340 مليون دولار ثروة علاء وجمال مبارك في سويسرا


اعلن رئيس اللجنة القضائية المكلفة استرداد أموال مصر المنهوبة بالخارج امس ان ثروة علاء وجمال مبارك في المصارف السويسرية تقدر بـ340 مليون دولار.

وقال المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع ان "اللجنة القضائية توصلت إلى معلومات مؤكدة تفيد أن علاء وجمال نجلي الرئيس السابق حسني مبارك لديهما ودائع ببنوك سويسرا تقدر بحوالى 340 مليون دولار اي ما يوازي ملياري جنيه".

واوضح الجوهري فى بيان ان "علاء مبارك يملك بمفرده 300 مليون دولار وهو ما يشير إلى أنه وشقيقه المالكان لمعظم الأموال التي جمدتها سويسرا والتي تبلغ 410 ملايين فرنك سويسري".

ويحاكم نجلا مبارك المعتقلان في احد سجون القاهرة اضافة الى والدهما بتهم عدة منها الفساد.

واعلنت وزارة الخارجية السويسرية الاربعاء الماضي انها تريد تسريع الالية القضائية مع تونس ومصر لاعادة اموال الرئيسين السابقين زين العابدين بن علي وحسني مبارك. وقال رئيس ادارة القانون الدولي العام فالنتان زيلويغر لوكالة الانباء السويسرية "اي تي اس" ان "سويسرا هي في المرتبة السابعة ماليا في العالم. وهي في المرتبة الاولى في مجال اعادة اموال سرقها ديكتاتوريون".

وكانت برن قد جمدت مطلع العام 60 مليون فرنك سويسري (48,7 مليون يورو) من الودائع التونسية و410 ملايين فرنك سويسري من الودائع المصرية و650 مليون فرنك من الودائع الليبية و45 مليون فرنك من الودائع السورية.