الوكالة الدولية للطاقة الذرية: الأردن ملتزم بجميع معايير السلامة التي تضعها الوكالة

أكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، إلتزام الأردن بجميع معايير السلامة وبالضمانات التي تضعها الوكالة الدولية فيما يتعلق البرنامج النووي الأردني.
وبين أمانو أن الأردن يلعب دورا مهما في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن التعاون بين الوكالة والأردن مستمر بهدف إنجاح البرنامج النووي.
وقال امانو في تصريحات صحفية عقب لقائه وزير الطاقة والثروة المعدنية في مبنى الوزارة أمس إن زيارته إلى المملكة تلقي الضوء على مستقبل الطاقة النووية في العالم، مبينا أنه سيلتقي خلال هذه الزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس مجلس الوزراء إضافة إلى رئيسي مجلسي الاعيان والنواب ولجان الطاقة والاقتصاد فيهما ووسائل الاعلام.
وبين أن "الوكالة تدعم جهود الأردن في مجال تبنيه للطاقة النووية للاغراض السلمية"، مبينا أن الأردن " قطع الكثير في هذا المجال، إلا أنه مايزال هناك الكثير لانجازه".
وأكد "إلتزام الوكالة بمواصلة دعم جهود الأردن في برنامجه النووي".
وشدد امانو على أهمية "القبول الاجتماعي لأي مشروع نووي، سيما بعد حادثة فوكوشيما اليابانية التي ألقت بظلال سلبية على الطاقة النووية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن العديد من الدول واصلت برامجها النووية باعتبارها عنصرا مهما في أمن الطاقة في وقت تشهد فيه اسعار الوقود الاحفوري ارتفاعا كبيرا تزامنا مع تأثير التغيرات المناخية.
وفي هذا الخصوص، شدد امانو على ضرورة التزام الحكومة شفافية في تعاملها في الرأي العام فيما يتعلق بالبرنامج النووي والاجراءات المتخذة فيه.
وقال ان تطبيقات الطاقة النووية لاتنحصر في توليد الكهرباء وتحلية المياه بل ان لها استخدامات اخرى تدخل في المجالات الطبية كمعالجات السرطانات مشيرا إلى ان زيارته إلى المملكة ستشمل جولة في مركز الحسين للسرطان، إضافة إلى الاستخدامات الزراعية.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان إن "الحكومة شرحت عناصر ومكونات البرنامج النووي بما في ذلك خطة انشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه باستخدام الطاقة النووية، إضافة إلى عنصر تدريب القوى البشرية لادارة البرنامج النووي، واستكشاف وتعدين خامات اليورانيوم وموقع المفاعل وامدادات الوقود، واسس التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واجراءات السلامة التي تفرضها خصوصا في اعقاب حادثة فوكوشيما.
 يشار إلى ان امانو يشغل منصب رئاسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية  خلفا لمديرها السابق محمد البرادعي منذ الأول من كانون الأول (ديسمبر) من العام 2009، بعد ان كان يشغل منصب المندوب الدائم لبلاده اليابان في الوكالة حتى تم انتخابه مديراً عاماً لها.