السيرة الذاتية لرئيس واعضاء الحكومة الجديدة

عون الخصاونة رئيس الوزراء ووزير الدفاع



ولد عون الخصاونة في عمان في 22/2/1950 وتلقى تعليمه في الكلية العلمية الإسلامية بعمان ومن ثم في جامعة كامبردج في بريطانيا، حيث درس التاريخ والقانون وتخرج بشهادة الشرف (المرتبة الثانية) ومن ثم درس القانون الدولي.

حاصل على الشهادات التالية مع مرتبة الشرف:

بكالوريوس في التاريخ والقانون.

ماجستير في الآداب وماجستير في القانون الدولي، وانتخبته كليته (كلية الملكتين) في جامعة كامبريدج زميل شرف للعام 2009 .

التحق بالسلك الدبلوماسي الأردني وعمل في بعثة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك حيث مثّل الأردن في 19 دورة للجمعية العامة (اللجنة القانونية). وكان مقرر اللجنة القانونية عام 1976.شارك في وضع عدد من المعاهدات الدولية من أبرزها معاهدة مكافحة أخذ الرهائن، ومعاهدة فيينا لقانون المعاهدات بين الدول والمنظمات الدولية والتي كان فيها رئيس لجنة الصياغة، ومعاهدة فيينا لوراثة الدول في الاتفاقيات الدولية، ومعاهدة فيينا لوراثة الدول في الأرشيفات والديون والمحفوظات، ومعاهدة روما لمكافحة الأعمال المعادية للملاحة الدولية وغيرها.

انتخبته هيئة حقوق الإنسان خبيراً وعضواً في لجنة منع التمييز وحماية الأقليات، أعيد انتخابه ثلاث مرات بين الأعوام 1982-1993، وانتخبته اللجنة رئيساً لها عام 1993 كما عينته اللجنة مقرراً خاصاً حول النقل القسري للسكان فوضع تقريراً من ثلاثة أجزاء ترجم إلى لغات الأمم المتحدة ويعد من المراجع المهمة في هذا المجال، كما أشرف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية في غوانتيمالا عام 1985.

في عام 1986 انتخبته الجمعية العامة للأمم المتحدة عضواً في هيئة القانون الدولي وهي أعلى هيئة في الأمم المتحدة تعنى بتقنين القانون الدولي وتطويره وشارك في وضع عدد من أهم الاتفاقيات الدولية في الربع الأخير من القرن الماضي منها مدونة الجرائم المخلة بسلم الإنسانية وأمنها والمواد المتعلقة بالمسؤولية الدولية وقانون الأنهار والمجاري المائية الدولية وغيرها. وقد أعيد انتخابه للهيئة ثلاث مرات حتى عام 2000 حيث انتخبته الجمعية العامة ومجلس الأمن بالاقتراع السري قاضياً في محكمة العدل الدولية واعادت انتخابه قاضياً في المحكمة عام 2009 لمدة تسع سنوات كما انتخب من قبل قضاة المحكمة نائباً لرئيسها.

صادف دخول عون الخصاونة المحكمة ازدياداً غير مسبوق في إحالة القضايا إليها، فشارك في حوالي 40 قضية دولية منها قضية البوسنة والهرسك (قضية الإبادة) حيث كتب رأياً مخالفاً لرأي الأكثرية، وقضية البحرين، وقطر، وقضية الرأي الاستشاري حول بناء جدار إسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقضية استقلال كوسوفو، وقضية الحرب بين جورجيا وروسيا وغيرها. وتُدرّس الآراء المنفصله أو المخالفة التي كتبها القاضي عون الخصاونة في معظم جامعات العالم المتقدمة.

لعون الخصاونة نشاطات أكاديمية كثيرة فقد ألقى العديد من المحاضرات في جامعات اوكسفورد وكامبريدج ولندن وبرونلي وجامعة السوربون وجنيف وجامعات في البرازيل وكوستاريكا وزنجبار والهند، وهو رئيس لجنة القانون الإسلامي والقانون الدولي في اتحاد القانون الدولي، ويعمل منذ عام 2005 على وضع مدونة شاملة لكافة المعاهدات التي أجرتها الدول الإسلامية منذ فجر الإسلام وحتى وقتنا الحاضر.

عمل محكّماً في قضية أبيي بين حكومة السودان وجبهة تحرير جنوب السودان وكتب رأياً مخالفاً لهيئة التحكيم يجري أيضا تدريسه في الكثير من الجامعات.

