المهندس أحمد الحسنات : وزارة السياحة دمرت سياحة الأردن وأضاعت فرصة فوز البحر الميت

 


 


حمل الكثير من المواطنين، أخطاء وزارة االسياحة  في عدة مستويات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر خسارة البحر الميت وفشل الموسم السياحي , حيث وجه ضربة قاصمة للسياحة في الأردن وأساء كثيرا لبلد يعيش على السياحة والسمعة السياحية و نعزي الموضوع لأسباب نذكر منها :


1. السيد معالي الوزير كان رئيسا لتنشيط السياحة و يبدو انه كان رئيسا لهيئة تثبيط السياحة فلم نرى رؤية واضحة للسياحة ولا برامج عمل و ان احسسنا ان ابو غزالة الوزير السابق حاولت تلمس طريق تطوير السياحة غير انها لم تهتدي الى الطريق , السياحة تحتاج الى عمل برامج والى استرتيجية , لا ينفع ان نحضر شخصا من عائلة بلدية ونضعه وزيرا للسياحة من اجل اباه او عشيرته او لايدلوجية من الايدلوجيات التي خلفتنا .


2. من الاجدر ان يكون وزير السياحة مدير تنفيذيا او مديرا عاما لفندق خمس نجوم و افضل شخصيا ان يكون اجنبيا بالخالص , لاننا لا نفهم ما هي السياحة , السياحة يا اخواني ما هي الا تسويق لشيء ليس بالضرورة ان يكون مهما فها نحن الاردنيون لا نعير اهمية للبحر الميت بينما هو معروف عالميا يأتيه الناس من كل فج عميق .


3. هنالك موضوع المحافظات و اخص ان اهم المدن بعد البتراء والبحر الميت مدينة جرش على سبيل المثال فهي بدون ان نتحيز لاي جهة تحمل منطقة اثرية واسعة وكبيرة , ويمكن ان نعمل اجواء داخل المدينة لجرش بحيث يقيم السائح فيها يومين او ثلاثة , و السؤال الذي يتبادر لذهني لماذا لا يوجد في الاردن فعاليات للسائح في الليل السائح متفرغ , لماذا لا نعمل خيم وحفلات دبكة شرقية وفلكور اردني ونجعل السياح يدبكون ويهيصون دون الحاجة الى مشاريب او ما سواه .


4. فشل ذريع لوزارة سياحة وانصح بحلها او استبدال جميع موظفيها ووضع مدراء اقوياء وانصح ان يكون لهم خبرة في مؤسسات سياحية عالمية كمدراء تنفيذين والامين العام ايضا يجب ان يكون كذلك , اني لاتخيل انه لو كان وزير السياحة الماني ( من الكفاءات) وليس اي شخص لمجرد ان جنسيته المانية , والامين العام لوزارة السياحة ايطالي او فرنسي انني اتخيل ان اعداد السياح ستزيد في العام الاول مئة مرة , اما بقية الكلام فهو عندكم