ترامب يوقع اتفاقية التجارة الجديدة مع المكسيك وكندا

اخبار البلد

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، اتفاقية التجارة الجديدة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا "USMCA"، والتي وافق عليها الكونغرس مؤخرا.

وخلال حديثه في حفل خاص أقيم بالبيت الأبيض، قال ترامب، إن الاتفاقية الجديدة، التي حلت محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، حققت مكاسب مهمة للأمريكيين.

وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي تتويجا للجهود التي يبذلها منذ توليه منصبه (يناير/كانون الثاني 2017)، لمصلحة تحسين ظروف المواطنين الأمريكيين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

وأضاف ترامب: "لعقود من الزمان قطعت الحكومات السابقة وعودا من أجل تغيير نافتا، لكنهم لم يستطيعوا ذلك. أنا لا أحبهم. لقد فعلت ما وعدت به".

بدوره، شكر مايك بينس، نائب الرئيس الأمريكي خلال كلمة قصيرة ألقاها في الحفل، ترامب على جهوده في عملية تغيير اتفاقية "نافتا".

ومطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2018، أعلن بيان مشترك صادر عن ممثل التجارة الأمريكية روبرت لايتيزر، ووزيرة الشؤون الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، توصل الدول الثلاث إلى اتفاق جديد للتجارة الحرة، ليحل محل اتفاقية "نافتا" الموقعة في 1994.

وتأتي الاتفاقية الجديدة لتعزيز مستوى حياة الطبقة الوسطى، وإيجاد فرص عمل جديدة، ووظائف بأجور مرتفعة لنحو نصف مليار شخص.

كما تمنح الاتفاقية المزارعين الأمريكيين فرصة أكبر للوصول إلى سوق الألبان الكندية، لكنها تُبقي على آلية التحكيم في النزاع بشأن "نافتا" التي أرادت واشنطن التخلي عنها.

وتقدم الاتفاقية لكندا الحماية في حال إقدام ترامب على خطط لفرض رسوم جمركية على السيارات والشاحنات وقطع تبديل السيارات المصدرة من كندا إلى الولايات المتحدة.

يذكر أن كندا، ثاني أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، كانت خارج الاتفاق عندما توصلت إليه أمريكا والمسكيك في أغسطس/ آب الماضي، ليحل مكان اتفاق "نافتا".

وسبق أن فرض ترامب، إعادة التفاوض حول اتفاقية "نافتا"، باعتبارها "كارثة قاتلة لفرص العمل"، وهدد بالمضي قدما بالاتفاق الجديد "نافتا 2" مع كندا أو دونها.