محللون يحذرون من انهيار في أسعار السيارات المستعملة

اخبار البلد - مع غلق المصانع وتراجع الطلب على السيارات، حذرت صناعة السيارات من انهيار محتمل لأسعار السيارات المستعملة، والذي سيؤدي لعواقب وخيمة لصانعات السيارات وشركات التأجير بشكل خاص.

 

مزادات السيارات المستعملة الآن حول العالم مشلولة تماما مثل باقي مناحي الاقتصاد، وما يلاحظه المراقبون هو تراكم المخزونات في الأماكن التي يتم البيع والشراء فيها عادة.. وهذا التراكم سيستمر لأشهر.

 

إذا استمر الوضع على هذا الحال فقد نرى انهياراً في أسعار السيارات المستعملة بشكل خاص، وهو ما سيؤثر بشكل عميق على وحدات إقراض وتأجير السيارات لصانعات السيارات نفسها، والتي تمتلك أساطيل من سيارات التأجير التي تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات، ولكن هذا التقدير المالي سينهار الآن مع تراجع الأسعار.. بالإضافة إلى التأثير على شركات التأجير المستقلة نفسها، والتي ستبيع سيارات أسطولها بثمن أقل بكثير.

 

بالطبع هذا تركيز المحللين على جانب الصناعة نفسها والتأثير السلبي عليها، ولكن التأثير على المستهلك أكثر تعقيداً.. لأن المستهلك نفسه سيتضرر من انخفاض قيمة سيارته في حالة رغبته في بيعها او استبدالها، ومن ناحية أخرى المستهلكون غير مهتمين بطلب وشراء السيارات في هذه الظروف، لذا من الصعب القول أن قاعدة كبيرة من المستهلكين ستستفيد من تراجع أسعار السيارات المستعملة في الأشهر القادمة.