داووا جرحكم قبل أن يتسع

داووا جرحكم قبل أن يتسع :
دولة الأخ عون الخصاونة أيده الله ، بعد ذكر ما يليق بدولتكم من التحية والإكرام ،
يلوح لنا ـ نحن أبناء هذا الوطن ـ من خلال ما نسمعه ونشاهده ، من الفجائع المتوالية ، والفساد الذي استشرى ، عدم مصداقية كثير من البطانة ، التي ضربت لوثة فسادها أكباد الوطن ، وإنه لجدير بكل ذي مسكة من العقل ، أن يتدبر مسائل طالما تحدث عنها كثير من الشرفاء ، على نحو صائت ، حتى سمع دويّ انفجارها القاصي والداني ، ألا وهي الفساد والمفسدين ، وبطانة السوء ، لقد صدرت الإرادة الملكية السامية بمحاربة الفساد بكل أشكاله ، وأن لا حماية لفاسد ، ولذاكيف يُترك من يعبأ بمقدرات الوطن والمواطن ؟ وكيف تترك مليشيات الفساد تعيث في الوطن فسادا ؟ فلقد جثمت أفعالهم على صدر الوطن ، حتى أصابنا الاختناق ، فهل هذا الوطن لأصحاب الجيوب الممتلئة ؟ التي امتلأت من الحرام ومال الملك العام ، والكروش المنتفخة التي انتفخت من السحت وأرزاق الفقراء فقط ؟ أم أنه لكل الأردنيين ؟ أما آن الأوان كي يحاسب المعتدي ، أجيبوني يا يرعاكم الله ، لقد انكشف المستور ، وارتفع الغطاء ، حتى تبيّن الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، أجل أيها السادة ، إنّ الحقوق لا توهب ، وإنّ النضال وحده هو طريق الحريّة ، وإن المحاسبة تعيد الأمور إلى نصابها وينتي كل فرد من أفراد المجتمع إلى معالمه وبدون ذلك ، تبقى المعطيات خرساء تستنطقها فلا تجيب ، أجل لقد طال الأبد على لبد ، ولوثة الفساد تنخر البلد ، وهيمنة الإسقاطات الشللية تمزق الوطن ، وأيسر النظر يدلنا على أن هؤلاء لا يرون إلا أنفسهم ومصالحهم ، ولا ينتمون إلا لمنفعتهم ، ولا يوالون إلا ذاتهم .
دولة الأخ عون ،أيده الله ، لقد قالوا قديما : لكل مسمىً له من اسمه نصيب ، ولذا أرجو كما يرجوا هذا الشعب الأبي الذي تربى على الأصالة والطيب والانتماء والولاء وحب القائد والوطن ، من دولتكم أخذ الأمور بكل حزم وجزم ، وهي مهمة صعبة – بلا شك – ولكننا نلتمس فيكم السداد ، والحنكة والرؤية الثاقبة ، لما نعلمه عنكم من النظافة والنزاهة ، فضلا عن علمكم الواسع . ولا ريب أن هؤلاء المرجفين لن يتركوك تداوي الجرح قبل أن يتسع ، بل سيتصدون لكم بكل ما يملكون ، ولكن ليعلم هؤلاء بأن شمسهم اقتربت على الغروب ، مهما حاولوا من استخدام أساليب ووسائل تخفي الحقيقة .
وليعلم هؤلاء ، أننا لم نضمر لهم ضغنا ، أو شنآنا ، ولم نرمهم عن قوس العداوة بغيا ، أو عدوانا ، ولكننا ربطنا بالأيدي على القلوب ، وصبرنا على فوادح الأرزاء والخطوب ، وأنفقنا العمر بين ليْت ولعلّ ، يصابرُ مِنا الأعز الأذل ، حتى تفاقمت لوثة فسادهم ، وضربت عروقها أكباد الوطن ، حتى أصبحنا نسمع أبناء الوطن في كل لحظة يقولون : (ما للأسياد على العبيد حرام ! ) ، أهذا هو الحق ؟ أجيبوني يا أصحاب القرار ، هل من الحق أن دكاترة ومهندسين و أطباء وأصحاب شهادات عليا يرزحون تحت الفقر بل يبحثون عن الخبز لأبنائهم ، ثم تجد من يتقاسم السلطة ويتهافتون عليها كتهافت الأكلة على قصعتها ، ينهبون خيرات البلد ومقدراتها تحت مسميات سأمنا سماعها ومجّتها آذان الأحرار؟ أهذا هو الحق ؟ أهذه هي العدالة والحرية ؟ أهذا هو الطريق لمحاربة الفساد والمفسدين ؟ أهذا هو الانصياع لإرادة الملك ؟ أهذه هي طاعة راعي المسيرة ؟ فالمواطن يتساءل ويتساءل !
