النفط يهوي إلى حدود 20 دولاراً للبرميل

اخبار البلد

 

عمقت أسعار النفط خسائرها لأكثر من 10 بالمائة عند تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليسجل أدنى مستوى في أسبوعين، مع فشل خفض إنتاج الإمدادات من جانب من كبار منتجي الخام في تقليص مخاوف الطلب.

وكان الذهب الأسود مرتفعاً بنحو 1 بالمائة في وقت سابق من التعاملات، قبل أن تصاعد القلق مرة أخرى من قبل المستثمرين بشأن التخفيضات القياسية في الإمدادات واحتمالية عدم قدرتهاعلىتحقيق التوازن فيالأسواق التي دمرها تراجع الطلب بسبب تفشي الفيروس.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بالأمسأن يسجل إنتاج النفط الصخري الأمريكي أكبر انخفاض شهري على الإطلاق خلال أبريل/نيسان الجاري، بفقدان حوالي 200 ألف برميل يومياُ.

ووافقتمنظمة "أوبك" إلى جانب روسيا والدول المنتجة الأخرىعلى خفض الإنتاج النفطي بنحو 9.7 مليون برميل يومياً بدايةً من مايو/آيار القادم وحتى يونيو/حزيران، وهو ما يعادل حوالي 10 بالمائة من المعروض العالمي قبل تفشي الفيروس.

وأكدت الولايات المتحدة وهي أكبر منتج في العالم للخامأنها ستخفص الإنتاج أيضاً بفعل انهيار الأسعار، بينما قد تساعد الدول الأخرى في زيادة تقديرات التخفيضات النفطية إلى حوالي 19.5مليون برميل يومياً.

وعند التسوية، تراجع سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم مايو/آيار بنحو 10.3 بالمائة مسجلاً مستوى 20.11 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطاً منذ جلسة 30 مارس/آذار الماضي، بعد أن سجل مستوى 22.60 دولار للبرميل في وقت مبكر من جلسة اليوم.

وبحلول الساعة 6:45 مساءً بتوقيت جرينتش، هبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو/حزيران بنحو 6.8 بالمائة ليسجل 29.83 دولار للبرميل، بعد أن سجل 32.09 دولارللبرميل في وقت سابق من التعاملات.