يمهل ولا يهمل .. حريق يدمر صحيفة فرنسية اساءت للنبي محمد

دمر مقر صحيفة "تشارلي ايبدو" الهزلية الفرنسية التي تُصدر الأربعاء عددا خاصا تجعل من النبي محمد صلى الله عليه وسلم "رئيس تحريره"، في حريق ليل الثلاثاء الأربعاء في باريس، على ما أفاد مصدر في الشرطة مشيرا إلى إلقاء زجاجة مولوتوف.
وقررت الصحيفة إصدار عدد خاص الأربعاء بعنوان "شريعة ايبدو" "احتفالا بفوز" حزب النهضة الإسلامي في الانتخابات التونسية، على ما أوضحت.
وقال المصدر في الشرطة إن الحريق اندلع "حوالى الساعة الواحدة صباحا" و"تمت السيطرة عليه ولم يوقع أي إصابة" كما "لم تحصل توقيفات".
وعزا المصدر الحريق إلى إلقاء زجاجة مولوتوف مضيفا أنه "ينبغي أن يؤكد التحقيق ذلك".
وقال طبيب الطوارىء باتريك بيلو في اتصال هاتفي أجرته معه فرانس برس في موقع الحريق إن الزجاجة الحارقة ألقيت على ما يبدو "على الواجهة وأدت إلى اشتعال النيران في النظام المعلوماتي".
وقال بيلو "دمر كل شيء".
من جهته أكد مدير الصحيفة الرسام شارب في اتصال أجرته معه فرانس برس ان "جهاز اخراج الصحيفة احترق، والدخان الاسود يكسو كل شيء، والنظام الكهربائي ذاب".
وقال إن الحريق "مرتبط" مباشرة بعدد الاربعاء.
وأوضح "تلقينا الكثير من رسائل الاحتجاج والتهديد والشتائم على تويتر وفيسبوك" مشيرا إلى أن إدارة الصحيفة كانت تستعد لتقديم هذه الرسائل إلى الشرطة.
وكانت الصحيفة الهزلية تلقت تهديدات عند نشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عام 2006 لكن مديرها قال إن عدد الأربعاء "ليس له البعد ذاته، إنه يهدف إلى الاستهزاء أكثر من أي شيء آخر".
ولفت إلى أن الصفحة الأولى وحدها كانت نشرت عند افتعال الحريق وليس "مضمون" الصحيفة.
ويؤوي مقر تشارلي ايبدو هيئة التحرير وقسم الإخراج ومكاتب ومخزونا من البضائع.
وكلفت الشرطة القضائية في باريس بفتح تحقيق.