«الغاضبون» يعلنون التعبئة في العالم من مدريد الى نيويورك



يتظاهر «الغاضبون» اليوم السبت في العالم باسره احتجاجا على ضيق الاوضاع نتيجة الازمة وتنديدا بنفوذ اوساط المال، على امل اعطاء بعد دولي لهذه الحركة غير المسبوقة التي انطلقت في اسبانيا الربيع الماضي. ودعا «الغاضبون» الى تظاهرات في 719 مدينة من 71 بلدا تمتد من مدريد الى نيويورك بحسب موقع 15اكتوبر.نت، معولين على توزيع واسع لشعارهم «موحدون من اجل التغيير العالمي» عبر الشبكات الاجتماعية.

وبعد 5 اشهر على ولادة هذه الحركة في 15 ايار في مدريد، يطمح «الغاضبون» وغيرهم من المجموعات الاحتجاجية الى جعل يوم 15 تشرين الاول يوما رمزيا يستهدف اعلى المراجع المالية مثل وول ستريت وحي «سيتي» المالي في قلب لندن والبنك المركزي الاوروبي في فرانكفورت. وفي مدريد سيتجه جميع المتظاهرين من الاطراف والضواحي الى ساحة بويرتا ديل سول التي احتلوها على مدى شهر في الربيع، على ان يقضوا الليل فيها.

وجاء في بيان يدعو الى تجمعات في كل انحاء اسبانيا «سوف نعلن للسياسيين والنخب المالية التي يخدمونها ان مستقبلنا سنقرره بانفسنا من الان وصاعدا». وقال جون اغيري سوتش المتحدث باسم الغاضبين في اسبانيا ان اتساع الحركة ولا سيما الى الولايات المتحدة «يثبت انها مسألة لا تعني اسبانيا فحسب بل العالم باسره لان الازمة عالمية ولان الاسواق تؤثر على الصعيد العالمي».

ودعت حركة «احتلوا وول ستريت» التي ظهرت في الولايات المتحدة في ظل البطالة المتفشية بين الشباب وتزايد الفوارق الاجتماعية، الى تجمع اليوم السبت في ساحة تايمز سكوير في نيويورك. وفي اوروبا سينزل «الغاضبون» الى الشارع في العديد من المدن منها لشبونة حيث ظهرت حركة «جيل هش» التي يعرف عنها على انها بادرة للتعبئة المطلبية. وينتظر تجمع ما بين الاف ومئات الاف المتظاهرين في بروكسل حيث ستصل مسيرة عبرت اسبانيا وفرنسا، وفي زوريخ وجنيف وبازل حيث سيستهدف المتظاهرون سلطة المصارف، وفي ساحة البورصة في امستردام كما في فيينا ووارسو وبراغ.

من جهة اخرى، اوقفت الشرطة 3 متظاهرين صباح امس في نيويورك خلال مواجهات في حي المال. وضربت الشرطة الاميركية مجموعة من المتظاهرين كانوا متوجهين الى مقر البورصة الاميركية في وسط وول ستريت وهو امر محظور في نيويورك. واعتقل 3 متظاهرين بينما غطت الدماء وجه متظاهر رابع. وكانت بلدية المدينة سمحت للمتظاهرين بالتجمع اليوم في ساحة زوكوتي التي يحتلونها منذ 17 ايلول، بعدما اضطرت لتأجيل تنظيف الساحة. وبدعوة من المنظمين، تدفق آلاف المتظاهرين صباح امس الى الساحة.