العكايلة : احترام رمزية شخص الملك واجب على الجميع

اخبار البلد _ قال وزير التربية والتعليم الاسبق، النائب الاسلامي السابق الدكتور عبدالله العكايلة إنه قدم النصح للقياديين في الحركة الاسلامية بأن يشاركوا في الانتخابات البلدية لتكون اختبارا عمليا لمدى مصداقية الإصلاح.
وأشار في حوار مع "" الى أن الحراك الاصلاحي في الاردن هو حوار هادف وحراك هادئ وراق، مستنكرا أن يعكر صفوه بعض الشعارات غير المسؤولة.
وأكد أن جلالة الملك عبدالله الثاني يمثل رمزية الدولة الجديرة بالاحترام، رافضا بشدة من ينزلق بين المسيرات من مدسوسين يرفعون شعارات يتعرضون خلالها الى شخص جلالة الملك، مبينا ان هذا الامر مرفوض وغير مقبول ولا يرضاه احد.
وبين العكايلة أن ضمير جماعة الاخوان المسلمين في الاردن وخطها الاساسي يقف تحت سقف المعقول ولا يتجاوز الحدود، وان نشز صوت او صوتان فهم لا يمثلون ضمير الجماعة وثوابتها.
ولفت الى انه من جملة الاجراءات التي يجب ان تتخذها الحكومة للخروج من مأزق المديونية وقف الاقتراض الخارجي وضبط الانفاق وتعظيم موارد الدولة ومكافحة الفساد.
واعتبر العكايلة أن قانون عام 1989 الانتخابي هو الافضل والانسب لافراز مجلس نيابي بارادة الشعب.
وخلال الحوار أشار العكايلة الى أن جلالة الملك الحسين "طيب الله ثراه" كان له الدور البارز بذكائه وحنكته في إنقاذ حياة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والافراج عن الشيخ احمد ياسين و52 اسيرا من حماس كانوا في سجون الاحتلال الاسرائيلي، مؤكدا ان حركة حماس حركة جهادية فلسطينية وليست جناحا عسكريا للاخوان في الاردن، وأنه لا علاقة لجماعة الاخوان المسلمين تنظيميا بحركة حماس.
وفيما يلي تفاصيل الحوار.


المشاركة في الانتخابات البلدية
* "": كأحد رموز الحركة الاسلامية السابقين ماذا تقول للحركة في ظل ما يقال عن قرار تعليقها المشاركة في الانتخابات البلدية المقبلة؟.
- العكايلة: الحركة موضوع اهتمامي سواء أيام كنت عضوا فاعلا فيها أو حتى بعد أن تركتها.
كنت قبل يومين أتحدث مع أحد الاخوة القياديين في الحركة الاسلامية ومع الاخ حمزة منصور "بالذات" حول موضوع المشاركة في الانتخابات سواء كانت على مستوى البلديات او على مستوى الانتخابات النيابية، وقلت له أرجو ألا تكونوا تبحثون عن أعذار أو عن عقبات تجبركم او تتخيلون من خلالها أنه لا خيار لديكم الا المقاطعة، وأرجو أن تنتقلوا من عقلية البحث عن "المعاذير" والاسباب التي تدعوكم الى المقاطعة الى عقلية الذي يدفع باتجاه خلق جو سياسي دفعا للمشاركة، فنصيحتي لهم ان يدخلوا هذه التجربة وان يجعلوها اختبارا عمليا لصحة ومصداقية الاصلاح الذي يقال بانه قادم وان هنالك نية حقيقية ومصداقية وجدية في الدوائر الرسمية لاحداث هذا الاصلاح. فدخول الانتخابات البلدية من قبل الحركة الاسلامية في هذا الظرف على مستوى البلديات، أنا أرى أنه اختبار، فليكن اختبارا عمليا للمصداقية والجدية والتحرك الجاد نحو تحقيق الاصلاح، فان وجدوا غير ذلك فليكن اختبارا عمليا لما بعده، فإما أن يؤكد صحة ومصداقية التوجه الرسمي الى الاصلاح، واما ان يدحض هذا الادعاء او هذا الزعم، فأنا ادعوهم للمشاركة حتى في ظل الظروف والتشريعات والاجراءات الحالية وان كانوا هم قد علقوا مشاركتهم لانهم يعتقدون ان هنالك عقبات وعراقيل ومعوقات وان هناك عيوبا في الآلية.. واكبر اعتراض لهم هو على الجهة التي ستجري تلك الانتخابات، اي الحكومة التي يجب أن تكون متمتعة بمصداقية ولم يجرّب عليها تزوير في ماضيها وفي حاضرها.
وقال إن الاسلاميين رقم صعب وحيوي وفاعل في المشهد السياسي الأردني وغيابهم عن المشاركة السياسية إفساح لساحة الفساد معتبرا ان تغيبهم مدعاة لاضطراب المشهد السياسي.
ونصح العكايلة الاسلاميين أن يعيدوا النظر جدياً في استراتيجية المراوحة حول المقاطعة والاعتزال والانتقال إلى استراتيجية العمل والدفع باتجاه صناعة أجواء تدفعهم إلى المشاركة في صناعة القرار.
وعبر عن امنياته في رؤية اليوم الذي تعبر فيه الحركة الإسلامية بكوادرها المؤهلة من مرحلة رجال الدعوة إلى مرحلة رجال الدولة، ليشاركوا من مواقع القرار لا من مجرد منابر الوعظ والإرشاد، في بناء الوطن وخدمة المواطن وترسيخ نهج الإصلاح الذي ينشدون.


