نحن شركاء في العنف الجامعي
لم نملك الجرأة بعد لنعترف أمام أنفسنا أننا شركاء في العنف الذي يلوث أجواء جامعاتنا ، وإننا ما زلنا مغرومين بتحليل النتائج ، ولم نكلف أنفسنا بقراءة الأسباب ، إننا نبدأ في حل قضايانا أو طرحها من عاشراً ... من هنا تبقى تسعة أعشار المشاكل عالقة دون حل ، وأحياناً دون الانتباه إليها حتى تتفاقم ، وتتضخم ، ويصبح أمر علاجها صعباً . ونحن ننظر في الأعم الأغلب إلى جزء صغير من الصورة ، ونحكم بالتالي من خلال هذه الرؤية الناقصة ، ومهما كنا على صواب في الجزء المنظور ، فإننا حتماً مخطئون في كامل الصورة ، وانسحب ذلك على قضايانا الدينية ، فأخذنا نقرأ – ولا تقربوا الصلاة -- فمتى نملك الجرأة ونقول : نحن شركاء في العنف الجامعي ، وبعدها نأخذ دورنا الإصلاحي .
إن قراءة واقعية في مكونات الجسد الجامعي تكشف لنا بسهولة النسب المكونة لهذا الجسد ، فالطلاب يمثلون ما يقارب الثمانين في المئة ، والعشرون الباقية هم أساتذة ، وموظفون ، ويكون في العادة الصدام المعلن عنه والذي يمثل العنف الجامعي محصوراً في الطلاب فقط ، وفي المعلن عنه أيضاً أن قضايا شبابية خاصة هي دوافع العنف ، دون الإشارة إلى العشرين بالمئة من الجسد الجامعي ، وكأنهم بريئون مما يجري ، وهم في الحقيقة جزء فاعل ومشارك فيما يجري داخل الحرم الجامعي ، فهم أصحاب القرار ، وفسادهم يكون أكثر خطورة من قضايا شبابية ، وليس الأمر كما نظنه ، أو كما تعلن الجامعة عنه متعلق بشاب وفتاة ، وما ينتج عن هذه العلاقة من خلافات ، فهذا أمر إنساني كثيراً ما يحدث في أي مكان في الوطن .
الإنسان ابن بيئته ، مقولة لا يختلف عليها عشرة ، وبالتالي فإن الطالب الجامعي ابن البيئة التي غذته بمفاهيمها ، وأفكارها ، ومعتقدها ، وما دام هو ابن بيئته فهو يحمل إرث عائلته معه إلى الجامعة ، وإذا صلُح الإرث صلُح الفرد/الطالب ، والإرث هنا هو سلوكي مرتبط بمنظومة اقتصادية ، واجتماعية ، وقيادية ، وحتى نكون قريبين من الجميع نقول : إن الطالب ابن عشيرة ......... الغنية مالياً ، وأفرادها في المواقع الأولى في الوظائف القيادية والحساسة معاً سوف يتصرف بأسلوب يختلف تماماً عن سلوك طالب لا تملك عشيرته هذا الإرث الغالي ، وبالتالي فإن تفاوت المواريث الموزعة بين الطلبة يؤدي إلى تفاوت في السلوك ، وهو ما ينتج عنه مراكز قوى طلابية ، ومراكز ضعف ، وهذا سبب رئيس من أسباب الصدام الطلابي ، وفي خط موازٍ له يظهر سبب آخر مساند له وهو الفساد الإداري المتعاون مع الإرث العائلي للطالب بموازيين مختلفة ، من هنا أرى أن المجتمع كله بفئاته المتعددة ، والمتنوعة مسؤول عن العنف الجامعي ، وليس بيدنا أن نكبح جماح هذا العنف بوثيقة صادقة في نواياها يوقع عليها الشرفاء ، ولا بقرارات فصل تضر بالطالب ، والأسرة ، والمجتمع ، فلا أحد يعرف أي سلوك سوف يسلكه هذا الطالب ، فإذا كنا لا نحاول إصلاح طالب من أبنائنا ، فمن الظلم أن نحرمه حقوقه المشروعة في التعليم بخطأ نحن شركاء معه فيه ، وما دمنا شركاء فلنتحمل جزءاً من العقاب ، وجزءاً من الخسارة ، ولنبدأ من البيت مهما كان وضعه المالي ، والاجتماعي ، والوظيفي ونربى أبناءنا على الانتماء إلى الوطن وليس إلى العشيرة بمكتسباتها السياسية ، والمالية ، ونقدم للمجتمع ، وللوطن إبناً يحمل إرث الوطن ، وليس إرث العائلة والعشيرة ، وعندما نقول إرث الوطن فإننا نعي تماماً متطلباته منا ومسؤوليتنا نحوه ، بدءاً من المحافظة على نظافة الشوارع ، وانتهاء بقرارات التنمية التي تعزز حضورنا الإنساني ، والوطني.
