زلزال تركيا : إنقاذ طفلة رضيعة قضت 47 ساعة تحت الأنقاض

قالت ادارة الكوارث والطواريء في بيان امس ان عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا مطلع الاسبوع ارتفع الى 432 مع اصابة 1352. وكان مركز الازمات قال في وقت سابق ان عدد القتلى وصل الى 366 كما انهار 2262 مبنى في الزلزال الذي ضرب اقليم فان بعد ظهر الاحد وبلغت شدته 2ر7 درجة. ومن المرجح أن يرتفع عدد القتلى اذ أن كثيرا من الناس مازالوا مفقودين.

وفي سباق مع الزمن كافح رجال الانقاذ أمس من أجل العثور على ناجين من الزلزال الذي ترك عشرات الالاف بلا مأوى. ومع تضاؤل الامل في العثور على ناجين تحت الانقاض مع مرور كل ساعة انتشل رجال الانقاذ المزيد من الجثث بينما نام السكان حول نيران صغيرة في بلدات تتعرض لهزات تابعة للزلزال في اقليم فان بالقرب من الحدود الايرانية. وجرى انتشال خمس جثث من مبنى واحد منهار في بلدة ارجس التي تضررت بشدة من الزلزال بينما بكى المارة وهم يتابعون المشهد. واستخدم العمال المعدات الثقيلة والمطارق والجواريف والمعاول والايدي لتمشيط الانقاض.

وقال أمين كايرام "53 عاما" الذي كان يجلس في مخيم ببلدة ارجس بعد ان قضى الليل مع اسرته المكونة من ثمانية افراد في عربة متوقفة في مكان قريب "أصبحت الحياة جحيما. نحن في العراء والجو بارد. لا توجد خيام". وحوصر ابن اخيه تحت أنقاض مبنى خلفه حيث قضى رجال الانقاذ الليل في الحفر. وقال "انه طالب عمره 18 عاما. لا يزال عالقا هناك. هذا هو اليوم الثالث لكن لا يمكنك أن تفقد الامل. علينا الانتظار هنا".

وقد تمكن رجال الانقاذ امس من انتشال طفلة رضيعة عمرها اسبوعان ووالدتها وهما على قيد الحياة بعد مرور يومين على الزلزال. وكانت الام تضم رضيعتها الى صدرها وهما تحت الانقاض. وقالت سيفيم يجيت الجدة الاخرى للرضيعة بينما تنهمر دموع الفرح على وجنتيها "انا منفعلة جدا. ماذا اقول. فليساعدهن الله". وقالت الجدة ان الرضيعة التي تدعى أزرا ولدت قبل اسبوعين. وتجمع حشد عند المكان وصفقوا عندما خرج احد رجال الانقاذ وهو يحتضن الرضيعة بين ذراعيه.