على المستوى الوطني عمل عون الخصاونة مديرا للدائرة القانونية في وزارة الخارجية، ومستشاراً لسمو الأمير الحسن بن طلال، ومستشاراً لجلالة الملك الحسين بن طلال رحمه الله ومن ثم رئيساً للديوان الملكي الهاشمي عام 1996-1998.

عون الخصاونة متزوج من السيدة دينا إسماعيل جانبك وله من الأبناء علي ومحمد ومن البنات نوره ومريم وشقيقة واحدة زين.

وهو حائز على عدد من الأوسمة الرفيعة بما فيها وسام النهضة الأردني.





* الدكتور عيد الدحيات وزير التربية والتعليم

من مواليد الشوبك.

حصل على درجة البكالوريس في اللغة الانجليزية وآدابها من الجامعة الاردنية عام 1967.

درجة الماجستير والدكتوراة من جامعة ولاية كارولينا الشمالية عام 1973.

عمل استاذا في الجامعة الاردنية، رئيسا لقسم اللغة الانجليزية ونائبا لرئيس الجامعة الاردنية للشؤون الاكاديمية. كان رئيسا مؤسسا لجامعة عمان الاهلية ورئيسا لجامعة مؤتة لمدة ثمانية أعوام.

عمل رئيسا لمجلس أمناء جامعة عمان العربية ورئيسا لمجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية، وهو رئيس مجلس أمناء جامعة مؤتة منذ شهر تشرين الأول عام 2010 الى الوقت الحالي.

عين وزيرا للشباب عام 1986 في حكومة زيد الرفاعي، ووزيرا للتربية والتعليم عام 1991 في حكومة طاهر المصري.

كان عضوا في مجلس التعليم العالي (بصفته الشخصية) ثلاث مرات، ورئيسا للجنة الاكاديمية في مجلس التعليم العالي، وعضوا في اللجنة الاردنية الامريكية للتبادل العلمي.

عضو عامل في مجمع اللغة العربية الاردني من عام 2001 الى الوقت الحالي وعضو في رابطة الكتاب الاردنيين.



* سليم الزعبي وزير العدل

من مواليد خرجا في محافظة اربد عام 1945. متزوج وأب لثلاث بنات وولد واحد.

حصل من جامعة الإسكندرية على بكالوريوس الحقوق عام 1968 وشهادة الماجستير في القانون عام 1970.

بدأ حياته العملية كصحفي قبل أن يتم تعيينه في ملاك وزارة العدل رئيسا لشؤون الموظفين نهاية العام 1971.

عين قاضيا في محكمة بداية عمان واستمر في ممارسة العمل القضائي حتى العام 1978 حيث استقال وانتقل إلى العمل في سلك المحاماة.

انتخب عضوا في مجلس نقابة المحامين لأربع دورات وكان أمين سر النقابة ما بين العامين 1981-1983.

انتخب عضوا في مجلس النواب الأردني الحادي عشر عام 1989 وخلال عضويته فيه ترأس اللجنة القانونية عامي 1992 و1993 كما ترأس لجنة تحقيق نيابية وكان مقررا للجنة الحريات العامة النيابية. عين وزير للشؤون البلدية والقروية والبيئة عام 1991.

شغل عددا من المواقع الأكاديمية كان آخرها نائبا لرئيس مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا وكان نائبا لمقرر محور التشريع والعدل في لجان الأجندة الوطنية الأردنية.

شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات المحلية والعربية والدولية في مجالات القانون وحقوق الإنسان.



* الدكتور عبدالسلام العبادي

وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية

من مواليد عمان عام 1943.

حصل على الليسانس في الشريعة الاسلامية بتقدير جيد جدا من كلية الشريعة بجامعة دمشق سنة 1963.

حصل على الماجستير في الفقه المقارن بامتياز من كلية الشريعة والقانون بجامعة الازهر سنة 1967. حصل على الدكتوراة في الفقه المقارن بمرتبة الشرف الاولى/ جامعة الازهر سنة 1972.

عمل وكيلا لوزارة الاوقاف (أمينا عاما لها) من سنة 1982-1988.

عمل مديرا عاما لمؤسسة تنمية أموال الايتام من سنة 1989-1993.

عمل وزيرا للاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية من 1993-2001.

عمل أمينا عاما للهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية ورئيسا للجنتها التنفيذية متطوعا من 1990 وحتى الان.

عين رئيسا لمجلس أمناء جامعة آل البيت من 2001 حتى تاريخ 6/12/2004، ورئيسا لجامعة آل البيت في 6/12/2004 حتى تاريخ 7/4/2005.



* سامي قموة وزير الصناعة والتجارة

تاريخ الولادة: 1940.

