شركات تأمين تهدد بوقف «الالزامي» بسبب الخسائر المتتالية



لوحت شركات تأمين محلية بتقديم طلبات جماعية للتوقف عن تأمين المركبات وذلك بسبب ما يلحق قطاع التأمين من خسائر فادحة جراء التأمين الالزامي، ويعد التأمين الالزامي اجباريا على شركات التأمين ولا يسمح للشركات عدم التعامل مع التأمين الالزامي:

وبين تأمينيون ان شركات التأمين باتت لا تتحمل مزيدا من الخسائر جراء التأمين الالزامي حيث ان خسائر التأمين الالزامي اصبحت تطغى على ارباح الفروع الاخرى من التأمين.

الرئيس التنفيذي لشركة الشرق العربي للتأمين عصام عبد الخالق اكد أن خسائر تأمين المركبات ترتفع بشكل دراماتيكي على مستوى السوق المحلي بسبب الزيادة الملحوظة في الحوادث المفتعلة، مبينا ان التأمين الالزامي اصبح يشكل خسارة فادحة للشركات بسبب تحديد قسطه بموجب تعرفة حكومية مجحفة بحق شركات التأمين تصدرها هيئة التأمين بموجب نظام التأمين الالزامي وتحدد مقدار وكيفية التعويضات الناتجة عنها.

واشار عبدالخالق الى ان قطاع التأمين مهدد بالانهيار جراء التأمين الالزامي حيث ان عدم تعويم اسعار التأمين الالزامي يخل بمبادئ التأمين والتي تعطي الحق للشركات اختيار المؤمن لهم، مبينا ان شركات التأمين قد تقوم بتقديم طلبات جماعية لوقف رخصة تأمين المركبات لدى كافة الشركات العاملة في السوق دفعة واحدة وذلك في محاولة منها لوقف خسائر التأمين الالزامي التي تهددها بالافلاس ان لم تعدل الحكومة عن التعرفة المجحفة للتأمين الالزامي.

واكد ان الاتحاد الاردني قام مخاطبة الجهات الأمنية ومنها مديرية الأمن العام، ومدير دائرة البحث الجنائي لمنع تزايد ظاهرة الحوادث المفتعلة والتي قد تصل لدى بعض الشركات لنسبة 30% من إجمالي الحوادث المسجلة لديها، مشيرا الى ان شركات التأمين تتعرض يوميا الى ابتزاز مبرمج من قبل اشخاص يمتهنون الاحتيال على شركات التأمين.

وبدوره اكد مدير عام الشركة الاولى للتأمين د. علي الوزني ان مجالس ادارت شركات التأمين تدرس خيار وقف رخصة تأمين المركبات لتفادي خسائر التأمين الالزامي، مشيرا الى ان غالبية شركات التأمين لم تعد تتحمل تلك الخسائر، مبينا ان الـ” 40” دينارا التي فرضتها هيئة التأمين على المتسبب بالحادث لم تستفد منها شركات التأمين بعد بسبب عدم اتضاح آلية تحصيلها اذ ان تحصيلها عند تجديد بوليصة التأمين يشكل ارهاقا على المواطن.

واشار الى ان شركات التأمين ما زالت تعاني من تحصيل الـ40 دينارا من المتسبب بالحادث حيث وصل الامر الى الاشتباك مع المواطنين في بعض الحالات.

ومن جانبه اكد مدير عام الاتحاد الاردني لشركات التأمين ماهر الحسين بعض شركات التأمين المحلية قامت بإلغاء رخصة تأمين المركبات حيث ان التأمين الالزامي يشكل لها خسائر كبيرة، مشيرا الى بعض الشركات ما زالت تدرس وقف رخصة تأمين المركبات حيث انها تكبدت خسائر فادحة تطغى على ارباح فروع التأمين الاخرى، مبينا انه لا اتفاق بين شركات التأمين على تقديم طلبات جماعية لوقف رخصة تأمين المركبات.