هؤلاء العملاء ..ما أقبحهم ..!

اخبار البلد - حسين الرواشدة


كيف تمكنت طائرات وصواريخ « الاحتلال الصهيوني» من الوصول إلى كبار قادة المقاومة في غزة..؟ الإجابة بالطبع تحتمل خيارين : الأول قدرة الآلة الاستخبارية الصهيونية على تتبع هؤلاء ورصد حركتهم ، والثاني وجود عملاء في الداخل سهلوا لها هذه المهمة ، ومارسوا دور الدليل في تحديد أماكنهم .

هل يوجد عملاء لإسرائيل في غزة وعموم الأراضي الفلسطينية ، الإجابة بالتأكيد نعم ، فقد جاء -مثلا - في أخبار أمس أن الأمن الداخلي في غزة اعتقل 43 عميلاً للعدو الإسرائيلي، وذلك بعد اختراق حاسوب للمخابرات الإسرائيلية.

لا يوجد - بالطبع - مجتمع خال من العملاء والفاسدين ، لكن يبدو أن ظروف عديدة في المجتمع الفلسطيني ساهمت في تصاعد هذه الظاهرة ، منها ما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية ومنها ما يتعلق بتراجع القيم وشيوع الفساد الأخلاقي ، او بما يمارسه المحتل بشتى الوسائل المالية واللأخلاقية «لتجنيد» الشباب من ضعاف النفوس او الضغط عليهم لإجبارهم على ذلك ، وهذا مفهوم بالطبع في سياق مهمة الاحتلال ، اي احتلال لكن غير المفهوم ولا المقبول ابدا هو «الاستسلام» لوجود هذه الظاهرة ، او «التغطية» عليها او معالجتها بالتساهل أحيانا وبالحلول السريعة أحيانا أخرى ، او حتى باستخدامها في إطار «المنابزة» السياسية بين الفصائل ، مع انها تشكل تهديدا خطيرا للمجتمع الفلسطيني كله ، وللقضية أيضا.

لا احد يعرف بالطبع مدى الاختراق الاستخباري الإسرائيلي لفصائل المقاومة ، وحماس تحديدا ، لكنه على ما يبدو موجود ، وان كان اقل من نظيره على صعيد السلطة الفلسطينية ، ومع ان إسرائيل حاولت بعد حروبها المتكررة على غزة أن تعزو أسباب قدرتها على تجاوز المكامن التي زرعتها حماس لجنودها في وجود «جيش من العملاء» الفلسطينيين ، كما صرح بذلك قادة في الاستخبارات الإسرائيلية ، إلا ان من المبالغة بمكان اعتبار العملاء عنصرا حاسما فيما حدث ، مع الاعتراف - طبعا - انه كان لبعضهم دور في ذلك ، وهذا أيضا ما كشفته حماس من خلال سلسلة المحاكمات التي قامت بها ضدهم ، لكن السؤال يبقى حاضرا حول قدرة حماس في غزة (الآن ومستقبلا ) على تطويق هذه الظاهرة ومدى نجاحها في وضع ما يناسبها من حلول ، لا على الصعيد الأمني فقط وإنما على الصعد الأخرى ، الاجتماعية والاقتصادية والفكرية باعتبار ان بعض من سقطوا في هذا الفخ مجرد ضحايا لاستغلال إسرائيلي معروف ، خاصة وان معظمهم من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما ، من العاطلين عن العمل او العمال المضطرين للدخول لإسرائيل ومن غير المتعلمين أيضا.

باختصار ، لا يجوز النظر الى فلسطين: المجتمع والقضية والإنسان من دائرة «ظاهرة العملاء» ، على خطورتها وتصاعدها وإدانتنا غير المحدود لها ، ورفضنا لوجودها أساسا ، فثمة دوائر أكثر إشراقا أبرزها دائرة المقاومة بشهدائها ودمائها وصمود الناس على أراضيهم وتحديهم لأعتى قوة احتلال في العصر.. هذه تمثل وجه فلسطين الحقيقي ، وهذه هي التي تخيف «المحتل» وتدفعه الى محاولة اختراق الصف الفلسطيني وزعزعة ثقته بنفسه.. فمقابل « عميل « واحد او حتى مائة «عميل « ، ( ما أقبحهم..ّ) ثمة ملايين من الفلسطينيين ما زالوا قابضين على جمر التضحية.. ومحصنين من الاختراق ، وواثقين بالمقاومة وبالنصر.. وهذا ما يشرفنا جميعا.