مجمعات الزرقاء تعاني من الاكتظاظ وفوضى المرور العشوائي.. وهندسة المرور غائبة


يستطيع المواطن والسائق عند دخوله لمجمع الزرقاء القديم وكذلك مجمع الامير راشد الجديد أن يتلمس مواطن الالم والحسرة لما لحق بهذه المجمعات من تشوهات خدماتية ومرورية  بالاضافة الى انتشار مئات الاكشاك والبسطات.
ويزيد من التشوهات فوضى المداخل والمخارج لجميع المجمعات من دون استثناء, ورغم ان المجالس البلدية حاولت جاهدة التوسع بهذه المجمعات لكن مشاريع المجمعات في الزرقاء قد فشلت حيث ان الصورة الحالية للمجمع القديم مكتظ بالحافلات والشمالي الذي انشيئ بجانب الغرفة التجارية تحول الى ملعب لاطفال الغويرية , اما الغربي الذي كان متوقع ان يحوي باصات المناطق الغربية تحول الى كراج لسيارات الخردة التابعة للبلدية وبعد ذلك أضحى سوق الجمعة او سوق جورة حي معصوم وجميع هذه المشاريع كلفت مبالغ طائلة من موازنة البلدية وظل المشهد كما هو للمجمعات تعاني الاختلالات والتشوهات والواقع المروري المزري.
تقول ميسون محمد (طالبة جامعية) ان الذي يدخل ويخرج من مجمع الزرقاء القديم وحتى المجمع الجديد يصاب بالصداع فالمداخل والمخارج عشوائية وفوضوية لاتعرف من اين تدخل الباصات وسيارات التكسي تخرج وتدخل وكأننا نعيش في العصور القديمة. التنظيم غائب والفوضى المرورية موجودة والطامة ان المظلات غائبة عن مجمع الزرقاء القديم الذي واكب عمره الزمني أكثر من (50) عاما فالكل يعلق الاهمال على شماعة الاخر والضحية هم المواطنون وسائقو الحافلات.
من جانبه قال السائق عبد الرحمن يوسف غياب التخطيط الهندسي العلمي من اجندة البلدية ادى الى حدوث ارباكات مرورية في هذا المجمع خاصة ان هذا المجمع اصبح لا يستطيع تحمل الكم الهائل من الباصات سواء باصات الشمال اربد او باصات طلاب الجامعة الهاشمية عداك عن فوضى الدخول والخروج من والى مجمع سفريات الزرقاء القديم.
فيما يرى المواطن احمد سلامة ان الذي ساعد على الارباكات في هذا المجمع هي الاكشاك حيث تحولت الى اسواق شعبية واصبحت البلدية تقوم بتأجير بسطات درجة ثانية امام الاكشاك الموجودة حاليا وكذلك فشل المجمعات التي قامت باستحداثها المجالس البلدية السابقة والتي انفقت عليها الاف الدنانير فالمجمع الشمالي تحول الى ملعب لاطفال حي الغويرية والمجمع الغربي تحول الى مكان لتجميع سيارات الخردة والسكراب العائدة لبلدية الزرقاء.
وحسب السائق منذر علي ان الذي ساعد على الارباكات في هذا المجمع الوضع العشوائي غير الصحيح لدخول الباصات والسيارات من الجهة الشمالية فوق النفق وهناك صعوبة في الدخول من عند الاحوال المدنية والبلدية زادت الامر تعقيدا عندما وضعت السوق الشعبية الجديدة بالقرب من الاحوال المدنية ايضا.
ويقول المواطن احمد فلاح اننا نواجه صعوبة كمواطنين في السير والوقوف في هذا المجمع اذ ليس من المعقول ان يكون تداخل بين السيارات والباصات فمثلا الباصات المتجهة لمناطق واحياء غرب الزرقاء تخرج من الجهة الشمالية وباصات اربد /الزرقاء الحافلات الكبيرة تحجب الرؤية عن السيارات والباصات الداخلة والخارجة من جهة الشمال كون موقعها غير صحيح على مدخل المجمع من الجهة الشمالية الشرقية عداك عن تداخل مسارب الخروج والدخول لحافلات الخطوط الصغيرة التي تخدم الاحياء في مركز المدينة. فالمجمع يحتاج الى اعادة تنظيم من ناحية الهندسة المرورية التي سقطت وغابت عنه منذ فترة طويلة.
 يقول  رائد حسن (سائق سرفيس) يعتبر مجمع سفريات الزرقاء القديم من اقدم المجمعات على مستوى المملكة حيث نشأ في نهاية الاربعينيات مع ولادة مدينة الزرقاء ونشأتها وطوال هذه السنوات ظل المجمع يعاني من غياب المظلات والبنية التحتية حتى الان والمجالس البلدية المتعاقبة على مدينة الزرقاء سخرت طواقمها من اجل الاستثمار في هذا المجمع فقط حتى غدت الاكشاك العشوائية المنتشرة في ارجاء المجمع اكثر من الباصات والحافلات الموجودة بداخله حيث ينتشر اكثر من 350 كشكا مختلفا تهيمن على ارضية المجمع.
وناشد غالبية السائقين  محافظ الزرقاء ومدير دائرة السير النظر في اعادة  ترتيب وضع المجمعات لان هيئة النقل والبلدية تنظر ان المجمعات من ناحية استثمارية والمجمع القديم يحتاج الى فزعة من كافة الدوائر المعنية بالمرور والتنظيم ويحتاج الى المظلات ,  فيما ناشد طلاب الجامعة الهاشمية محافظ الزرقاء استحداث مكان لباصات الطلبة في اراضي خزينة الدولة على بوابة المعسكرات سابقا مبينين انهم يعانون من وجود باصات الجامعة داخل المجمع القديم الذي يفتقد للمظلات والخدمات واساليب التنظيم الاخرى.
ويقول خضر عبدالله ان المجمع بحاجة الى مراقبة تامة من قبل الاجهزة الامنية والذي ساعد على هذا الامر هو انتشار الاكشاك بطريقة عشوائية, ويرى المواطن محمد عوض ان المجمع في الشتاء يتحول الى برك ومستنقعات وبائية وغالبا ما تكون فيضانات المناهل السمة التي تداهم من خلالها بعض الاكشاك لا بل ان معظم البائعين في الاكشاك يتجهون الى المناطق الخلفية خلف اكشاكهم لقضاء حاجاتهم الامر الذي ادى الى تحول المجمع الى مكرهة صحية صعبة.
واضاف عوض بات من الضروري الاهتمام بالمجمع من ناحية النظافة والمجمع يحتاج الى الترميم والتأهيل وعلى الدوائر والمؤسسات التي تعنى بالواقع البيئي والصحي ان تزور محمع الزرقاء القديم وتقيم اوضاعه البيئية والصحية لان هناك روائح مقززة تنتشر في ارجائه, وعلى الجهات البيئية والصحية ان تلزم البلدية وهيئة النقل العام بضرورة غسل المجمع مرة كل نهاية اسبوع