ماجستير اقتصاد من جامعة سيراكيوز في نيويورك.

دبلوم ادارة عامة.

زمالة دراسية في الادارة العامة والموازنة من لندن وزمالة دراسية من البنك الدولي في التنمية - واشنطن. رئيس مجلس ادارة ومدير شركة الشرق الاوسط للتأمين. رئيس مجلس ادارة عامة في دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر.

مدير عام دائرة الموازنة. مدير المكتب الخاص في وزارة الخارجية.

نائب المندوب الدائم للاردن في الامم المتحدة.

رئيس قسم العلاقات الاقتصادية في وزارة الاقتصاد الوطني.

عضو ادارة مؤسسة المواصلات السلكية واللاسلكية.

عضو مجلس ادارة سلطة وادي الاردن وشركة مناجم الفوسفات.

عضو مجلس امناء اللجنة التنفيذية لمؤسسة نور الحسين. عضو جمعية الشؤون الدولية.

1993-1995 وزير المالية. 1998 وزير النقل ووزير البريد والاتصالات.



* ناصر جودة وزير الخارجية

ولد في عمان ودرس المرحلتين الابتدائية والإعدادية ثم انتقل إلى بريطانيا حيث أكمل المرحلة الثانوية من دراسته، وأكمل دراسته الجامعية في جورج تاون الأمريكية.

عمل في بداية حياته العملية بين عامي 1985 و1992 في الديوان الملكي الهاشمي العامر في المكتب الصحفي لجلالة المغفور له جلالة الملك الحسين.

عين وزيرا للإعلام وناطقا رسميا باسم الحكومة عام 1998 ثم عمل في القطاع الخاص بعد استقالة الحكومة 1999.

في عام 2005 عين ناطقا رسميا باسم الحكومة ومن ثم وزيرا للدولة لشؤون الإعلام والاتصال ووزيراً للخارجية.



* الدكتورة رويدا المعايطة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي

رئيس الجامعة الهاشمية ومستشارة سمو الأميرة منى الحسين للصحة وتنمية المجتمع.تم اختيارها حاليا على اللائحة المختصرة في العالم لرئاسة جامعة الأمم المتحدة.تبوأت عدة مناصب من أبرزها وزير دولة لمراقبة الأداء الحكومي ووزيرة التنمية الاجتماعية وعضو مجلس الأعيانونائب الرئيس والأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة ومدير عام مستشفى الملك عبدالله المؤسس.

تحمل درجة الماجستير والدكتوراه في الصحة العامة من الولايات المتحدة الأمريكية وشهادة ما بعد الدكتوراة في الإدارة من جامعة لويزيانا ستيت/ الولايات المتحدة.

أتمت دورات القيادة من جامعة هارفارد وحائزة على جائزة شومان للشباب العلماء العرب لعام 1996 في العلوم الطبية.

أول سيدة أردنية تتبوأ منصب رئيس جامعة/ نائب رئيس جامعة/ مدير عام مستشفى واول امرأة في العالم العربي تترأس المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية فور إنشائها في جامعة الدول العربية.عضو في مجلس الأمناء لاتحاد الجامعات اليورمتوسط، عضو في الهيئة الاستشارية العلمية لمؤسسة آنا ليند/الاتحاد الأوروبي ورئيس اللجنة العالمية في منظمة الصحة العالمية للسياسات الصحية، نائب الرئيس لمجلس المركز الوطني لصحة المرأة، عضو في مجلس التربية والتعليم.



* المهندس باسم الروسان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

ماجستير في الهندسة الكهربائية تخصص اتصالات من southern Methodist university دالاس العام 1981.

بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونيات من جامعة عين شمس في مصر عام 1970.

نائب الرئيس التنفيذي (المدير العام) لشركة فاست لينك منذ العام 2002 ولغاية شهر تشرين الثاني من العام 2006.

مهندس اتصالات في سلاح الجو الملكي الأردني العام 1971، وتبوأ خلالها عدة مناصب كان آخرها مدير دائرة الاتصالات، وتقاعد منها العام 1997 برتبة عميد.

مستشار في مجال الاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالتشريعات الحكومية على مستوى مجالس الإدارة والإدارات التنفيذية.تشكيل وإنشاء وقيادة وإدارة وحدات العمل التقنية والتنظيمية.

خبرة في تأسيس الأعمال وبناء الفرق الريادية وتهيئتها لإدارة هذه الأعمال وقيادتها وإنجاحها. خبرة مكثفة في المجال التنظيمي والتقني لشبكات الهواتف النقالة. عضو في اللجنة الوطنية التوجيهية للترقيم.



