«الطاقة» تتسلم 7 عروض استشارية لانشاء محطة للغاز في العقبة

 


 




قال الناطق الاعلامي في وزارة الطاقة والثروة المعدنية فايز ابو قاعود ان الوزارة تسلمت سبعة عروض استشارية لانشاء وحدات استيراد الغاز الطبيعي في العقبة.

واضاف في تصريح لـ»الدستور» انه سيصار الى فتح العروض ودراستها من قبل لجنة متخصصة لاختيار العرض الافضل دون ان يحدد سقفا زمنيا للاعلان عن العرض الفائز بالعطاء.

وكانت الحكومة طرحت عبر وزارة الطاقة والثروة المعدنية في 21 حزيران الماضي عطاء الحصول على الدراسات التقنية والاستشارية لاقتصاديات جدوى اقامة منشآت تحميل وتفريغ الغاز الطبيعي في مدينة العقبة.

وتتيح هذه الوحدات امكانية تنويع مصادر استيراد الغاز المميع من الخارج، في الوقت الذي انخفضت فيه واردات الغاز الطبيعي المصري القادم عبر خط الغاز العربي.

وحددت وزارة الطاقة في طرحها مهام المستشار الاقتصادي التقني، بتقييم الجدوى الاقتصادية من اعمال انشاء محطة استلام الغاز الطبيعي في مدينة العقبة والمساهمة في دراسة الاثار الاقتصادية للمشروع ومساعدة الوزارة في تقييم العروض وصولا ً الى القفل الناجح للمشروع.

وكانت الوزارة قد حددت ظهر يوم الاثنين الماضي الموافق للثالث من الشهر الحالي موعدا نهائيا لتقديم طلبات إبداء الاهتمام لعروض الخدمات الاستشارية من الشركات المتخصصة في مشاريع محطات إعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية، وذلك لغايات إنشاء المحطة. ويأتي هذا المشروع بعد أن عانى الأردن كثيرا في الآونة الأخيرة من انقطاع إمدادات الغاز المصري جراء الاعتداءات التي يتعرض لها الأنبوب الذي نقل تلك الإمدادات، حيث تعرض للانفجار مرات عديدة، ما أدى إلى توقف الإمدادات إلى الأردن بشكل كامل، حيث تعتمد المملكة حاليا على الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء، ما حمل الحكومة مزيدا من الاعباء المالية.