القواسمي : اغلاق 180 محلا تجاريا احتجاجا على مشروع تصريف المياه وسط البلد

اخبار البلد-

 
اكد ممثل قطاع الالبسة والاحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي قيام تجار شارع الهاشمي وقريش والبالغ عددهم حوالي 180 تاجرا في وسط البلد بعمان امس باغلاق محالهم وذلك بسبب مشروع تصريف المياه والذي تنفذه امانة عمان الكبرى وذلك لتداعياته السلبية على التجار جراء عدم وجود منافذ تمكن التجار من الوصول لمحالهم بالاضافة إلى صعوبة وصول الزبائن إلى المحال، مشيرا ان الاستمرار في فتح المحال قد رتب كلفا اضافية على التجار في ظل عدم وجود أية مبيعات تذكر.
واضاف القواسمي لـ «الدستور « ان التجار يعانون منذ ما يقارب الشهر ونصف الشهر من تنفيذ هذا المشروع وما رتبه من اغلاقات للطرق وصعوبة الوصول والاصطفاف امام المحال سواء من قبل التجار او الزبائن، بالاضافة الى الأضرار الصحة والمادية نتيجة الاتربة المتطايرة والتي اثرت سلبا على التجار على طول امتداد هذه الشوارع.
وقال القواسمي ان هذه المحال هي مصدر الرزق الوحيد للتجار ولعمالهم، مشيرا ان كثيرا من هذه المحال وفي ظل الاوضاع الراهنة ستستغني عن كثير من العمالة لديها لعدم مقدرتها على تأمين اجورهم، كما ان ذلك سيرتب على التجار عدم مقدرتهم على دفع الالتزامات المادية المترتبة عليهم من أجور محال وفواتير ماء وكهرباء وضرائب بسبب توقف مبيعاتهم.
واشار : اننا نطالب الامانة بصرف بدل تعويضات بسبب الأضرار التي لحقت بالتجار، مشيرا ان المحال الواقعة في منطقة وسط البلد تعاني اصلا من ركود كبير بسبب ظروف كورونا وتراجع الحركة السياحية وضعف اقبال المواطنين على الشراء بسبب تدني القدرات الشرائية لهم، مشيرا ان هذا المشروع من شأنه ان يعمق من حالة ركود القطاع وان يدفع بكثير من المحال إلى التصفية والخروج من السوق لعدم مقدرتها على تأمين اي جزء من الكلف المترتبة عليها.
وشدد على ضرورة قيام الحكومة باتخاذ إجراءات جادة لإعادة انعاش القطاع بشكل عام ومحال شارع قريش والهاشمي بشكل خاص وذلك للحفاظ على ما تبقى من تجارة الالبسة والاحذية محليا.
واشار ان العام الحالي سجل تراجعا كبيرا وغير مسبوق في الحركة والمبيعات، مشيرا إلى تراجع حجم المستوردات وذلك بخلاف السنوات السابقة كما ان كثيرا من المحال اعلنت عن عروض وتنزيلات على الاسعار الا ان ذلك لم يسهم بتنشيط حركة السوق ورفد التجار بالسيولة اللازمة لتامين الكلف المترتبة عليهم.