سعر برميل النفط سيرتفع الى 250 دولارا في حال فرض عقوبات على ايران


توقع رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان الايراني ارسلان فاتح بور حسبما نقلت عنه صحيفة كيهان اليوم ان سعر برميل النفط سيقفز الى 250 دولارا اذا قررت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي فرض عقوبات على شراء النفط الايراني.

وقال فاتح بور "اذا فرضت الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية عقوبات على النفط والغاز الايرانيين، فان سعر برميل النفط سيقفز الى 250 دولارا".

وقد وسع الاتحاد الاوروبي الخميس لائحة الشركات والشخصيات الايرانية المشولين بالعقوبات التي تستهدف برنامج ايران النووي المثير للجدل، واعلن دراسة اجراءات جديدة ضد قطاعي النفط والغاز في ايران.

وتامل فرنسا والمانيا خصوصا في فرض حظر على شراء النفط الايراني.

وتشكل الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا ابرز الدول التي تشتري النفط الايراني.

لكن طهران تبيع مع ذلك حوالى 450 الف برميل في اليوم -- قرابة 18% من صادراتها -- لدول الاتحاد الاوروبي وخصوصا ايطاليا واسبانيا وفرنسا، بحسب ارقام وزارة الطاقة الاميركية.

وفي الوقت نفسه، صوت مجلس الشيوخ الاميركي الخميس على عقوبات ضد البنك المركزي الايراني الذي يشرف على كل التعاملات بشان النفط على الرغم من تحفظات ادارة الرئيس باراك اوباما الذي يخشى اضطرابات في السوق النفطية.

وقد ادت التوترات بشان ايران، ثاني منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بعد السعودية، الى زيادة اسعار النفط في الايام الاخيرة.