عون الخصاونة يتعهد امام النواب بتعديل المادة 74 من الدستور

أعلن رئيس الوزراء الأردني المكلّف عون الخصاونة، اليوم الأربعاء، عن نيته تعديل المادة الـ74 من الدستور التي تمنع رئيس الحكومة الذي يُحلّ في عهده مجلس النواب من تشكيل الحكومة التي تليها.
وأعلن الخصاونة، خلال مشاورته مع الكتل النيابية لتشكيل الحكومة الجديد، عن نيّة حكومته التقدّم بتعديلات دستورية إلى مجلس النواب، وخصوصاً المادة الـ74 التي تمنع رئيس الحكومة الذي يحل في عهده مجلس النواب من تشكيل الحكومة التي تليها.
واعتبر في رده على استفسارات النواب  حول هذه المادة، أن التعديل الذي أجراه النواب على هذه المادة أخيراً يشكل \"تعدياً على صلاحيات الملك وتقييداً للسلطة التنفيذية\".
وأشارت وكالة (يو بي اي) الى أنه \"إذا ما تم التعديل الدستوري، فإن الرئيس الجديد سيكون قادراً على تشكيل حكومة جديدة بعد حل مجلس النواب\".
وكان البرلمان الأردني أقرّ الشهر الماضي تعديلا على المادة 74 من الدستور وتنص على أن الحكومة التي يحل في عهدها مجلس النواب تستقيل خلال أسبوع، ليضيف النواب تعديلاً آخر يقضي بمنع رئيس الحكومة الذي يُحلّ في عهده مجلس النواب من تشكيل الحكومة التي تليها.
وفي حال بقاء هذه المادة كما هي في نص الدستور، فإنه سيتعين على حكومة الخصاونة الإستقالة بعد 7 أشهر من الأن، حيث من المتوقع  حل مجلس النواب الحالي في الربيع المقبل ليصار الى إجراء إنتخابات نيابية مبكرة على أساس قانون إنتخابات جديد ينتظر إقراره خلال الدورة العادية للبرلمان التي ستبدأ في 26 من الشهر الحالي .