"الكباريتي والبشير" يبينان القطاع المتضرر من تمديد الحظر..ويحددان الاجراء الحكومي المهلك للاقتصاد

اخبار البلد ـ انس الامير 
 

قامت الحكومة أمس السبت بإتخاذ اجراءات وقرارات جديدة، وذلك عقب تسجيل 28 إصابة محلية بفيروس كورونا المستجد، أبرز هذه الاجراءات كان تمديد ساعات الحظر ليصبح من الساعة العاشرة مساء لغاية الساعة السادسة صباحًا للمنشآت، ومن الساعة الحادية عشر مساء لغاية السادسة صباحًا للأفراد.

تمديد ساعات الحظر خلق بعض الاستفهامات عن الضرر الاقتصادي الذي سيطول المنشآت خاصة التجارية منها، التي بدورها لم تتعاف من الضرر الذي حصل لها فترة الحظر والتعطل الماضية وحتى بعد فتح القطاعات.

وبين اقتصاديون وفي حديثهم لـ اخبار البلد مدى الضرر الاقتصادي الذي سيقع عقب تمديد فترة الحظر، حيث إن الضرر لن يكون على كافة القطاعات الاقتصادية وإنما سيختص بالقطاع الخدمي تحديدَا.

وأكد هؤلاء أن الحظر الجزئي لن يوازي الحظر الشامل، مبررين ذلك بمقدرة القطاعات عدى المذكور سابقًا من العمل في ساعات النهار ولن يكون الحظر المسائي بجلب تبعات اقتصادية بالمدى المتوقع عليهم.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي إن اجراء الحكومة الذي امتثل برفع ساعات الحظر لن يحمل آثارًا اقتصادية سلبية على جميع القطاعات.

وأوضح الكبريتي في حديث لـ اخبار البلد أن من سيطوله البعات السلبية لتمديد ساعات الحظر هو القطاع الخدمي، أمثال المطاعم والمقاهي، حيث إن الاقبال عليها يبدأ في ساعات الحظر.

الكباريتي أكد أن باقي القطاعات والمحال مثل الألبسة لن تتأثر بعملية التمديد إلا في بعض المحافظات التي تشهد درجات حرارة مرتفعة.

وتابع الكباريتي "العمل للساعة العاشرة ليلًا يعتبر كافي لمزاولة العمل التجاري، حيث إن كافة دول العالم لديها ساعات محددة للإغلاق".

ولفت إلى أن الحظر الشامل صاحب التبعات الاقتصادية السلبية على جميع القطاعات، وسيولد الضرر لها، بينما الاغلاقات والحظر الجزئي لن يكون ذا تأثير إلا على المطاعم والمقاهي وبعض المحال الخدمية الآخرى في هذه الآونة.

الخبير الاقتصادي محمد البشير كان صاحب رأي متوافق، حيث قال إن التعليق المسائي للساعة العاشرة للمنشآت لن يؤثر إلا على المحال مثل المطاعم والمقاهي وهي من سيطالها الضرر.

وتابع " عملية الانفراج العام كان يقابلها حرص لعدم تفشي الوباء، الامر الذي إن حصل سيكون مصاحبًا للعواقب الوخيمة".

وأكد أن الحكومة في وضع محرج، إذ أنها تريد تأمين الدخل لإرفاد الخزينة، وبذات الوقت لا تستطيع وتريد ابقاء العمل مستمرًا في القطاعين العام والخاص، والابتعاد عن اتهامها بالأهمال.

وختم البشير حديثه قائلًا بأن التأثير الاقتصادي بعد تمديد ساعات الجظر جزئي، والحكومة يجب أن تتخذ اشد الاجراءات في معاقبة المستهتر، للمحافظة على استمراية عمل القطاعات.