التأسيسي» المقترح لنقابة المعلمين يتكون من 484 عضوا


رئيس المجلس التأسيسي لنقابة المعلمين د. محمد الزعبي أن المجلس تسلم من وزارة التربية والتعليم قوائم بأسماء المعلمين على مستوى المملكة وكذلك قوائم المعلمين المنتسبين للنقابات المهنية الاخرى لغايات الاستعداد والتحضير لانتخابات نقابة المعلمين.

وبين في هذا الصدد أن حصر القوائم من كافة الجهات يأتي كون قانون نقابة المعلمين لا يسمح بازدواجية العضوية.

وبين د. الزعبي لـ»الدستور» عقب ترؤسه يوم أمس اجتماعا ضمن سلسلة الاجتماعات المكثفة لوضع نظام خاص لانتخابات نقابة المعلمين، أنه تم خلال الاجتماع دراسة التجارب المختلفة لأنظمة النقابات المهنية بعد الاطلاع عليها خلال زيارة النقابات في الآونة الاخيرة مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصية التي تتمتع بها نقابة المعلمين وكذلك ما تمخض من نتائج خلال اللقاءات مع ممثلي لجان المعلمين المختلفة.

وأشار إلى أنه تم بحث مواد قانون نقابة المعلمين المتعلقة بالعملية الانتخابية ومسألة التمثيل النسبي في مديريات التربية والتعليم وعلى مستوى المحافظة حسب نص القانون بأن «يكون ممثل واحد لكل مديرية تربية و12 ممثلا لكل محافظة وممثل واحد لكل ألف معلم»، علما بأن عدد المعلمين في المملكة 100 ألف معلم ومعلمة.

وأشار الى أنه على ضوء هذه المعطيات القانونية فإن التمثيل المقترح سيكون بحدود 300 ممثل في الهيئات الفرعية على مستوى المملكة و 40 ممثلا لمديريات التربية والتعليم و144 ممثلا على مستوى المحافظات.

وقال انه تم تحديد الاجتماع المقبل للمجلس التأسيسي بعد إجازة عيد الاضحى مباشرة