رئيس الوزراء يشكل لجنة تحقيق حول باخرة «الذرة الصـفراء» والساكت يوضح ملابسات الهروب


أكد مدير عام السلطة البحرية الأردنية المهندس معتصم الساكت تشكيل لجنة تحقيق بخصوص مغادرة الباخرة سور ميناء العقبة صباح امس الاول بشكل مفاجئ وغير قانوني ودون اخذ الإذن بالإبحار من أي جهة من الجهات ذات الاختصاص .

وقال الساكت أن كابتن الباخرة «سور» استأذن من برج الاتصال المتواجد فيه موظفون من السلطة البحرية وشركة ميناء العقبة للخدمات البحرية ان يقوم بتصويب أوضاع الباخرة بتعديل وضعها في المرسى من خلال فك المخطاف الا ان موظف مراقبة الرادار لاحظ بعد ربع ساعة أن جهاز التتبع في الباخرة تم اطفاؤه ما اثار شكوكه ودعاه لإبلاغ القوة البحرية الملكية عن ذلك وفي تلك الاثناء كانت الباخرة قد غادرت المياه الاقليمية.

واكد الساكت ان شهادات السفينة محجوزة لدى السلطة البحرية الأردنية ولا يمكن لأي ميناء في العالم أن يستقبل هذه السفينة الا بالحجز كونها لا تمتلك الوثائق الثبوتية اللازمة.

وأشار الساكت الى أن الباخرة غير محجوزة لأي سلطة قضائية وغير ممنوعة من السفر من قبل السلطة البحرية الأردنية لكن طريقة خروجها تمت بشكل غير قانوني ودون إعلام الميناء والجمارك والسلطة البحرية بنيتها المغادرة .

يذكر ان الباخرة سور التي ترفع علم ليبيريا دخلت مياه العقبة بتاريخ 16-8 -2011 تحمل شحنة ذرة صفراء زنة 18 الف طن مخالفة للمواصفات والمقاييس الأردنية وغير صالحه للاستهلاك الحيواني وتم منعها من قبل وزارة الزراعة من تفريغ حمولتها في العقبة .