* المهندس علاء عارف البطاينة وزير النقل

الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه طفلان.

تاريخ الولادة: 1969.

مكان الولادة: عمان - الأردن.

1991 «بكالوريوس في الهندسة الكهربائية «جامعة جورج واشنطن/ الولايات المتحدة الأمريكية.

1993 «ماجستير في نظم المعلومات الإدارية» جامعة جورج واشنطن/ الولايات المتحدة الأمريكية.

2000 - 2005 أمين عام وزارة النقل.

2005 - 2007 مدير عام الجمارك الأردنية.

2007 - 2009 وزير النقل.

2009 - 2009 وزير الاشغال العامة والاسكان.

2009 - 2011 وزير النقل.

وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى بتاريخ 25/5/2006.وسام الصليب الأعظم لأورانج - نساو من مملكة هولندا بتاريخ 25/10/2006.

جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية - الدورة الخامسة (2010/2011) - المركز الثالث في المرحلة البرونزية / فئة الوزارات المشاركة لأكثر من مرة (وزارة النقل).جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية - الدورة الثالثة (2006/2007) - فئة أفضل إنجاز (الجمارك الأردنية). أحد القادة العالميين الشباب لعام 2010 ضمن القائمة الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي للعام 2010 من قبل مجلة انترناشونال ريفيو.



* أيمن عودة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء والتشريع

من مواليد عام 1961.

بكالوريوس حقوق الجامعة الاردنية 1982، ماجستير قانون جامعة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية 1984.

مارس المحاماة داخل المملكة وخارجها خلال الأعوام 1985 - 2007.

وزير عدل سابق للأعوام 2008 – 2010.

عضو حالي في مجلس الأعيان.

عضو بمحكمة الاستثمار العربية/ جامعة الدول العربية/ القاهرة.

عضو في هيئة «كلنا الأردن».

عضو في محور التشريع والعدل المنبثق عن لجنة الأجندة الوطنية.

عضو في لجنة مكافحة الفساد المنبثقة عن هيئة «الأردن أولا».



* الدكتور جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي

يحمل درجة الدكتوراه ودرجة الماجستير في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من معهد الدراسات الدولية بجامعة جنيف في سويسرا، ودرجة ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن. وكان قد حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في فرنسا.

بدأ حياته العملية في وزارة الخارجية عام 1991. وخلال الفترة 1993 - 1995 انتدب للعمل في الديوان الملكي الهاشمي حيث عمل مساعدا خاصا لسمو الأمير طلال بن محمد، ومساعدا خاصا لسمو الأمير غازي بن محمد.

التحق ببعثة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف عام 1992، وخلال الفترة 1995 -1999.

وخلال الفترة بين عام 1999 ولغاية عام 2001 انتدب للعمل في الديوان الملكي الهاشمي مساعدا خاصا لسمو الأمير طلال بن محمد.

عمل قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن خلال الفترة من حزيران 2001 ولغاية أيار 2006.

عمل منذ أيار 2006 وحتى تاريخه مديرا لدائرة الشؤون الدولية في الديوان الملكي الهاشمي.

تولى حقيبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي في حكومة سمير الرفاعي الأولى 2009-2010، وحكومة الرفاعي الثانية 2010-2011، وحكومة الدكتور معروف البخيت الثانية التي صدرت الإرادة الملكية السامية بتشكيلها بتاريخ 9/2/2011.



* نسرين بركات وزير التنمية الاجتماعية

درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة درهام في المملكة المتحدة.

درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من الجامعة الأردنية.

شغلت منصب مدير عام صندوق المعونة الوطنية، منذ شهر آب 2010.

شغلت منصب مدير برنامج تعزيز الإنتاجية التابع لبرنامج التنمية الاقتصادية ومنصب مدير قسم «دعم السياسات وتعزيز المؤسسات» في برنامج إجادة الممول من الاتحاد الأوروبي، ومنصب مدير وحدة التنافسية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

عملت عضواً في مجلس أمانة عمان الكبرى وعضوا في مجلس إدارة جمعية صاحبات الاعمال والمهن وعضوا في مجلس المنافسة الوطني وعضوا في مجلس إدارة الصندوق الوطني لدعم المؤسسات (نافس)، وعضوا مؤسسا في جمعية الأردن لحوكمة الشركات.

شغلت منصب وزير تطوير القطاع العام.



* المهندس يحيى الكسبي وزير الاشغال العامة والاسكان

مكان وتاريخ الولادة: 1949.

الحالة الاجتماعية: متزوج.

