كورونا ترهق 55 الف عامل في قطاع السياحة

اخبار البلد - كرم الرواشدة 


يعد القطاع السياحي احد اكثر القطاعات المتضررة بسبب جائحة كورونا , بحسب تقارير منظمة السياحة العالمية , فان القطاع السياحي يعتبر أخر القطاعات المتوقع تعافيها من الجائحة , ومن المتوقع ان تحتاج بين عامين إلى اربعة أعوام للعودة إلى مستوى ما قبل الجائحة .

وقدرت المنظمة خسائر عائدات السياحة الدولية لعام 2020 بنحو 1.1 تريليون دولار، اذ تراجع عدد المسافرين الدوليين هذا العام بواقع 70-75 بالمئة مقارنة بالعام الماضي , فيما بلغت خسائر القطاع في الاردن 1,4 مليار دولار بحسب رئيس جمعية الفنادق الأردنية عبد الحكيم الهندي . 

في جنوب الأردن وفي محافظة معان تحديداً , تقع احد عجائب الدنيا السبع التي مرت في السنين السابقة بعدد كبير من الازمات التي اثرت على واقع السياحة فيها , لكن يعتبر اهالي المنطقة والعاملين في المنشأت السياحية ان جائحة كورونا تعتبر الاكثر تأثيرا على المدينة , حيث وصل انخفاض عدد السياح إلى حاجز ال 80 % .

العاملين في قطاع السياحة عبروا عن استيائهم من اجرائات الحكومة التي اعتبروها غير كافية , مبلغ 30 مليون دينار الذي اعلنت وزارة السياحة عن صرفة لدعم قطاع السياحة , هو في الواقع عبارة عن إعفاء رسوم وتراخيص المنشات السياحية في المملكة , وليس مبلغ حقيقي تم ضخة في القطاع كما تم تداول إعلامياً .

في البتراء يعتبر الحال استثنائياً , لأن ما يزيد عن 70% من سكان الواء يعتمدون في دخلهم على السياحة , وبناءً على ما سبق اصبح اهالي المنطقه عاطلين عن العمل أو متعثرين ماليا ً .

الحكومة حاولت متمثلة بوزارة السياحة إلى اطلاق حملات تهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية كبديل للسائح الاجنبي الذي اغلقت في وجهة مطارات العالم , لكن هذه الحملات لم تأت بنتيجة مرضية او فارق كبير يحسن من الواقع السياحي في الاردن , فالسائح المحلي لا يقوم بصرف مبالغ كبيرة اثناء زيارته للمناطق السياحية كما يفعل الاجنبي , بالإضافة بأن السائح المحلي متضرر ايضاً من الجائحة , فعدد كبير من المجتمع الاردني لا يملك المال الكافي للقيام بالرحلات , فالمتعثر مالياً وفاقد العمل , لا يملك رفاهية القيام برحلات سياحية .

في القطاع الفندقي , يعاني 22 الف عامل من احوال مادية مترديه , بالإضافة لإغلاق عدد منها بسبب عدم قدرتها على الصمود في وجه تداعيات الجائحة .

وفي ما يخص ادلاء السياحة الذين توقفوا عن العمل تماماً , قامت الوزارة بعقد اتفاقية مع احد البنوك بهدف اعطاء قروض للادلاء بقيمة 5000 دينار , على ان يكون السداد في مدة 10 اشهر بمبلغ 500 دينار شهرياً , وهنا يأتي السؤال المتوقع , كيف لشخص فاقد لعملة ان يستطيع دفع مبلغ 500 دينار شهرياً ؟؟ 

يذكر ان السياحة الخارجية توقفت في البترا منذ منتصف اذار الماضي , تزامنا مع بدء تأثر المملكة بشكل مباشر بفيروس كورونا , ما أسهم بإغلاق غالبية الاستثمارات السياحية وعدد واسع من المحلات التجارية , هذا ومن المتوقع استمرار حالة الإغلاق بسبب الوضع الوبائي في العالم .