمل لأكثر من 6 آلاف خريج سنويا من الجامعات الأردنية في مجال "أي تي" ومجال "هندسة الاتصالات".
وحول صندوق توفير البريد قال الوزير ان نظام الهيكلة اقترح دمج الصندوق بوزارة التخطيط والتعاون الدولي او بصندوق التنمية والتشغيل لتقارب مهامهما.
وبين الوزير ان 92 بالمئة من قروض الصندوق لا تتجاوز الفي دينار للقرض الواحد ويقوم الصندوق بتنمية ادخار صغار المدخرين.
وحول شركة البريد الأردني قال الوزير ان الشركة بدأت بالاعتماد على مواردها منذ العام 2007 على الرغم من تراجع الإقبال على الرسائل حيث لا تتجاوز مساهمة هذه الخدمة 25 بالمئة من دخل البريد.
وقال ان البريد يعتمد اليوم على توفير الخدمات للمؤسسات الحكومية والتي تتركز في فواتير المياه والبريد وترخيص المركبات والافراد وخدمة التخليص والتي تعد ضمن الاتفاقيات التي وقعها البريد مع تلك المؤسسات، مشيرا الى نية الحكومة تطبيق قرار يقضي بحصرية نقل الرسائل والطرود الحكومية.
وقال ان الاردن يقبع في ادنى الترتيب العالمي من حيث الدقة في العناوين نتيجة لعدم الاقبال على استخدام صناديق البريد، مشيرا الى أن هناك 80 الف شركة 15 بالمئة منها لها عناوين بريدية فقط.
وقال الوزير ان قطاع الاتصالات وفر العام الحالي ايرادات للموازنة العامة وصلت الى 61 مليون دينار، مشيرا الى ان مجموع عوائد هيئة تنظيم الاتصالات المتوقعة في العام المقبل تصل الى 124 مليون دينار.
وقدم الوزير اجابات على استفسارات اعضاء اللجنة حول قطاع الاتصالات ورواتب الموظفين فيها وجدوى خصخصة قطاع الاتصالات.
واوصى اعضاء الجنة المالية بتطبيق قرار حصرية البريد بنقل الرسائل والطرود الحكومية، مطالبين بأسماء المؤسسات والدوائر والجهات الرسمية التي لم تطبق هذا القرار