بكالوريوس هندسة مدنية/ تركيا.

مدير عام دائرة العطاءات الحكومية.

مساعد الامين العام لشؤون الابنية الحكومية/ وزارة الاشغال العامة والاسكان.

مدير عام المشاريع والابنية المدرسية/ وزارة التربية والتعليم.

مدير الدائرة الهندسية/ وزارة التربية والتعليم.

مساعد مدير ورئيس القسم الهندسي لمشاريع البنك الدولي.

رئيس القسم الهندسي لمشاريع البنك الدولي/ وزارة التربية والتعليم.

مهندس مشاريع البنك الدولي/ وزارة التربية والتعليم.

مستشار فني ومهندس رأي لعديد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

محكم فني هندسي لوزارة العدل (قصر العدل).



* الدكتور عبد اللطيف وريكات وزير الصحة

مكان وتاريخ الولادة: عمان 1950.

الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه 4 ابناء.

عضوية الكلية الملكية البريطانية/ لندن.

عضوية الكلية الملكية/ ادنبرة.

البورد الاردني في أمراض وفسيولوجيا الاعصاب.

دبلوم امراض الاعصاب/ جامعة لندن.

البورد الاردني في الامراض الباطنية.

دبلوم الامراض الصدرية.

بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة سراييفو.

مساعد مدير عام الخدمات الطبية الملكية لشؤون طب الاقاليم.

مدير مستشفى الحسين.

مدير مركز التأهيل الملكي.

مدير مستشفى الملكة علياء العسكري. مستشار أول أمراض وفسيولوجية الاعصاب/ مدينة الحسين الطبية.

مستشار امراض باطنية/ مدينة الحسين الطبية. مدير عام للخدمات الطبية الملكية.

مستشار طبي لوزارة الدفاع الكويتية.



* الدكتور أميّة طوقان وزير المالية

من مواليد عمان.

أنهى دراسته الجامعية الاولى ودرجة الماجستير في ادارة الاعمال من الجامعة الامريكية في بيروت.

التحق بجامعة اكسفورد في بريطانيا حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا في التنمية الاقتصادية.

حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك.

عمل رئيساً لدائرة الابحاث والدراسات في البنك المركزي الاردني، ومستشاراً اقتصادياً لرئيس الوزراء، ومديراً عاماً للسوق المالي.

كان ممثلاً للاردن في الامم المتحدة في نيويورك (اللجنة الاقتصادية والمالية) وذلك خلال الفترة 1973 - 1978، وسفيراً للمملكة لدى الاتحاد الاوروبي ومملكتي بلجيكا وهولندا ودوقية لوكسمبورغ وذلك خلال الفترة 1996 - 2000.

عين محافظاً للبنك المركزي بتاريخ 1 كانون الثاني 2001 ولمدة خمس سنوات، وتمت اعادة تعيينه لفترة ثانية ابتداء من 1 كانون الثاني 2006.

عضو في مجلس الاعيان اعتبارا من 25/11/2010.

الأوسمة: وسام الاستقلال الاردني من الدرجة الاولى عام 1995.

وسام الكوكب الاردني من الدرجة الاولى عام 2001. وسام الجراند كروس من درجة العرش من مملكة بلديكا 2001.



* الدكتور ماهر الواكد وزير العمل

من مواليد السلط.

دكتوراة فلسفة في الإدارة المالية العامة، ماجستير إدارة مالية عامة، ماجستير محاسبة – الولايات المتحدة الأمريكية.

بكالوريوس تجارة – جامعة دمشق.

مدير عام بنك الإنماء الصناعي.

مفوض وعضو المجلس الأول لمفوضي هيئة الأوراق المالية.

مساعد المدير العام والمفتش العام – بنك الأردن.

رئيس عدة دوائر في البنك المركزي الأردني.

مستشار ومؤسس لدائرة مراقبة البنوك في مجلس نقد دولة الإمارات العربية المتحدة.

عضو في مجالس إدارات العديد من المؤسسات والشركات الصناعية والتجارية والبنوك

نائب عميد كلية المال والأعمال – الجامعة الإسلامية العالمية.

رئيس قسم البنوك - الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.

عضو الهيئة التدريسية للدراسات العليا وأستاذ في المعهد الدبلوماسي الأردني.



* الدكتور صلاح جرار - وزير الثقافة

من مواليد قرية كفرقود من / جنين في العشرين من شهر كانون الثاني لعام 1952.

حصل من الجامعة الأردنية في قسم اللغة العربية وآدابها على درجة البكالوريوس.

