مناقصة لشراء 60 ألف طن قمح

أخبار البلد-

 

طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس عطاء لشراء 60 ألف طن من القمح بهدف تعزيز مخزون المملكة من هذه المادة بما يغطي استهلاك أطول فترة وفق بيانات صادرة عن الوزارة.
ودعت التجار الراغبين بدخول العطاء مراجعة قسم العطاءات بالوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.
وحددت الوزارة يوم الثلاثاء الموافق6/22/ 2021 آخر موعد لقبول عروض التجار الراغبين بدخول العطاء شريطة إحضار صورة عن كل من رخصة المهن سارية المفعول وعن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ فض العروض وعن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.
كما تظهر بيانات الوزارة طرح عطاء آخر لشراء 20 ألف طن من مادة النخالة حيث حددت الوزارة يوم الثلاثاء المقبل آخر موعد لقبول عروض التجار ضمن شروط ومواصفات محددة.
وتشير البيانات الوزارة إلى أن كميات القمح التي تمتلكها الوزارة تبلغ حوالي 1.4 مليون طن تغطي استهلاكا يصل إلى 18 شهرا وتمثل الكميات داخل مستودعات الوزارة والمتعاقد عليها بالطريق إلى المملكة.
وتظهر بيانات الوزارة أن كميات القمح الموجودة داخل مستودعاتها تبلغ حوالي 904 آلاف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 11 شهرا، فيما يبلغ قوام الكميات المتعاقد عليها وبالطريق إلى المملكة نحو 573 ألف طن تغطي استهلاكا يزيد على 7 شهور. يشار إلى أن استهلاك المملكة من القمح يصل إلى 960 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.
وكانت الوزارة حددت أسعار بيع مادة الشعير لمربي الأغنام حسب الكشوفات الواردة من وزارة الزراعة بسعر 175 دينارا للطن حسب التعليمات الصادرة عن الوزارة شامل ضريبة المبيعات.
وتم تحديد بيع الشعير لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 217 دينارا لكل طن فيما تم تحديد بيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و155 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.
كما تم تحديد بيع القمح عند 150 دينارا تسليم ظهر المركبة من باب المطحنة، فيما تم تحديد أسعار بيع الطحين المخصص للمخابز 188 دينارا. وقرر تحديد نسب استخراج الطحين الموحد من القمح والمستخدم لإنتاج الخبز بنسبة 78 % واستخراج النخالة بنسبة22 % فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.