الحراك الإصلاحي.. إلى أين؟
* كيف تنظرون الى الحراك الشبابي والشعبي المطالب بالاصلاح وبأي الاتجاهات يجب ان يتجه؟.
- هذا الحراك الموجود في الشارع الاردني.. انا أعتقد انه كان مخزونا متراكما متناميا في ذاكرة الشعب الاردني لما آلت اليه الاوضاع من فساد واستبداد عبر العقود الماضية من سلوك الحكومات المتعاقبة.
ولما تحرك الحراك العربي ولما بزغت شمس الربيع العربي وبدأت الاحداث في تونس عمّ هذا الحراك السياسي الهشيم العربي الذي كان جاهزا للاشتعال، ولذلك كانت استجابة الشارع الاردني كاستجابة الشارع في كل قطر عربي لان لكل آلامه ومشاكله ومصائبه وحجم الفساد الذي يعاني منه وحجم الاستبداد الذي يعاني منه. ولذلك قام هذا الحراك في مناطق المملكة يطالب بالاصلاح.. وتفردت الحكومات المتعاقبة في عملية السلطة وفي ممارسة السلطة فتحرك الشارع الاردني لاعتبارات سياسية وخدمية ومعيشية معا وهو ماض في هذا الاتجاه في حدود معرفتي حتى يتحقق حقيقة واقعة على الارض.. لا يكفيه الوعود ولا ينفع معه المواعيد ولا ينفع معه شراء الوقت وانما هو مصمم على تحقيق اهداف حقيقية اساسية قام من اجلها ولا بد من تحقيقها.
لذلك فهو متجه نحو الاصلاح وهو جاد وعازم على تحقيق الاصلاح ولا ينفع معه الترقيع ولا المعالجات الجزئية ولا المسكنات ولا بد من استجابة حقيقية لجوهر ما يريده الشعب اي ان تطلق ارادة الشعب الحقيقية في انتخابات حرة نزيهة، عندئذ انا باعتقادي ان الحراك سيكون شارف او اقترب من تحقيق اهدافه فاذا ما تحقق لهم مجلس نيابي من رحمه انتخب انتخابا حرا ونزيها وقام هذا المجلس بافراز حكومته وفق معايير مصلحة الوطن والمواطن، ومن هنالك تبدأ عملية الاصلاح الحقيقية، فنعتقد ان هذا الحراك متجه نحو هذا الهدف الكبير.


الحراك في الطفيلة
وكنت أتوقع أن تسألوني إن كان حراك الطفيلة يقف خلفه عبدالله العكايلة؟.. وجوابي عن هذا السؤال: ان شعب الطفيلة هو جزء من الشعب الاردني والذي حرك الشعب الاردني في كل مناطقه هو الذي قام بتحريك شعب الطفيلة.. لكنها تهمة لا أنفيها، وشرف لا أدعيه.. هذا هو جواب لكل الذين كانوا يسألونني هذا السؤال.
لي الشرف ولي الاعتزاز ان تكون هذه المطالب الاصلاحية الحقيقية المشرفة التي يسعى اليها الاردنيون ويتعطشون لها ان يكون لي تأثير فيها. وانا اتحدث تحت القبة قبل سنوات كل الذين كانوا يروجون للمدرسة الغربية في الخصخصة وبيع ممتلكات الدولة كانوا يسوقون الاردن الى الهاوية وقاومتهم بكل قوة وتحديتهم وتصديت لهم.


