الاتحاد الاوروبي يمول 10 مشروعات للمملكة بقيمة 4.8 مليون يورو



انتهت أعمال الاجتماع التنسيقي لبرنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الابيض المتوسط والذي عقد في روما - ايطاليا بعد مناقشة خطة البرنامج المستقبلية للدول المشاركة فيه وعددها خمسة عشر دولة مطلة أو مجاورة للبحر الأبيض المتوسط .

وقال رئيس الوفد الأردني مفوض شؤون البيئة والرقابة الصحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور سليم المغربي ان الاتحاد الأوروبي وافق ومن خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الابيض المتوسط ضمن الية الجوار والشراكة الأوروبية ENPI وبموجب الدعوة الاولى للمشاريع القياسية على تمويل 37 مشروعا من قبل البرنامج منها 10 مشاريع للاردن وبقيمة اجمالية 4.8 مليون يورو تغطي العديد من المجالات (البيئة، الزراعة والمياه، الطاقة المتجددة، السياحة والاثار، التنمية المستدامة وتنمية البيئة المحلية».

ونوه إلى استفادة عدد من المؤسسات الحكومية والجامعات الاردنية والجمعيات الاهلية من هذه المشاريع منها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة و شركة مياه العقبة ووزارة السياحة والآثار والمركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي والجمعية العلمية الملكية وجامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا و بلدية مادبا وجمعية طبقة فحل.

واوضح انه تم تحديد 4 اولويات اساسية للبرنامج وهي النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم الأقاليم والنهوض بالتنمية البيئية على مستوى حوض المتوسط وتحسين ظروف وأنماط التنقل للأشخاص والبضائع ورؤوس الأموال و تشجيع الحوار الثقافي والحوكمة المحلية.

ولتحقيق هذه الاولويات قال المغربي انه تم إيجاد نوعين مختلفين من المشاريع وهما مشاريع قياسية تقدم من قبل الممثلين المحليين وتنظم من خلال شراكات متوسطية عبر الحدود، وتقدم بعد إطلاق دعوات تقديم مقترحات المشاريع ضمن إطار عمل البرنامج حيث تبلغ قيمة التمويل في حدها الاقصى 2 مليون يورو لكل مشروع.

ومشاريع استراتيجية والتي تم تحديد قطاعاتها مسبقا من قبل هيئة الادارة المشتركة حسب ارتباطها باجراءات البرنامج وتم تفصيلها بشكل أوسع في دعوات تقديم مقترحات المشاريع حيث تتراوح قيمة التمويل لكل مشروع بين 2-5 مليون يورو.

واضاف الدكتور المغربي انه ومن اجل متابعة تنفيذ انشطة ومشاريع البرنامج فقد تم إنشاء مكتبين إقليميين لبرنامج التعاون عبر الحدود: الأول لمنطقة شرق المتوسط و وتستضيفه سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة-العقبة (الأردن) والثاني لمنطقة غرب المتوسط ومقره في فالنسيا (اسبانيا).

وكشف ان المكتب الاقليمي في العقبة قام بعقد عدة ورشات ودورات تدريبية داخل وخارج الاردن من اجل التعريف بالبرنامج والدعوة للمشاريع وتشجيع المؤسسات ذات العلاقة للتقديم لهذه المشاريع.

وقال المغربي أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة للبرنامج إطلاق الدعوة الثانية للمشاريع القياسية قبل نهاية هذا العام والتي يكون قيمة الدعم فيها لكل مشروع يتراوح ما بين ما بين نصف مليون و2 مليون يورو لتغطي مجال واسع من المواضيع التي تهم الاردن والمنطقة كما سيتم عقد مؤتمر دولي بالعقبة خلال شهر كانون الأول القادم لعرض المشاريع الممولة من البرنامج ومن المتوقع حضور ممثلين عن 14 مؤسسة دولية ومحلية من 14 دولة أوروبية وأوسطية .

وأكد المغربي انه تم خلال شهري حزيران/تموز الماضيين إطلاق الدعوة الأولى لاستدراج وتمويل مشاريع إستراتيجية تتعلق بمواضيع إدارة المياه، والتنمية المستدامة للسياحة والبيئة البحرية، الإدارة المثلى للنفايات، استخدام الطاقة الشمسية والصناعات الغذائية حيث تتراوح قيمة الدعم المالي لهذا النوع من المشاريع ما بين 2-5 مليون يورو لكل مشروع .