اجتماع طارىء لـ (التعليم العالي) غداً لإقرار نتائج امتحان (الطلبة العائدين)

حاتم العبادي - يعقد مجلس التعليم العالي غدا السبت اجتماعا طارئا، يناقش خلاله نتائج امتحانات المستوى للطلبة العائدين من اليمن وليبيا في تخصصات الطب وطب الاسنان والهندسة.
ورجح وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حال اقر المجلس النتائج اعلانها الاحد، من خلال موقع الوزارة على الانترنت، ليصار بعدها تزويد الجامعات بها لغايات استكمال اجراءات القبول.
وفيما انجزت عملية تصحيح اوراق امتحان طلبة الطب، إلا أن امتحانات طب الاسنان والهندسة، قد تنتهي اليوم،  إذ قال وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس لـ»الراي» امس ان نتائج تخصص الطب موجودة، في حين لم تصله حتى عصر امس نتائج طب الاسنان والهندسة.
وكشف عويس عن الية قياس مستوى الطلبة، بحيث سينظر الى مستوى الطلبة مقارنة مع افضل اداء في الامتحان من الطلبة انفسهم، بما يضمن العدالة للطلبة، وينفي عن الامتحان نتائج صفة «التعجيزية» التي اطلقها طلبة والياء امور.
وابلغ الوزير طلبة طب عائدين من اليمن، بهذه الالية خلال لقائهم به أمس.
ونفذ عدد من هؤلاء الطلبة العائدين اعتصامات احتجاجية على اسئلة الامتحان، التي وصفها البعض بأنها تعجيزية وصعبة، لافتين ان بعض اسئلة الامتحان كانت باللغة الانجليزية في حين ان دراستهم لها بجامعاتهم كانت  باللغة العربية.
وأكد عويس الى «الراي» ايضا انه لم يراجع احد الوزارة بخصوص تغيبه عن الامتحان، لافتا الى ان هنالك ثلاثين طالبا لم يكونوا مسجلين لدى الوزارة سمح لهم التقدم للامتحان.
وبحسب تصريحات سابقة لعويس فان الاخفاق في الامتحان، سيترتب عليه عدم التحاق الطالب بتخصص الطب، وان هنالك امكانية لقبول في تخصص اخر اقل.
ويعقد امتحان المستوى لطلبة طب  وطب الاسنان من مستويات السنة الاولى والثانية والثالثة، ولطلبة الهندسة، حيث سيتقدم طلبة السنة الاولى لامتحان عام وباقي السنوات في مستويات تراعي مستواهم وما درسوه في الجامعات الليبية واليمنية.
وكان مجلس التعليم العالي وافق على قبول هؤلاء الطلبة العائدين من اليمن وليبيا في الجامعات الاردنية، وفق شروط من ضمنها امتحان المستوى لطلبة تلك التخصصات.