هنية يهاتف رئيسي الديوان الملكي والحكومة.. ومشعل يزور المملكة الأسبوع القادم

-تامر الصمادي

 

من مصادر مطلعة داخل الحكومة، أن رئيس الوزراء الفلسطيني في قطاع غزة إسماعيل هنية؛ اتصل مساء اليوم برئيس الديوان الملكي رياض أبو كركي، ورئيس الوزراء عون الخصاونة، مقدماً لهما التهنئة بـ"الثقة الملكية".

وفي سياق متصل؛ قالت المصادر - التي فضلت عدم الإشارة إليها - إن "إجماعاً داخل مؤسسات الدولة يقضي بضرورة الانفتاح على حركة حماس، والتوصل إلى عدد من التفاهمات خلال الفترة القادمة؛ لإذابة الجمود بين الطرفين".

وتوقعت المصادر أن تتم زيارة مشعل إلى عمان برفقة ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال الأسبوع القادم على أبعد تقدير "إن لم تحدث أية أمور طارئة تؤخر الزيارة".

وكانت "السبيل" نشرت في وقت سابق؛ أنباء مفادها أن زيارة مشعل لعمان ستبدأ قبل عيد الأضحى المبارك، ليلتقي خلالها بالملك عبدالله الثاني وعدد من كبار المسؤولين.

وكشفت المصادر الحكومية تبني مرجعيات عليا تدشين علاقات جيدة مع قادة حماس، مؤكدة أن هنالك قناعة مطلقة عند رئيس الوزراء بضرورة السعي لعلاقات جادة ومشتركة بين الطرفين.

في غضون ذلك؛ قالت مصادر مطلعة في حركة حماس، إن مشعل توجه يوم أمس إلى الرياض ليقدم العزاء بوفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

وتوقعت المصادر في حديثها لـ"السبيل"، أن يتجه مشعل من الرياض على متن طائرة خاصة إلى العاصمة القطرية الدوحة، قبل أن يتوجه الأسبوع المقبل إلى عمان.

وحول الزيارة التي قام بها مشعل إلى المملكة أخيراً للاطمئنان على صحة والدته المريضة، علمت "السبيل" أن الأمير علي بن الحسين التقى خلال الزيارة بالقيادي في حماس بناء على توجيهات الملك عبدالله الثاني، حيث أبلغه حرص الملك على "التواصل البناء" مع الحركة، مطمئناً في ذات الوقت على صحة والدته.

كما أبدى مشعل حرصاً مماثلاً على تمتين العلاقات الثنائية، متمنياً أن تشهد الاتصالات المذكورة تطوراً كبيراً خلال الأيام القادمة.

لكن مقربين من مطبخ صنع القرار، أكدوا لـ"السبيل" أن جهة داخل الدولة تسعى لإفشال زيارة مشعل.

وقال المقربون - الذين فضلوا عدم الإشارة إليهم - إن "تياراً في المؤسسة الأمنية يسعى لتبهيت الزيارة، مبدياً عن عدم ارتياحه من اتخاذ العلاقات الثنائة منحاً سياسياً".

ويسوق معارضو الانفتاح السياسي على "حماس" جملة من المبررات؛ أبرزها أن مثل هذا النوع من التواصل سيؤثر على علاقة الدولة بالسلطة الفلسطينية، كما سيؤثر على علاقاتها بالولايات المتحدة الأمريكية و"إسرائيل".

بيد أن وزيراً "مخضرماً" بالحكومة، قال لـ"السبيل" إن "الحكومة الجديدة صاحبة الولاية على الأجهزة الأمنية، كما أن مدير المخابرات فيصل الشوبكي يحمل انطباعات إيجابية عن قادة الحركة، ويتبنى الانفتاح عليهم".

وكان مراقبون عبّروا عن امتعاضهم من إقدام رئيس تحرير صحيفة يومية على انتقاد الخصاونة لاستقباله الأسبوع الماضي عضو المكتب السياسي لحماس محمد نزال، الذي قدم لتهنأته بالمنصب الجديد.

كما انتقد الكاتب في مقالين منفصلين، استقبال الرئيس اتصالاً هاتفياً من مشعل الذي بادر إلى تهنئته خلال المشاورات التي سبقت تشكيل الحكومة، معتبراً ذلك "تداخلاً سلبياً غير مطلوب سياسياً بين الدولة وحماس".