قانون مهمل!!

اخبار البلد-

 
هناك عدد من القوانين والأنظمة والتعليمات رغم أهميتها إلا أن هناك تواطؤًا، قد لا يكون مقصودا، على وضعها على الرف دون تفعيل.

من هذه القوانين قانون يدعى قانون حماية اللغة العربية، وهو القانون الذي يمنع استخدام غير اللغة العربية في اللوحات والإعلانات وواجهات المحلات.

لا أحد يأبه لذلك القانون، رغم أنني قرأت أن مجمع اللغة العربية أخذ على عاتقه تفعيل القانون، إذ سيتم اعتبارا من الأول من كانون الثاني المقبل تصويب أوضاع كافة الجهات التي تستخدم الإعلانات واليافطات وأسماء الشوارع والمحلات التجارية لتكون بلغة عربية سليمة!! لكن للأسف فإن هذا الخبر يعود للعام 2017!!

لا يقتصر إهمال اللغة العربية على اللوحات ولافتات المحلات، بل أصبح نهجا لدى معظم شباب اليوم الغارقين في مواقع التواصل الاجتماعي.

استفزتني لوحة ضخمة لأحد الأسواق الجديدة لا تقل مساحتها عن 50 مترا مربعا كتب باللغتين العربية والانجليزية "سوق المدينة" "SOUQ ALMADINA"، وكأننا في بلد نصف سكانها لا يعرفون الأحرف العربية!!

بحمد الله تعالى فاللغة العربية في بلدنا هي اللغة الأولى ولا يوجد لغة ثانية لا قانونيا ولا شعبيا. ولكن ما يحدث لهذه اللغة من تكسير وتطبيش وتهميش يندى له الجبين، حتى على منابر المساجد. والواقع يقول إنه لا يوجد اهتمام رسمي حقيقي بهذه اللغة!