وحصل في العام التالي لتخرجه على درجة الدبلوم العالي في التربية وعلم النفس من الجامعة الأردنية.

في الجامعة نفسها تخرج حاصلاً على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها عام 1978.

أوفد إلى جامعة لندن عام 1982 لدراسة الأدب الأندلسي وفيها تخرّج بدرجة الدكتوراه في الأدب الأندلسي.

يتقن بالإضافة لتخصصه (اللغة العربية) اللغتين الإسبانية والإنجليزية.

عمل مدرساً للأدب الأندلسي في الجامعة الأردنية، ووصل رتبة أستاذ عام 1982.

عُين في عام 1993 مديراً لمكتبة الجامعة الأردنية وظل في منصبه هذا حتى عام 1997.

عين أميناً عاماً لوزارة الثقافة بتاريخ 21/4/1999 وظل في منصبه هذا حتى مطلع عام 2002.

له عدد كبير من المؤلفات والترجمات والدراسات.



* الدكتور ياسين الخياط - وزير البيئة

من مواليد عمان.

شهادة الدكتوراة في هندسة البيئة من جامعة كامبردج.

بكالوريوس ودبلوم في مجالات علوم البحار وتقنية البترول البحرية من اميركا.

مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس.

عضو منتخب في اللجنة التنفيذية لهيئة الدستور الغذائي الدولي.

منسق لإقليم الشرق الأدنى لهيئة الدستور الغذائي الدولي للفترة 2003-2007.

مدير لمركز الكيمياء الصناعية في الجمعية العلمية الملكية 98-2004.

عضو في مجلس إدارة المؤسسة الاستهلاكية المدنية منذ 2004.

عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

عضو مجلس إدارة الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين.

عضو مجلس إدارة الجمعية الأردنية للتنمية المستدامة.



* الدكتور خليف الخوالدة

وزير تطوير القطاع العام

من مواليد قرية مرصع التابعة لمحافظة جرش عام 1968.

دكتوراة في إدارة الجودة الشاملة من جامعة غرب سيدني/ استراليا (2001).

ماجستير في العلوم الإدارية/ التسويق من الجامعة الأردنية (1995).

بكالوريوس في المحاسبة والاقتصاد والإحصاء من الجامعة الأردنية، (1989).

شهادة عليا في إدارة التكنولوجيا بتقدير ممتاز من جامعة غرب سيدني/ استراليا.

دبلوم مقيم تميز أوروبي معتمد، المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM، بروكسل، بلجيكا.

برنامج تدريبي متقدم عن الإدارة العامة والحوكمة في سنغافورة، برنامج التعاون السنغافوري، وزارة الخارجية، سنغافورة.

شهادة مقيم من المركز الأوروبي لإدارة الجودة الشاملة ECTQM، بريطانيا.

أمين عام وزارة العمل (15/6/2011- 24/10/2011).



* نايف حميدي الفايز وزير السياحة والآثار

يحمل شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية وشهادة الماجستير من جامعة بريجهام في الولايات المتحدة الأمريكية.

عمل مديرا عاما لهيئة تنشيط السياحة منذ عام 2007 وحتى عام 2011.

عمل مستشارا في رئاسة الوزراء ومديرا عاما لمشروع البحر الميت منذ عام 2005- 2007.

بدأ حياته المهنية في الديوان الملكي الهاشمي العامر كمساعد لرئيس التشريفات لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال 1994-1999 ولجلالة الملك عبد الله الثاني 1999-2005 وعمل في تلك الفترة مدير مكتب سمو الامير فيصل بن الحسين ورئيس مراسم جلالة الملكة رانيا العبدالله.

حائز على عدد من الأوسمة الأردنية والأجنبية.



* المهندس موسى الجمعاني وزير المياه والري

تاريخ الولادة: 1952.

المؤهل العلمي: درجة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة كولورادو/ الولايات المتحدة الأمريكية.

الخبرات العملية:.

رئيس للجانب الأردني في اللجنة التوجيهية لدراسة مشروع ناقل مياه البحر الأحمر- البحر الميت.

رئيس للجنة التوجيهية للمياه المشتركة.

رئيس للجنة التوجيهية للمياه المشتركة الأردنية – السورية لاستخدام مياه حوض اليرموك.

نائب رئيس مجلس إدارة سلطة وادي الأردن.

نائب رئيس مجلس إدارة سلطة المياه.

رئيس لجنة العطاءات المحلية.

رئيس لجنة عطاءات سلطة وادي الأردن.

رئيس لجنة العطاءات الخاصة لتنفيذ مشروع الخط الناقل لسد الملك طلال.