الشعارات المسيئة مرفوضة
عموما.. أعتقد ان هذا الحوار الهادف الهادئ حراك راق من الطراز الاول قد ينتابه او يعكر من صفوه بعض الشعارات التي ترفع من هنا وهناك وهي شعارات لست معها على الاطلاق وانما انا مع المطالب الحقيقية والوقوف خلفها والتمترس باتجاه تحقيقها.. هذه المطالب الحقيقية من محاربة للفساد ومحاكمة للفاسدين واجراء انتخابات حرة ونزيهة بتشريعات تحترم ارادة الشعب فيطلب صوت المواطن بلا اختزال لارادة الناخب ولا تقزيم لحجم تمثيل النائب.. أي في أجواء قانون 1989 مضافا الى ذلك حكومة قوية مؤهلة موثوقة تعبر بالاردن الى ساحة الأمان.. تعبر الى ساحة الاصلاح الحقيقي، ثم بعد ذلك مجلس نواب من رحم الشعب بارادة الشعب، واذا قرر الشعب وعزم وصح منه العزم انه وراء الاصلاح وانه عازم عليه فان الارادة السياسية ستستجيب لارادة الشعب.


الملك رمزية تحترم
* لوحظ وجود بعض الهتافات المسيئة في بعض المسيرات الاصلاحية التي أقيمت مؤخرا.. ما هو تعليقكم على ذلك؟.
- لست الا مع الاصالة والصدق والاخلاص دائما.. لست الا مع المعاني الكبيرة والقيم الشامخة والاهداف العظيمة.. لست مع من يسف ولست مع من يهبط.. لست مع من يقلق المسيرة بشعار غير مسؤول.
جلالة الملك "رأس الدولة" ويمثل رمزية تحترم، وهذه الرمزية لا تتنافى بل تنسجم مع ان الشعب مصدر السلطات وان نظام الحكم نيابي ملكي وراثي.. فالذين يعتبرون ذلك تقليص ل صلاحيات الملك لا يحترمون هذه القاعدة، فرمزية الدولة الممثلة بـ"جلالة الملك" لا يُنقص منها ولا يُنال ولا يُقلص من صلاحياتها ان تستند الى ان الحكم نيابي ملكي وراثي وان الشعب مصدر السلطات، ثم يكون الملك هو رأس الدولة ورمزها الاول وهو رأس السلطات.
فلذلك على الذين يحرصون على الاصلاح ويرفعون شعارات الاصلاح بكل قوة ان يرفعوا هذا الشعار قويا شامخا بأهداف كبيرة ومعان عميقة وألا يتزلقوا او ينزلق من بينهم مدسوس عليهم يرفع شعارا يتعرض فيه الى شخص جلالة الملك.. هذا أمر لا نقبل به ولا نرضاه.. لانه رمز الدولة ككل.. ولا بد ان يحترم من كل من هم معنيون بالحراك، سواء كانوا في المعارضة او في الموالاة.. فاحترام هذه الرمزية واجب على الجميع.
وباعتقادي، لا ينال من اهداف الحراك ولا يهددها الا انزلاقها الى شعارات تستغل من اطراف اخرى لكي تبدأ افتعال الفتن والمواجهات والانزلاق الى مواجهات اهلية -لا قدَّر الله- نحرص كل الحرص على ألا ننزلق اليها.


الحمائم والصقور
* يقال إن جناح الحكماء أو ما يسمى بالحمائم يغيب عن المشهد في جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسي في ظل سيطرة ما يسمى بتيار "الصقور"؟.
- بالنسبة لاصطفافات وتقسيمات الحمائم والصقور التي استخدمت بغض النظر عن مدى صحتها من عدم صحتها، أود أن أقول ان تيار الحمائم كان دائما هو التيار الذي يقف في الأزمات ويتصدى ويبرز أشد المواقف، وما يسمى بتيار الصقور هو الذي كان يخفف المواقف. وكنت قد قدمت ورقة في الحركة الاسلامية عام 1997 وقد جئت على نقطة الحمائم والصقور وقلت فيها: لطالما شكلت الحمائم "سربا" تعرضيا للحيلولة دون نتف ريش الصقور.


