لو يسلموه كما استلموه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

بعض الناس اذا اطلت معه الجلوس والاستماع الى ما يقول خرجت من عنده وانت معجب اشد الاعجاب بغبائه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

 

امثال اولئك نصادفهم في اعمالنا ..مجالسنا..رحلاتنا..سهراتنا..هم في كل مكان وزمان يفرضون انفسهم علينا دونما استئذان ...يزعجون الاذن ويقلقون الفكر ويتعبون القلب بحديث عقيم وحوار سقيم ...تعيد القول لهم مرارا وتكرارا فلا يستوعبون وتنتقل من حديث الى حديث وما زالوا عند اول حديث يجادلون ؟؟؟..غباء مستفحل وجهل قاتل مستحكم .

 

تحتار في امر غباءهم ومبلغ داءهم ..فهم احيانا ملح المجالس وطرب المدارس واحيانا غضب دارس وتعب وشقاء قاس ..لا يكفيهم جاحظ.. بل الف جاحظ وجاحظ..... فلهم في الغباء ظواهر وشواهد تحتار في وصفها القواعد ...عدم تفكيرهم في حد ذاته نعمة؟؟؟..لانهم ان حاولوا ان يستعملوه ( العقــــــــل ) اساءوا التفكير وغربوا التدبير وهرفوا بما لا يعرفوا  وتكلموا حين يجب ان يصمتوا ..وان سكتوا تحتار في امر سكوتهم ..تفكر وتامل ام شرود وخبل ...؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

اناس ليس مطلوب منهم ان يفكروا بل نرجوهم ان لا يفكروا ...ففي ذلك شقاء للنفوس وهدرا للفلوس وارهاقا للقيام والجلوس ...اناس من الضرورة ان لا يتركوا لوحدهم وان يملا فراغ وحدتهم فان في ذلك نفعا ووئدا للشر وردعا ...فاشغلوهم ...اشغلوهم ............فان في ذلك مصلحة ومنفعة للجميـــــــــــــع .