امريكا ترحب بتعاون سياسي مع الاخوان المسلمين في تونس


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أن بلادها مستعدة للتعاون مع حزب "النهضة" الاسلامي الذي حاز على الاغلبية في الانتخابات التونسية. وأضافت ان "الاسلاميين ليسوا جميعهم سواسية"، واعتبرت ان "على المسؤولين عن حزب النهضة ان يقنعوا الاحزاب العلمانية بالعمل معهم وان اميركا ايضا ستعمل معهم".
 

ولفتت كلينتون الى ان "حزب النهضة وعد باحترام الحرية الدينية وحقوق النساء"، واوضحت ان "العديد من الاحزاب ذات التوجه الاسلامي في العالم تنخرط طبيعيا في لعبة الديموقراطية"، ودعت "النهضة الى احترام العديد من المعايير الديمقراطية التي يجب على كل حزب احترامها وفي مقدمتها رفض العنف والانضمام الى دولة القانون واحترام الحريات واحترام حقوق النساء والاقليات والقبول بمبدأ الهزيمة الانتخابية ورفض إثارة التوترات الدينية".
 

وأكدت كلينتون في حديث لها الاثنين أن "الولايات المتحدة تواصل دعمها للربيع العربي بالرغم من الغموض المتعلق بالعمليات الانتقالية الجارية"، وأوضحت ان "الخيار الحقيقي هو بين الاصلاح والاضطرابات"، واضافت أنه "خلال سنوات قال الطغاة لشعوبهم ان عليهم ان يقبلوا بهم لتحاشي المتطرفين وغالبا كنا نقبل نحن انفسنا هذا المنطق".
 

وفي الشأن الفلسطيني، إدعت كلينتون ان "التطورات التي حصلت في العام 2011 تجعل اكثر من الملح ايضا تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين"، ولفتت الى ان "تعليق جهود السلام من قبل الطرفين خلال الربيع العربي هو قصر نظر"، وأضافت ان "الادارة الاميركية تعمل من اجل التوصل الى هذا السلام يوميا بالرغم من كل الاخفاقات"، وشددت على ان "واشنطن سترد ايضا على التهديدات ضد السلام الاقليمي التي تصدر عن طغاة او عن ديموقرطيات".