إخضاع موظفي المؤسسات المستقلة لسلم فئات ودرجات الخدمة المدنية

سميرة الدسوقي - شارفت وزارة تطوير القطاع العام على الانتهاء من تعليمات توفيق اوضاع موظفي المؤسسات المستقلة، ليصار الى إعلانها مطلع الشهر المقبل، ليتسنى للعاملين في هذه المؤسسات تقديم اعتراضاتهم، إن وجدت، خلال فترة شهر، ليتم اعتماد الاجراءات بشكل نهائي مع بداية العام المقبل، موعد بد تنفيذ برنامج إعادة هيكلة رواتب القطاع العام.
وعلمت «الرأي» ان اجتماعا سيعقد اليوم السبت بين وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية، لحسم مسالة الرواتب الاضافية الخاضعة للضمان الاجتماعي في المؤسسات المستقلة، لجهة الابقاء عليها او الغائها.
وأكدت مصادر مطلعة الى «الرأي» أن هذه التعليمات، تستند الى اسس ومعايير ابرزها: إخضاع جميع وظائف المؤسسات المستقلة، لـ»ميزان الندرة والتخصصية ومعدلات العرض والطب وسعر السوق».
وبموجب هذه التعليمات، سيخضع موظفي المؤسسات المستقلة لسلم فئات ودرجات الخدمة المدنية.
وأبقت التعليمات على القيمة المالية لرواتب الوظائف الاساسية والجوهرية، على ما هي عليه، برفع قيمة العلاوة الفنية بحيث تتناسب قيمتها مع اهمية وخصوصية هذه الوظائف.
وتوحد التعليمات رواتب الوظائف المساندة لتساوي مثيلاتها في المؤسسات الخاضعة للخدمة المدنية، كون طبيعة هذه الوظائف متكرر ونمطي.
وبحسب التعليمات، فإن هنالك مؤسسات لن يطرأ علي اوضاعها اي تغييرات في إطار محور إعادة هيكلة الرواتب، منها: هيئة تنظيم قطاع الطيران المدني وهيئة الاوراق المالية، وكذلك رواتب الصحفيين العاملين في وكالة الانباء الاردنية «بترا» ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون.
ووفقا لهذه التعليمات، سيتم الغاء جميع التشريعات الناظمة للموارد البشرية في جميع المؤسسات المستقلة، لتصبح خاضعة لنظام الخدمة المدنية.