خط الجماعة لا يتجاوز الحدود
لكن، باعتقادي وحتى في الوضع الحالي، ومع ما يسمى بتيار الحمائم او تيار الصقور، انا باعتقادي ان المطالب هي مطالب مشروعة وان نشز صوت او صوتان من هنا وهناك فلا تمثل ضمير الجماعة لان ضمير الجماعة وخط الجماعة الاساسي في محصلة الامور وعند التصويت على القرار النهائي تجد انه يقف تحت سقف المعقول ولا يتجاوز الحدود.
مأزق المديونية
* بصفتك رئيسا أسبق للجنة المالية في مجلس النواب وتحمل درجة الدكتوراة في الادارة العامة.. ما هي الطرق للخروج من مأزق المديونية؟.
- المديونية مأزق قديم جديد تستطيع الدولة ان تخرج منه بالتدريج بان توقف الاقتراض الخارجي قبل كل شيء، ومهما كانت الاسباب، واذا اضطرت فأن يتم ذلك بالاقتراض الداخلي لان الاقتراض الداخلي مهما علا سيبقى ضمن منظومة الدولة وضمن البيت الداخلي، لكن عليها ان تعزف عن الاقتراض الخارجي لاننا بسبب المديونية الخارجية دخل علينا صندوق النقد الدولي ودخل علينا الليبراليون بحجة تقليص عجز الموازنة واللجوء الى بيع مؤسسات الدولة فلم تتناقص المديونية بل تضاعفت.
التخلص من المديونية يتم من خلال ضبط الانفاق الترفي والتفاخري الذي لا مبرر له، ومن خلال تعظيم موارد الدولة ومحاربة الفساد وهذا يصب في تقليص عجز الموازنة ثم خدمة الدين العام بعد ذلك بأريحية من خلال الوفورات التي تتم في الموازنة ومن خلال الموارد، ناهيك عن المساعدات التي تأتينا عاما بعد عام.. هذه كفيلة بخدمة المديونية الخارجية.


هذا ما قلته لرئيس الوزراء
* أي النظم الانتخابية تراها الاكثر ديمقراطية وشفافية؟.
- لا أريد أن أخوض في النظم الانتخابية العالمية البرلمانية، لكن، في الاردن باختصار مفيد، قمت بمقابلة رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري ورئيس الوزراء معروف البخيت وتحدثنا في هذا الامر بما يخص القوائم النسبية التي خرجت بها اللجنة وقدمت مثالين تطبيقيين عمليين يؤكدان عدم جدوى القائمة النسبية على مستوى المحافظة والوطن واقتنعوا وقال لي رئيس الوزراء: ما هو الحل؟... فقلت له: قانون 1989، والعودة لهذا القانون تريحنا جميعا.
ويبدو أن التوجه يمضي نحو أن يخصص للناخب ثلاثة أصوات، وعممت على مستوى الوطن، وهذه أفضل البدائل المتاحة ضمن المحددات التي تتنازع رغبة الشارع والدولة.


حماس و"الاخوان المسلمين"
* ما مدى ارتباط جماعة الاخوان المسلمين في الاردن والتصاقها بحركة حماس الفلسطينية؟.
- حماس ليست مخفية ولا مغيبة ولا هي نشأت في جو ضبابي.. فهي حركة أشخاصها الذين أسسوها هم "اخوان مسلمون" ومن الجماعة ومن اشخاص كانوا في فترة من الفترات من قيادات الجماعة، ثم انبثق هذا التنظيم الجهادي المقاوم للاحتلال الشرس الذي يغتصب ارض فلسطين، فانبثق كتيار فلسطيني مقاوم بخلفية اسلامية مجازها انهم تربوا في احضان الجماعة وانهم كانوا اعضاء في الجماعة.
بواقع حماس الجهادي والسياسي خالفت توجهات الجماعة في المشاركة فشاركت هناك واخذت مواقع سياسية وسيادية وشكلت حكومة، فلو كانت تنتمي الى ارادة وقرارات "الجماعة هنا" لما شكلت حكومة ولا شاركت في انتخابات، لانه لا يمكن ان يكون التنظيم الام في واد وفرع من فروعه في واد اخر.. فالقول ان حماس هي جناح عسكري للاخوان المسلمين في الاردن قول عار عن الصحة لان حماس تنظيم فلسطيني بخلفية اسلامية اخوانية مجاهدة اخذت وضعها على الساحة الفلسطينية والساحة الدولية واعترفت بها كثير من الدول واصبحت اكبر من ان تكون جزءا من تنظيم الاخوان المسلمين في الاردن.

