جولة كروية في الملاعب الاوروبية...أودينيزي يستعيد الوصافة الإيطالية..وأوساسونا ينهي صدارة ليفانتي

ستعاد اودينيزي توازنه والمركز الثاني بعد فوزه على ضيفه باليرمو 1-0 على ملعب «فريولي» في المرحلة العاشرة من الدوري الايطالي.
وكان اودينيزي مني في المرحلة السابقة بهزيمته الاولى لهذا الموسم وجاءت على يد نابولي (0-2) ما سمح ليوفنتوس بالانفراد في الصدارة، لكنه نجح  في استعادة توازنه والمركز الثاني الذي تنازل عنه موقتا لمصلحة ميلان بعد فوز الاخير على روما (3-2) بفارق نقطة عن يوفنتوس الفائز على انتر ميلان في عقر دار الاخير 2-1.
ويدين فريق المدرب فرانشيسكو جيدولين بفوزه الخامس هذا الموسم الى نجمه وهدافه انتونيو دي ناتالي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 38 بعد ان وصلته الكرة بتمريرة من الصربي دوزان باستا، رافعا رصيده الى 7 اهداف هذا الموسم في صدارة ترتيب الهدافين.
وعلى ملعب «اينيو تارديني»، استعاد بارما ايضا توازنه بعد هزيمتين على التوالي وعمق جراح ضيفه تشيزينا والحق به الهزيمة السادسة هذا الموسم (دون اي انتصار) بالفوز عليه بهدفين للارجنتيني جابرييل باليتا (41) واليساندرو لوكاريلي (71)، كما اهدر نجمه سيباستيان جوفينكو ركلة جزاء ايضا (35).
وحسم فيورنتينا مواجهته مع ضيفه جنوى بفضل هدف لاندريا لاتزاري سجله في الدقيقة 41، فيما مني كييفو بهزيمة ثقيلة خارج قواعده على سيينا بهدف لدافيدي موسكارديلي (76)، مقابل اربعة اهداف لماتيا ديسترو (25 و58) وغايتانا داجوستينو (61) وايمانويلي كالايو (90).
وتغلب بولونيا على ضيفه اتالانتا بثلاثة اهداف لماركو دي فايو (45 من ركلة جزاء) والارجنتيني جاستون راميريز (48) وسيموني لوريا (68)، مقابل هدف للارجنتيني جرمان دينيس (7).
وتعادل ليتشي مع نوفارا بهدف للسيراليوني رودني ستراسر (31)، مقابل هدف لماركو ريجوني (44 من ركلة جزاء).
- ترتيب فرق الصدارة: يوفنتوس 19 من 9، اودينيزي 18، ميلان 17، لاتسيو 15 من 8، نابولي 14
إسبانيا
الحق اوساسونا بضيفه ليفانتي الهزيمة الاولى لهذا الموسم واسقطه عن الصدارة بالفوز عليه 2-0 على ملعب «رينو دي نافارا» في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الاسباني.
واسدى اوساسونا خدمة لريال مدريد وبرشلونة حامل اللقب بتغلبه على فريق المدرب خوان اينياسيو مارتينيز وحرمانه من تحقيق فوزه الثامن على التوالي، ما سمح للناديين الملكي والكاتالوني بالتقدم على فريق مدينة فالنسيا في الترتيب بفارق نقطتين ونقطة على التوالي وذلك بعد فوز الاول على ريال سوسييداد 1-0 والثاني على ريال مايوركا 5-0 .
ويدين اوساسونا الذي كان مني بهزيمة مذلة امام برشلونة (0-8) في المرحلة الرابعة، بفوزه الثالث هذا الموسم الى الفارو سيخودو الذي سجل الهدف الاول في الدقيقة 40 بتسديدة من خارج المنطقة قبل ان يطرد في الدقيقة 59 لحصوله على انذار ثان، وخوان فرانسيسكو مارتينيز الذي سجل الهدف الثاني في الدقيقة 44.
وعجز ليفانتي الذي تغلب على فرق من طراز ريال مدريد (1-0) وفياريال (3-0) وملقة (3-0)، عن العودة الى اجواء المباراة رغم تفوقه العددي معظم الشوط الثاني فسقط للمرة الاولى هذا الموسم وتنازل عن الصدارة التي تربع عليها في المرحلة التاسعة وللمرة الاولى في تاريخه.
ويأمل ليفانتي ان لا يلقى المصير الذي مني به ريال بيتيس الذي تألق في بداية الموسم بعد ان سجل اربعة انتصارات متتالية قبل ان يعود الى ارض الواقع بخسارته مبارياته الخمس التالية قبل مباراته مع راسينج سانتاندر في وقت لاحق من اليوم.
وعلى «ستاديو ال مولينون»، اكتفى اتلتيك بلباو بنقطة من مواجهته مع مضيفه سبورتينج خيخون بالتعادل معه بهدف لماركيل سوسايتا (62)، مقابل هدف للكرواتي مات بيليتش (72).
- ترتيب فرق الصدارة: ريال مدريد 25 من 10، برشلونة 24، ليفانتي 23، فالنسيا 21، اشبيلية 17 من 9.

