د. "عبد السلام النابلسي" يعلق على قرار السماح باستيراد "الدجاج" .. ويتحدث عن ايجابياته ـ (تفاصيل)

اخبار البلد - طارق خضراوي

اكد مستورد الدجاج الاوكراني الدكتور عبد السلام النابلسي ، ان القرار الصادر عن وزارة الزراعة والذي يسمح باستيراد الدجاج الكامل المجمد من المناشئ المسموح بالاستيراد منها وفقاً للحالة الصحية البيطرية المنشورة عن تلك الدول على الموقع الرسمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان ، إيجابي ويصب في مصلحة المواطن الأردني وقطاع السياحة والمطاعم من خلال توفير الدجاج المستورد بأسعار مناسبة تكون رديفة للمنتج المحلي .

وقال النابلسي ، في تصريح لـ"اخبار البلد" اليوم الخميس الموافق 10/6/2021، ان الاستيراد يساهم بتلبية احتياجات السوق المحلي من الدواجن والحفاظ على المستويات الآمنة من المخزون الاستراتيجي ويحقق حالة التوازن في الأسواق خاصة في فترة فصل الصيف والذي تشهد الأسواق ارتفاع في الطلب على مادة الدجاج .

وأضاف الدكتور النابلسي " نتج ارتفاع أسعار الدجاج خلال الفترة الماضية عن ارتفاع أسعار الاعلاف عالمياً بالإضافة الى إعادة فتح القطاعات في الأردن والدول المصدرة للدواجن والذي تسبب بارتفاع الطلب على مادة الدجاج" .

وحول تحديد سقوف سعرية لاسعار الدجاج ، قال الدكتور النابلسي ، ان تحديد السقوف السعرية لمادة الدجاج كان مجحفاً بحق المنتجين المحليين ، بسبب ارتفاع كلف الانتاج والرعاية الصحية والطبية للدجاج ومشاكل ضعف الانتاج والنمو التي يعاني منها المنتج المحلي .

وكانت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي ، قررت يوم الاحد الماضي الموافق 6/6/2021 ، الغاء تحديد السقوف السعرية لمادة الدجاج الطازج والنتافات بحيث تخضع اسعارها الى العرض والطلب .