ولكن مهلا رُويْدا ، فإن الهاشميين كما عهدناهم وما زالوا على عهد الأباء والأجداد ، لهم صدور تضيق بها الدّهْناء ، وتفزع إليها الدّهْماء ، فمن وثق بمائهم لا يضمأ أبدا ، آراؤهم سكاكين في مفاصل الخطوب إذا ادلهمت، يستلّون الحقّ من خاصرة الباطل إذا استشرت، فهم ملح الأرض إذا فسدت ، وعمارة الأرض إذا خربت ، ومعرض الأيام إذا احتشدت ، ولنا في مليكنا المفدى خير ملجأ بعد الله ، فهو المرتجى بعد الله لحل دقائق الأشكال ،وهو الذي سيزيل معترض الإشكال ، لما له من الحنكة والرأي كالسهم ، يصيب غرة الهدف ، نعم هؤلاء هم آل هاشم كما عرفناهم ، وهو على عهدهم ، دهاء كالبحر في بعد الغور وقرب المغترف ، لا يضع رأيه إلا في مواضع الأصالة ، ولا يصرف تدبيره إلا على مواقع السداد والإصابة ، نعم هكذا عهدنا آل هاشم ، هم قطب الرحى ، ينحدر عنهم السيل ولا يرقى إليهم الطير، فضلا عن أنهم قطب صوابٍ تدوربهم الأمور ، ومستنبط صلاح يردون الخطب مُصلّما والرمح مُقلّما ، ولذا فإني متفائل بمليكنا المفدى بأن يقود الأردن إلى شطآن الأمان ،فشعبه واثق به كل الثقة ومحب له كل الحب ، وهو كذلك محب لشعبه وأمته ، فلن يترك حبل المرجفين المفسدين على غاربه ، بل سيضع الموازين الحق ، فما هي إلا دورة فلك ، لن تدوم وسيعود الوقت إلى ما كان عليه كما أراده الله ،وماهي إلا صولة باطل ، سيستل الحق من خاصرته ، وتعود الأمور إلى نصابها والقناة إلى مستقرها ، والرمح إلى باريها ، والسيف إلى طويل نجادها ، ولقد قالوا : إذا سماؤك احتجبت عليك من غيومها أغمض جفونك ترى خلف الغيوم نجوما ، والأردن غني بالشرفاء أمثالكم يا دولة الرئيس ، فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض .
دولة الرئيس وفقه الله ورعاه :
إن الأردن عصي على العيون الغادرة ، والسواعد الملتوية ، والوجوه الملونة والجيوب الناهبة ، والكروش التي لا تشبع من الحرام ،،،، إنه وطن أبي الحسين ، الذي إذا ما جعنا فيه التسقنا بترابه ، كلما زاد الجوع ، ونظمأ فيه فيروينا قفره ، رغم النار والألم ، ترخص أرواحنا في سبيل الدفاع عن ترابه ، ولو سالت على أسلات الرماح دماؤنا ، وطارت على أفواه المدافع أجسادنا ، ولكن إذا كان ولاؤنا لترابه لا يهزه شك ولا يضنيه ادعاء ، فإن مطالبنا باستئصال شأفة المارقين على القانون ، الذين عاثوا في الأرض فسادا ، وملؤوا كروشهم من السحت ، وأموال الفقراء ، لجديرة باهتمام دولتكم ، ولذا فإن هذا الشعب الأبي ، يرى منكم النبع على ضربة معول فاضربها وفجر ماءها كي يرتوي الظمآن ، ويسكن الحيران ، لا سيما أننا على علم بما تتمتعون به من حصافة الرأي وحنكة السياسة ، ونظافة اليد ،فضلا عن منهجكم القانوني .
ثلاثة لا تكون إلا في ثلاثة : الغنى في النفس ، والشرف في الأب والجد ، والكرامة في الحديث والمعشر .
فالحرُ حرٌ عزيز النفس حيث ثوى ____ والشمس في كل برج ذات أنوار
ولكم منا أبناء هذا الشعب عرام عرمرم من الشكر والتقدير متمنيين لكم التوفيق والسداد .
حمى الله الأردن وعاش الملك

د . محمود سليم هياجنه
أستاذ النقد والبلاغة المساعد / جامعة شقراء /المملكة العربية السعودية