عضو مجلس إدارة شركة مياهنا. عضو مجلس إدارة شركة مياه العقبة.

عضو مجلس إدارة شركة تطوير البحر الميت. أمين عام سلطة وادي الأردن.



* محمد الرعود وزير الداخلية

مكان الولادة: الطفيلة.

المؤهل العلمي: الدكتوراة في التاريخ الإسلامي من معهد التاريخ العربي/ بغداد.

الخبرات العملية: سفير في وزارة الخارجية.

عضو في مجلس الأعيان الرابع والعشرين.

فريق ركن في القوات المسلحة الأردنية.

الأوسمة: وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة/3.

وسام الاستقلال من الدرجة/3.

وسام المشاركة مع قوات حفظ السلام.

وسام هيئة الأمم المتحدة.

وسام الكوكب من الدرجة /2.

وسام النهضة من الدرجة /2.



* كليب الفواز وزير دولة

لشؤون رئاسة الوزراء

مكان الولادة: صبحا/ محافظة المفرق.

المؤهل العلمي: دكتوراة في التاريخ الحديث والمعاصر.

الخبرات العملية: سفارة المملكة الاردنية الهاشمية نيودلهي – الهند 1979-1983.

البعثة الاردنية لدى الأمم المتحدة نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية 1984- 1988.

سفارة المملكة الاردنية الهاشمية بغداد – العراق 1991-1995.

سفارة المملكة الاردنية الهاشمية طشقند- اوزبكستان 1997-1999.

قنصل عام للاردن دبي- الامارات العربية المتحدة 1999-2003.

عضو في مجلس الأعيان.



* أحمد اَل خطاب وزير الزراعة

من مواليد معان عام (1942)، متزوج وأب لثلاثة أبناء وأربع بنات.

مزارع ممتهن في القطاع الزراعي منذ سنوات طويلة، خريج الجامعات الألمانية تخصص وقاية نباتات، ويحمل درجة دبلوم من مدرسة خضوري الزراعية في طولكرم، ودبلوم في تنمية المجتمع مع لقب أخصائي اجتماعي في مصر.

حاصل على شهادة الإدارة العليا من جامعة مؤتة.

عضو المجلس النيابي الثالث عشر عن مدينة معان.

مدير مديرية زراعة معان لمدة (13) سنة.

مدير فرع سكة حديد العقبة لمدة (5) سنوات.

رئيس الاتحاد التعاوني فرع معان.

عضو مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي.

عضو أول مجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال في معان.



* حيا القرالة وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية

من مواليد الكرك عام 1966.

المؤهل العلمي: بكالوريوس حقوق من جامعة الاسكندرية.

الخبرات العملية:.

عضو نقابة المحامين الاردنيين منذ عام 1993.

نائب في مجلس النواب الرابع عشر عن لواء عي محافظة الكرك 2003.

محام ومستشار قانوني لشركة البوتاس العربية.

شغل عدة مناصب في شركات القطاع الخاص وعضو مجلس ادارة لعدة شركات.

عضو مجلس امناء جامعة العلوم المالية والمصرفية.

عضو الهيئة الادارية لنادي البرلمانيين الاردنيين.

عضو المكتب التنفيذي لحزب التيار الوطني.



* ماهر أبو السمن وزير الشؤون البلدية

ولد في السلط عام 1957. درس فيها وتخرج من مدرستها الثانوية عام 1975.

حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة بوخاريست في رومانيا عام 1982.

عمل في القطاع الخاص حتى عام 1989 في مجال المقاولات والمكاتب الاستشارية وترأس قسم متابعة المشاريع في ديوان المحاسبة،

انتخب عام 1999 رئيسا لبلدية السلط.

بتاريخ 23/7/2001 تم تعيينه رئيسا للجنة بلدية السلط الكبرى بقرار مجلس الوزراء على اثر عملية اعادة هيكلة وتطوير البلديات الاردنية

تم اختياره رئيسا للجنة البلديات الاردنية المنتسبة للاتحاد الدولي للمدن المتحدة ورئيسا لنادي السلط الرياضي عام (2000) ورئيسا فخريا لنادي موظفي بلدية السلط الكبرى، وعضوا في المجلسين الاستشاري والتنفيذي لمحافظة البلقاء وعضوا في مجلس ادارة مؤسسة اعمار السلط، وعضوا في مجلس جامعة البلقاء التطبيقية وعضوا في مجلس جامعة عمان الاهلية.

منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الادارة والعلاقات الخارجية من الجامعة الملكية في ايرلندا.

حصل على العديد من الاوسمة والدروع من جهات رسمية وشعبية محلية ودولية.



