حقل غاز الريشة .. بين تضارب التصريحات وقلة الإنتاج


أخبار البلد - كرم الرواشدة
 


 إلى شمال شرقي الأردن، وعلى الحدود العراقية الأردنية، يقع حقل غاز الريشة في محافظة المفرق، حيث تتوالى الأنباء منه عن اكتشاف بئر الغاز رقم 53   بعد أعمال الحفر بجهود كوادر ومعدات محلية، وذلك عقب اكتشاف بئر رقم 48 و 49 في عام 2019 عقب توقف دام 11 عاماً .

يأتي أكتشاف بئر 53 ليرفع من القدرة الإنتاجية لحقل الريشة بمقدار 8 % ليرتفع اجمالي انتاج الحقل 27 مليون قدم مكعب يومياً , من اجمالي
 الاستهلاك اليومي للمملكة البالغ حوالي 350 مليونا حسب تصريحات مدير عام شركة البترول الوطنية مـحمد الخصاونة .

خبير الشأن النفطي المهندس عامر الشوبكي قال ان الغاز الذي يستخرج من حقل غاز الريشة يستعمل لانتاج الكهرباء والنسبة المضافة باكتشاف البئر الجديد هي بسيطة لا يتوقع ان تؤثر على أسعار الكهرباء في الاردن , خاصة ان اسعار الكهرباء ترتبط بمنظومة مختلفة تتبع لإتفاقيات شركة الكهرباء مع الحكومة الاردنية .

واضاف الشوبكي بأن عائد ارباح بيع الغاز يتم مناصفته بين الحكومة الاردنية وشركة البترول الأردنية , حيث تقوم شركة البترول بالإعتماد عليه  في تغطية التزاماتها والقيام باستكمال اعمال التنقيب عن الغاز .

الشوبكي في حديثة لأخبار البلد لفت إلى أن الارقام التي تصرح بها الحكومة ليست دقيقة 100% , حيث أن وزيرة الطاقة هالة الزواتي اعلنت ان انتاج حقل غاز الريشة قبل اكتشاف بئر 53 هو 19 مليون قدم مكعب يومياً , فيما تدل الكشوفات الرسمية على أن الإنتاج 13 مليون  قدم مكعب يوميا في عام 2020, مما يثير استغراب .

  وأضاف الشوبكي انه رغم اعلانات الوزارة في اكتشاف الحقلين 48 و 49 في منتصف العام 2019 إلا ان البيانات المالية ايضاً تشير الى ان المعدل اليومي لانتاج حقل الريشة من الغاز الطبيعي في العام الماضي 2019 بلغ 9,3 مليون قدم مكعب وهو نصف ما يصرح به ويعلن عن الانتاج , الملفت أيضا ان صافي ارباح شركة البترول الوطنية سنة 2019 قد انخفضت بنسبة 21.5% وبواقع 701 الف دينار اردني نتيجة زيادة النفقات بحسب الشوبكي.

واستهجن عدم إفصاح وزارة الطاقة او شركة  البترول الوطنية عن عدم انتاج البئر رقم 50 للغاز وفشل تجربة انعاشه عن طريق ضخ غاز النيتروجين .

يذكر ان حقل الريشة الذي تبلغ مساحتة 5000كلم2 , منذ عام 1996 كان ينتج قرابة 30 مليون قدم مكعب من الغاز , وبقية هذه الكمية تتناقص مع مرور السنوات بسبب قلة اعمال التنقيب والصيانة في الحقل حتى وصلت إلى 13 مليون قدم مكعب في عام 2020  .