حماس والأحداث في سوريا
* وعن موقف حماس مما يجري في سوريا؟.
- حماس استضيفت في نظام وفر الاجواء السياسية والاعمال اللوجستية، وفي هذا المجال لا بد من الاعتراف بالجميل والوفاء، فقد وفر النظام السوري لحماس حماية واستضافة، ويوفر لها من الاجواء الداخلية ما لم يوفره لها احد، لكنها في هذا الظرف بالذات تنظر الى ما يجري من فتنة في سوريا وفتنة داخلية قد يكون فيها "اصابع خارجية".. لكن مطلب الشعب السوري مطلب اصلاحي ولا ننكر ابدا بانه قد يكون هناك اصابع خارجية تشعل النار وتضيف الى النار وقودا.. لكن مطلب الشعب السوري هو مطلب اصلاحي بامتياز وحماس تقف بين نارين... نار الشعب الذي تراه يقتل أمامها ونار النظام الذي آواها واحترمها وأكرمها ووفر لها الحماية.. فلا تستطيع في هذا الوقت الا أن تكون ناصحا أمينا لرأس النظام فيما عليه ان يفعل في سبيل تطويق هذه الفتنة وهي ضيف لا يمكن لها ان تتدخل وهي لا تستطيع ان تتنكر للنظام الذي آواها.
حنكة الملك الحسين وإنقاذ مشعل
أيضا أتذكر موقف عام 1997 عندما تم الاعتداء الآثم على الاخ خالد مشعل.. كنت حينها في رئاسة الوزراء وقد قابلني يومها وزير الاعلام وروى قصة الحادث بصورة مغايرة للواقع. وعلمت أن الاخ مشعل أدخل الى المستشفى وعلمت انه في حالة غيبوبة، وعدت الى المنزل وكانت الساعة بحدود الثالثة عصرا، فجاءني تعميم باجتماع طارئ في الاخوان، وقدرت انني اذا التحقت بالاجتماع سنمضيها بيانات واستنكارات وحياة الاخ خالد مشعل في خطر، فهاتفت الديوان الملكي أطلب الحديث مع المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين فقيل لي حينها انه يقرأ القرآن الان وسنعود ونتصل بك وذهبت الى المدينة الطبية للوقوف على حالة مشعل بعد نقله من المستشفى الاسلامي، وقد وجدته في غيبوبة، وصعدت للطابق الثاني لأزور مرافقه الشخصي الأخ محمد أبو سيف الذي يعتبر من أبطال حماس، وهو الذي تمكن من إعاقة القتلة وطارد عنصرين للموساد حتى أمسك بهما بعد صراع معهما ولم يفلت أيا منهما حتى وصل رجال الامن وقبضوا عليهما.
وانا اتواجد في غرفة ابي سيف ورد الي اتصال من الديوان وقالوا لي تفضل للحديث مع جلالة الملك فقلت له ياجلالة الملك ان حياة خالد مشعل في خطر، وان لم تتدخل شخصيا فان الرجل يموت ببطء، وقد الهمني الله ان اقول له عبارة باللغة الانجليزية كانت هي مفتاح انقاذ حياته حيث قلت له يا جلالة الملك

وقال جلالته "سأتدخل شخصيا لانقاذ حياة مشعل"، واتصل جلالته مع نتنياهو وقال له ان عليك ارسال مادة مضادة للحقنة التي تم حقنها لخالد مشعل، فرد نتنياهو انها ممتلكات وطنية لا يفرطون بها، فرد عليه جلالة الملك "ان حياة خالد مشعل كوم وعملية السلام كوم" ثم اغلق الهاتف واتصل بالرئيس كلينتون وابلغه انها عملية مخلة بعملية السلام والاتفاقيات وكرر أن حياة مشعل كوم وعملية السلام كوم، فما كان منهم الا ان ارسلوا المادة المضادة وحقنوا مشعل فيها، فكان لذكاء الملك الحسين وحنكته أن تمكن جلالته من إخراج الشيخ أحمد ياسين و52 أسيرا آخر.