مصر تطالب بملف «بيلا» و «الجسر العربي» يعتبر القضية من اختصاص الاردن


 طالبت النيابة العامة المصرية، شركة الجسر العربى، بإرسال ملف كامل عن العبارة «بيلا» التى غرقت الاثنين، وإرسال القانون المؤسس للشركة ولائحة عملها، وذلك تمهيداً لبدء تحقيق منفرد عن تحقيق الحكومة الأردنية.
فى المقابل نقلت صحيفة (المصري اليوم) عن مصدر رسمى في الشركة، أن السلطات القضائية الأردنية هي المسؤولة عن التحقيق فى حادث حريق العبارة، «لأن العبارة تحمل العلم الأردنى والشركة التابعة لها أردنية، والحادث وقع فى المياه الإقليمية الأردنية»، مضيفاً أن مصر شريك فى الشركة، التى تتبع القانون الأردنى، بنسبة الثلث مثل العراق.
وأضاف المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن الشركة ستتعاون مع فريق التحقيق المصرى فى مجال التعويضات فقط، أما التحقيق الجنائى، فهو مسؤولية الجانب الأردنى فقط - على حد قوله.
وكانت مجلة (روز اليوسف) المصرية اوردت خبرا اليوم أن شركة الجسر العربي المالكة للعبارة بيلا التي غرقت في المياه الدولية لديها أسطول من العبارات المعطوبة التي تحتوي على كثير من العيوب الفنية، مضيفة أن عددا من خبراء النقل البحري يرجحون  أن غرق العبارة بيلا تم بفعل فاعل لمحو آثار جريمة إشعال النيران بها، وفي نفس الوقت الحصول على التأمين الكامل المنصوص عليه في حالة الغرق.
يذكر أن حريقا كان قد شب في العبارة قبل خمسة  أيام على مسافة عشرة أيام من الشاطىء الأردني بينما كانت تبحر في رحلة اعتيادية من ميناء العقبة إلى ميناء نويبع المصري وعلى متنها 1230 راكبا