* المهندس قتيبة أبو قورة

وزير الطاقة والثروة المعدنية

من مواليد عمان عام 1949.

حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة نيوكسل/ انجلترا عام 1974.

الخبرات:.

القيام بدراسة العطاءات وتسعيرها وتقديمها/ قطاع خاص.

المساهمة والقيام بإجراء دراسات جدوى اقتصادية وفنية لمشاريع مختلفة/ قطاع عام.

بلورة مشاريع جديدة ودراستها واقامتها وادارة بعضها من خلال اللجان التأسيسية في المؤسسة الأردنية للاستثمار/ قطاع عام بالاشتراك مع القطاع الخاص.

الاشتراك في تجهيز عقود البيع والتأجير وعقود التشغيل (BOO, BOOT, BOT) من خلال المشاريع وشركات المؤسسة الأردنية للاستثمار.عمل مساعدا لمدير عام المؤسسة الأردنية للاسـتثمار لمدة 10 سنوات اضافة للقيام بمهمة أمين سر مجلس إدارة المؤسسة. عمل مستشارا لوزير المالية ومديرا لمديرية المساهمات الحكومية (بعد إلغاء قانون المؤسسة).

حاليا ومنذ بداية عام 2009 يشغل موقع مدير عام شركة البترول الوطنية.



* راكان المجالي وزير دولة

لشؤون الاعلام والاتصال

من مواليد الكرك عام 1943.

حاصل على بكالوريوس حقوق من جامعة دمشق، في سوريا، عام 1967.

نقيب الصحفيين الأردنيين لست دورات (1977) (1978) (1979) (1980) (1982) (1987-1989).

نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب (1977-1998).

محرّر وكاتب رئيسي، في الطبعة الدولية، لجريدة القبس الكويتية، من لندن (1982-1988).

كاتب ومحرّر ومراسل رئيسي، لمجلّة الوطن العربي، الصادرة في باريـس ( 1982-1988).

رئيس تحرير جريدة الرأي الأردنية، (1988- 1990).

كاتب يومي في صحيفة الدستور الأردنية (1996_ الى يومنا هذا).

مدير عام مركز الحسين الثقافي، التابع لأمانة عمّان الكبرى، (2002- 2005).

يكتب في عدد من الصحف والدوريات العربية، منها: السفير اللبنانية، والشرق القطرية والرياض السعودية، وعُمان ديلي العُمانية، والحياة اللندنية، والقدس الفلسطينية.



* الدكتور إبراهيم الجازي

وزير دولة للشؤون القانونية

تاريخ الولادة: 1966.

الدكتوراه في القانون الدولي من (University of London).

استاذ مساعد في القانون الدولي العام في الجامعة الاردنية.

محاضر غير متفرغ في برنامج الماجستير بجامعة مالطا.

رئيس دائرة الشؤون القانونية في الجامعة الأردنية.

عضو في نقابة المحامين الأردنيين.

عضو في نقابة المحامين الدوليين في لندن.

عضو في جمعية القانون الدولي في لندن.

عضو في المنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة.عضو في منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان في المملكة المتحدة.عضو في جمعية المحامين العرب في لندن.عضو اللجنة الأردنية الوطنية للمحكمة الجنائية الدولية.عضو مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط للقانون الدولي.عضو في جمعية المنتدى الأردني لحوكمة الشركات. عضو في الجمعية الأردنية للمنافسة. عضو في محور التشريع والعدل المنبثق عن الأجندة الوطنية.



* الدكتور محمد نوح القضاة

وزير الشباب والرياضة

تاريخ الولادة : 8/6/1969.

شهادة الدكتوراة في الفقه وأصوله تخصص المعاملات عام 1998 من الجامعة الاردنية.

شهادة الماجستير في الفقه وأصوله تخصص الاحوال الشخصية عام 1993 من الجامعة الاردنية.

شهادة البكالوريوس في الفقه والتشريع عام 1991 من الجامعة الاردنية.

رئيس جمعية الشيخ نوح للرفادة ومطلق حملة «نحن انصار الله» الشبابية التطوعية في المحافظات الاردنية.

عضو هيئة تدريس في جامعة العلوم الاسلامية العالمية.

عضو اللجنة الاستشارية في مركز الجسر العربي لحقوق الانسان.

محكّم معتمد لدى المحاكم الشرعية الاردنية.

محاضر في عدد من الجامعات الاردنية الخاصة (الزيتونة، فيلادلفيا، الاسراء، عمان الأهلية).

محكّم للابحاث العلمية الجامعية.