خادم الحرمين يوعز بتقديم النفط وجميع الاحتياجات الملحة الى اليمن


أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل دعم المملكة لليمن «في كل ما من شأنه أن يؤدي إلى تكريس وحفظ أمن واستقراره، خاصة من المشتقات النفطية». وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (و.ا.س) أن الفيصل أجرى اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوه نقل خلاله توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتقديم كل احتياجات اليمن الملحة وفي مقدمتها المشتقات النفطية.وأضافت الوكالة ان الفيصل «أجرى اتصالاً هاتفياً بنائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي نقل خلاله تهاني الملك عبد الله بن عبد العزيز وحكومة وشعب السعودية بتشكيل حكومة الوفاق الوطني

في اليمن واللجنة العسكرية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية». من جانبه ، رأى نائب الرئيس اليمني أن المساعدات السعودية تعكس مكانة ومتانة العلاقات بين البلدين.

على الصعيد الميداني في اليمن، قتل ثلاثة جنود واصابة 11 اخرين في هجوم شنه مسلحو القاعدة على مركبة عسكرية بعد انقلابها في احدى ضواحي زنجبار عاصمة محافظة ابين الجنوبية. واوضحت المصادر ان مركبة عسكرية انقلبت اثناء توجهها الى احدى الثكنات العسكرية شرق زنجبار، فقام عندها عناصر التنظيم بمهاجمة المركبة واطلقوا اعيرة نارية على الجنود. من جهة ثانية، اعلنت السلطات اليمنية اعتقال ستة عناصر من القاعدة بينهم «امير» التنظيم في محافظة الجوف الشمالية المتاخمة للسعودية مساعد احمد محمد البربري. وذكرت وكالة سبأ نقلا عن مصدر امني مسؤول ان الاجهزة الامنية «نجحت في القبض على مساعد محمد أحمد ناجي البربري ومحمد حسين محمد مسيب ومحمد عبدالقادر أحمد الشهري ونادر أحمد محمد القباطي ومحمد مثنى علي محمد العماري وعبدالمنعم حميد علي أبو غانم». وذكر المصدر ان هؤلاء كانوا يخططون ل»عمليات ارهابية» بما في ذلك «استهداف قيادات وشخصيات كبيرة في الدولة» و»استهداف المصالح والمنشآت الحكومية وبعثات عربية وأجنبية».

وفي السياق، نفت وزارة الداخلية اليمنية أن يكون السجناء الذين فروا أمس من سجن بمحافظة عدن بجنوب اليمن ينتمون إلى تنظيم القاعدة.ونقلت وكالة أنباء «سبأ» الرسمية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية القول إن أجهزة الأمن ألقت القبض على ثلاثة سجناء من بين 15 سجينا فروا من سجن المنصورة بمحافظة عدن أمس ، ينما تقوم أجهزة الأمن حاليا بملاحقة بقية السجناء الفارين تمهيدا لضبطهم وإعادتهم إلى السجن. ونفى المصدر ما تناولته بعض وسائل الإعلام من أن السجناء الفارين هم من عناصر تنظيم القاعدة.وأكد المصدر أن جميع السجناء سواء الفارين أو المضبوطين من المحكوم عليهم أو من هم رهن المحاكمة على ذمة قضايا جنائية منها قضايا القتل والعصيان المسلح واغتصاب وتفجير. وأوضح المصدر أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق مع إدارة السجن لمعرفة ملابسات فرار السجناء تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وكانت صحيفة «الصحوة» ذكرت أمس أن تسعة من الهاربين ينتمون إلى تنظيم القاعدة. ولم تستبعد مصادر من المعارضة تورط موالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح باستخدام القاعدة كوسيلة لخلق الفوضى السياسية في اليمن.