إنجلترا
استعاد توتنهام المركز الخامس من ليفربول بعد فوزه على ضيفه كوينز بارك رينجرز 3-1 امس الاحد على ملعب «وايت هارت لاين» في المرحلة العاشرة من الدوري الانجليزي.
ويدين فريق المدرب هاري ريدناب بفوزه الثاني على التوالي والسادس في المباريات السبع الاخيرة (تعادل مع نيوكاسل في المرحلة الثامنة 2-2) التي خاضها منذ خسارته امام مانشستر يونايتد (0-3) ومانشستر سيتي (1-5) في مباراتيه الاوليين للموسم (تأجلت مباراته مع ايفرتون في المرحلة الاولى)، الى الويلزي جاريث بايل الذي سجل هدفين، فيما كان الهدف الاخر من نصيب الهولندي رافايل فان در فارت.
ورفع توتنهام رصيده الى 19 نقطة واستعاد المركز الخامس بفارق نقطة عن ليفربول الذي كان تغلب امس الأل على وست بروميتش البيون 2-صفر، وبفارق الاهداف عن نيوكاسل الرابع الذي يختتم المرحلة اليوم الاثنين بمواجهة مضيفه ستوك سيتي.
وافتتح توتنهام التسجيل امام جاره الذي كان سجل مفاجأة في المرحلة السابقة بفوزه على الفريق اللندني الاخر تشيلسي (1-0)، في الدقيقة 20 عندما لعب التوغولي ايمانويل اديبايور الكرة لفان در فارت الذي حضرها بحنكة لارون لينون فلعبها الاخير لبايل الذي حضرها امامه قبل ان يسددها ارضية في شباك الحارس باتريك كيني.
واضاف فريق ريدناب الهدق الثاني في الدقيقة 33 عندما سدد ليدلي كينغ الكرة من مسافة بعيدة فارتدت من الدفاع الى فان در فارت الذي تابعها في الشباك، مسجلا هدفه السادس في الدوري هذا الموسم.
وعاد كوينز بارك رينجرز الى اجواء اللقاء في الشوط الثاني عندما قلص الفارق ي الدقيقة 62 اثر ركلة ركنية وصلت الى الايسلند هيدار هيلجوسون الذي حولها برأسه لجاي باثرويد فلعبها الاخير رأسية ايضا في شباك الحارس الاميركي براد فريدل.
لكن بايل عاد الفارق الى هدفين بتسجيله هدفه الثاني في الدقيقة 72 عندما تبادل النجم الويلزي الكرة مع لينون عند حدود المنطقة قبل ان يسددها بطريقة رائعة في شباك كيني، مؤكدا فوز فريقه على جاره في اول مواجهة بين الفريقين منذ كانون الاول 1995 بسبب هبوط الاخير الى الدرجة الثانية.
- ترتيب فرق الصدارة: مانشستر سيتي 28 نقطة من 10 مباريات، مانشستر يونايتد 23، تشيلسي ونيوكاسل وتوتنهام 19 نقطة.

ألمانيا
قاد المهاجم الدولي لوكاس بودولسكي فريقه كولن لفوزه الخامس هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه اوجسبورج 3-0 امس الاحد على «راين اينرجي شتاديون» في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الالماني.
وكان بودولسكي صاحب الهدفين الاولين لفريقه في الدقيقتين 19 و24 من ركلة جزاء، رافعا رصيده الى 8 اهداف هذا الموسم، فيما كان الهدف الثالث من نصيب البولندي سلاومير بيسكو سجله في الدقيقة 56 من اللقاء الذي اكمله اوغسبورغ بعشرة لاعبين في ربع الساعة الاخير بعد طرد تورستن اوهرل.
وبهذا الفوز استعاد كولن توازنه بعد الهزيمة القاسية التي مني بها في المرحلة السابقة امام بوروسيا دورتموند حامل اللقب (صفر-5)، ورفع رصيده الى 16 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما تجمد رصيد اوجسبورج عند 8 نقاط في المركز السابع عشر قبل الاخير وذلك بعد ان مني بهزيمته الخامسة هذا الموسم، مقابل فوز يتيم و5 تعادلات.
وعلى ملعب «نوردبانك ارينا»، فشل هامبورج في منح مدربه الجديد ثورستن فينك فوزه الاول معه واكتفى بالتعادل مجددا وهذه المرة امام ضيفه كايزرسلاوترن بهدف للبيروفي خوسيه باولو جيريرو (65)، مقابل هدف لبيار دي فيت (38).
لكن هامبورج اظهر امس روح قتالية لانه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 22 بعد طرد المدافع الصربي سلوبودان رايكوفيتش، دون ان يمنعه ذلك من الحصول على نقطته الثانية بقيادة فينك الذي كان تعادل في مباراته الاولى مع فريقه الجديد امام فولفسبورج 1-1.
ورفع هامبورج الذي حقق فوزين فقط حتى الان، رصيده الى 9 نقاط في المركز السادس عشر، مقابل 12 نقطة لكايزرسلاوترن.
- ترتيب فرق الصدارة: بايرن ميونيخ 25 نقطة من 11 مباراة، شالكه 21، بوروسيا دورتموند وفيردر بريمن وبوروسيا مونشنجلادباخ 20.