الفايننشال تايمز: مليار دولار عوائد استثمار توسعة مطار الملكة علياء

قدرت صحيفة الفايننشال تايمز العائد من استثمارتوسعةمطار الملكة علياء الدولي بحوالي المليار دولار, اضافة لتوفير اكثر من 23 ألف فرصة عمل.
ورجحت الصحيفة في التقرير الذي نشرته امس ان توسعة المطار - قدرت كلفتها بـ  675 مليون دولار- ستزيد من قدرة استيعاب المطار ليصل إلى 12 مليون مسافر سنويا, مبينة ان عدد المسافرين وصل العام الماضي إلى 5.5 مليون مسافر.
وتوقعت أن يزداد عددهم أكثر في الاعوام المقبلة, بحيث ارتفع عدد المسافرين عبر مطار الملكة علياء حوالي 40 بالمئة منذ عام 2007 . واشارت ان الاردن سيكشف النقاب عن عملية توسعة لمطار الملكة علياء,الذي سيمكنه من استيعاب ضعف عدد المسافرين الذين يستقبلهم سنوياً, من خلال مشروع سيبين تأثير الاضطرابات السياسية في الشرق الاوسط على صفقات البنية التحتية الكبيرة والآفاق الاقتصادية للمنطقة.
ووفقاً للمدير التنفيذي لمجموعة المطار الدولي لي لورانس, فانه من المقرر افتتاح التوسعة الجديدة في مطار الملكة علياء, التي صممتها شركة فوستر وشركاه, العام المقبل, بهدف الاستفادة من النمو الاقتصادي المحلي, والسياحة المرتفعة, وبزوغ شركات طيران إقليمية جديدة.
واضاف: ان الحركة الجوية في مطار الملكة علياء ارتفعت بنسبة طفيفة هذا العام, مقارنة بالعام الماضي, منوها ان التعطيل الذي سببه الربيع العربي أثر على خطوط مهمة تربط الاردن مع العديد من الدول العربية كليبيا وسورية.
وسجل المطار 5.8 من 10 على مؤشر تقييم المستخدم الذي أعدته سكاي تراكس, وهي منظمة بحوث الطيران, مقارنة مع 7.7 لمطار هيثرو في لندن والموجه له الكثير من الانتقادات.