خسائر بورصة عمان الأربعاء 75 مليون دينار والعربية للمشاريع هبطت 20%

لم تجد بورصة عمان من يستجيب لنداءات الاستغاثة التي أطلقها العديد من المحللين والمستثمرين، انتظاراً لتدخل الحكومة ممثلة بصندوق الضمان الاجتماعي، أو لتحفيز صناع السوق من أجل التدخل لوقف النزيف غير المبرر.

فبعد أن تراكمت خسائر القيمة السوقية الرأسمالية لبورصة عمان لتصل قرابة نصف مليار دينار خلال الأسبوعين الماضيين. تكبد المؤشر اليوم الأربعاء خسارة 0.49% (10 نقاط) وهو يغلق عند 1961 نقطة بخسارة لهذا اليوم تصل بحدود 75 مليون دينار.

وكشف موقع "صحفي جو" أن المؤشر العام افتتح اليوم بالأحمر، وارتد إلى الأخضر لفترة قصيرة جداً، تهاوى بعدها طوال الجلسة لكن بسيولة هزيلة لم تزد عن 5 ملايين دينار، وباجمالي تداول 7 مليون سهم. ولذلك فان خسارة 75 مليون دينار على تداولات لم تتجاوز 5 ملايين سهم، هو أمر يعيد التذكير بوجود خلل جوهري في تركيبة المؤشر الذي يؤمن الكثيرون أنه لا يعكس حقيقة وضع البورصة والوضع الاستثماري. اعلى الشركات مكاسب بين ال 33 شركة الرابحة، كانت العربية للاستثمارات والانتقائية وفيلادلفيا ولافارج.

أما اعلى الشركات خسارة بين ال 71 شركة التي سجلت اقفالات سلبية، فهي العربية للمشاريع التي وصلت خساراتها -20% والشامخة العقارية -13%.