"طالبان" تسبب أزمة دبلوماسية بين قطر وأفغانستان

قالت أفغانستان أمس انها استدعت سفيرها من قطر "للتشاور" في نفس اليوم الذي ذكرت فيها صحيفة هندية أن حركة طالبان تعتزم انشاء سفارة غير رسمية لها في قطر.
ونقلت صحيفة ذا هندو عن مصادر دبلوماسية هندية لم تذكر اسماءها أنه جرى وضع الترتيبات النهائية لفتح مكتب طالبان الذي ستكون له "امتيازات البعثة الدبلوماسية دون الحماية الرسمية التي تتمتع بها". واضافت أنه جرى الاتفاق على التفاصيل بين ممثل كبير لطالبان مقرب من الملا عمر زعيم الحركة ومسؤولين من قطر والولايات المتحدة. ولم يتسن الحصول على تعليق من طالبان.
وبعد ساعات أصدرت وزارة الخارجية الافغانية بيانا يشكر قطر على مساعدتها في اعادة اعمار البلاد لكنه قال انه جرى استدعاء السفير الافغاني الى كابول بدون أن يفصح عن سبب الاستدعاء.
وقالت الوزارة في البيان "بالنظر الى التطورات الاخيرة في أفغانستان والمنطقة بما في ذلك العلاقات بين أفغانستان وقطر قررت الحكومة الافغانية استدعاء السفير خالد أحمد زكريا من الدوحة لبعض المشاورات." واضافت "ستستمر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال السفارة والقائم بالاعمال الافغاني في الدوحة."
ولم ترد الوزارة على اتصالات طلبا للتعليق بشأن سبب استدعاء السفير. وتحرص واشنطن على السعي للتوصل الى تسوية سلمية للحرب باهظة التكلفة التي بدأت قبل أكثر من عشر سنوات كما يؤيد الرئيس الافغاني حامد كرزاي منذ فترة طويلة اجراء محادثات سلام مع المتمردين.