إن قراءة واقعية في مكونات الجسد الجامعي تكشف لنا بسهولة النسب المكونة لهذا الجسد ، فالطلاب يمثلون ما يقارب الثمانين في المئة ، والعشرون الباقية هم أساتذة ، وموظفون ، ويكون في العادة الصدام المعلن عنه والذي يمثل العنف الجامعي محصوراً في الطلاب فقط ، وفي المعلن عنه أيضاً أن قضايا شبابية خاصة هي دوافع العنف ، دون الإشارة إلى العشرين بالمئة من الجسد الجامعي ، وكأنهم بريئون مما يجري ، وهم في الحقيقة جزء فاعل ومشارك فيما يجري داخل الحرم الجامعي ، فهم أصحاب القرار ، وفسادهم يكون أكثر خطورة من قضايا شبابية ، وليس الأمر كما نظنه ، أو كما تعلن الجامعة عنه متعلق بشاب وفتاة ، وما ينتج عن هذه العلاقة من خلافات ، فهذا أمر إنساني كثيراً ما يحدث في أي مكان في الوطن .
الإنسان ابن بيئته ، مقولة لا يختلف عليها عشرة ، وبالتالي فإن الطالب الجامعي ابن البيئة التي غذته بمفاهيمها ، وأفكارها ، ومعتقدها ، وما دام هو ابن بيئته فهو يحمل إرث عائلته معه إلى الجامعة ، وإذا صلُح الإرث صلُح الفرد/الطالب ، والإرث هنا هو سلوكي مرتبط بمنظومة اقتصادية ، واجتماعية ، وقيادية ، وحتى نكون قريبين من الجميع نقول : إن الطالب ابن عشيرة ......... الغنية مالياً ، وأفرادها في المواقع الأولى في الوظائف القيادية والحساسة معاً سوف يتصرف بأسلوب يختلف تماماً عن سلوك طالب لا تملك عشيرته هذا الإرث الغالي ، وبالتالي فإن تفاوت المواريث الموزعة بين الطلبة يؤدي إلى تفاوت في السلوك ، وهو ما ينتج عنه مراكز قوى طلابية ، ومراكز ضعف ، وهذا سبب رئيس من أسباب الصدام الطلابي ، وفي خط موازٍ له يظهر سبب آخر مساند له وهو الفساد الإداري المتعاون مع الإرث العائلي للطالب بموازيين مختلفة ، من هنا أرى أن المجتمع كله بفئاته المتعددة ، والمتنوعة مسؤول عن العنف الجامعي ، وليس بيدنا أن نكبح جماح هذا العنف بوثيقة صادقة في نواياها يوقع عليها الشرفاء ، ولا بقرارات فصل تضر بالطالب ، والأسرة ، والمجتمع ، فلا أحد يعرف أي سلوك سوف يسلكه هذا الطالب ، فإذا كنا لا نحاول إصلاح طالب من أبنائنا ، فمن الظلم أن نحرمه حقوقه المشروعة في التعليم بخطأ نحن شركاء معه فيه ، وما دمنا شركاء فلنتحمل جزءاً من العقاب ، وجزءاً من الخسارة ، ولنبدأ من البيت مهما كان وضعه المالي ، والاجتماعي ، والوظيفي ونربى أبناءنا على الانتماء إلى الوطن وليس إلى العشيرة بمكتسباتها السياسية ، والمالية ، ونقدم للمجتمع ، وللوطن إبناً يحمل إرث الوطن ، وليس إرث العائلة والعشيرة ، وعندما نقول إرث الوطن فإننا نعي تماماً متطلباته منا ومسؤوليتنا نحوه ، بدءاً من المحافظة على نظافة الشوارع ، وانتهاء بقرارات التنمية التي تعزز حضورنا الإنساني ، والوطني.