البخيت يلتقي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية


اخبار البلد - التقى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت في مكتبه بدار رئاسة الوزراء اليوم الاثنين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذريه يوكيا أمانو الذي يزور المملكة حاليا.
وأكد رئيس الوزراء تقديره لهذه الزيارة ومتابعة المشروع الأردني لاستخدام الطاقة النوويه للأغراض السلمية، مشددا على أهميته في إيجاد موارد متجددة بديلة للطاقة النفطية التي يفتقر إليها الأردن ويستوردها من الخارج وتشكل عبئا اقتصاديا كبيرا، لافتا إلى أهمية المساعدة والتعاون الذي تبديه الوكالة للأردن للاستمرار في تنفيذ هذا المشروع الذي سيستخدم لأهداف سلمية أخرى تساهم في التنمية.
وشدد البخيت على التزام الأردن بكافة الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع الوكالة والدول الاخرى في هذا المجال وترحيبه بكافة اشكال التعاون.
وعبر رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان عن تعازيه بضحايا حادث محطة فوكوشيما النووية في اليابان.
من جهته أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو عن شكره على التعزية بضحايا حادث محطة فوكوشيما النووية، لافتا إلى أن السبب الحقيقي وراء الحادثة كان أمواج تسونامي وليس الزلازل بحد ذاته، مؤكدا بهذا الصدد أن تكنولوجيا الأمان النووي قادرة على تحمل كافة أنواع الزلازل.
وأكد تقديره لتجاوب الأردن ومساعدته للوكالة في فهم مشروعها لاستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية والاطلاع على مكوناته.
وشدد يوكيا أمانو على أن امتلاك الطاقة النووية السلمية هو حق لكل دولة، لافتا إلى أن الأمان هو من أهم معاييرها مشيدا بالتزام الأردن بكافة معايير الأمان والسلامة وجميع الضمانات التي تضعها الوكالة الدولية لضمان نجاح أي برنامج نووي.
وأكد أهمية استخدام التقنيات الجديدة للطاقة الذرية في معالجة مرضى السرطان مشيرا إلى أنه زار مركز الحسين للسرطان مبديا إعجابه بالتقدم في العلاج، لافتا إلى أن مركز الحسين للسرطان يعد مركز متميز في منطقة الشرق الأوسط.(