غريب جدا ما يحدث في مصر

أخبار البلد-

 

ثورة اقتصادية عملاقة وحركة عمل مستمرة ، الدولة العربية الوحيدة التي حققت نمو اقتصادي في مرحلة كورونا حوالي 2% .... اغرب ما يمكن الحديث عنه من خلال الاطلاع على الاقتصاد المصري :

اولا: دولة مثل مصر مرت بظروف سياسية مؤلمة شهدت ثورتين قلبتا نظام الحكم وتم تعويم الجنيه المصري وانخفضت قيمته بشكل كبير امام الدولار ولكن الغريب جدا هو تماسك الاقتصاد المصري مباشرة ووقوفه شامخا امام كل التحديات وتحقيقه معدلات نمو اقتصادية ايجابية وبنائه حجم ضخم من الاحتياطيات الاجنبية في فترة قياسية حمت الجنيه المصري من الانخفاض بل على العكس شهدت قيمته تحسنا ملحوظا امام الدولار .

ثانيا: تزايد حجم الاستثمارات الاجنبية خلال فترة كورونا بشكل ملحوظ حيث حصلت مصر على 16% من حجم الاستثمارات الاجنبيةالقادمة الى قارة افريقيا بحوالي 6 مليار دولار حسب تقرير الامم المتحدة وهذا يعتبر انجاز كبير جدا خلال مرحلة كورونا .

ثالثا : نمو الصادرات المصرية الغير نفطية بنسبة 23% خلال النصف الاول من عام 2021 ، وهي في نمو متزايد وتخلق قيمة مضافة عالية تستدعي توظيف العديد من المصريين العاطلين عن العمل .
رابعا": تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى العملاقة وخاصة المدن السكنية والطرق والجسور ومشاريع الطاقة الكبرى وسكك الحديد وابرز ما يمكن الحديث عنه هنا تنفيذ توسعة قناة السويس بفترة وجيزة جدا تحت اشراف القوات المسلحة المصرية . والعجيب هنا السرعة الكبيرة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية فخلال شهرين ترى جسرا ضخما يتم بناؤه بسواعد مصرية كاملة.
خامسا": تحتل مصر اليوم المرتبة الثالثة على مستوى الدول العربية بعد السعودية والامارات بناتج محلي اجمالي متوقع حوالي 394 مليار دولار في عام 2021 مقارنة مع 361 مليار دولار في عام 2020 حسب مجلة فوربس الشرق الاوسط.

سادسا: من المتوقع ان يحقق الاقتصاد المصري نموا" اقتصاديا" حقيقيا"يصل الى 5.2% خلال عام 2021 وهو معدل نمو مرتفع قريب من النمو الاقتصادي العالمي الذي يصل الى 5.5%.

سابعا: برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري مع البنك الدولي سيحقق معدل نمو اقتصادي يتراوح ما بين 6-7% خلال الثلاث سنوات القادمة تركز فيها مصر على قطاع الصناعة التحويلية والطاقة والزراعة وتدعم من خلال البرنامج بقاء السلع التموينية مدعومة للمواطنين للسنوات الثلاث القادمة ...وسيركز البرنامج على تحقيق وفر مالي في الموازنة ورفع كفاءة سوق العمل واجراء اصلاحات حقيقية في التعليم وتكنولوجيا المعلومات ،ودراسة احتياجات غرف الصناعة وغرف التجارة وحل العديد من المشاكل التي تواجهها .

مصر ليست الدولة المثالية فهي ما تزال تواجه مشاكل كثيرة من ابرزها الفقر والبطالة والمديونية لكنها تسير بالاتجاه الصحيح واعتقد جازما ان مصر تسير باتجاه ان تصبح عملاقا" اقتصاديا" حقيقيا" في المنطقة ...والسؤال هنا هل يمكن لفريقنا الاقتصادي ان يطلع على ما يحدث في مصر من ثورة اقتصادية حقيقية خصوصا" فيما يتعلق بجذب الاستثمار وتنفيذ المشاريع الكبرى ...