اتفاقية خاصة بنقل الأشخاص المحكوم عليهم بين الاردن وتركيا

وقع وزير العدل الدكتور إبراهيم العموش ونظيره التركي سعد الله ايرغن في أنقرة أمس الجمعة اتفاقية نقل الأشخاص المحكوم عليهم بين البلدين.


وبحسب بيان للوزارة اليوم السبت انه بموجب الاتفاقية التي ستدخل حيز النفاذ بعد استكمال مراحلها الدستورية فانه سيكون بإمكان مواطني البلدين المحكومين بأحكام جزائية اكتسبت الدرجة القطعية طلب نقلهم الى بلدهم لقضاء مدة محكوميتهم فيها.


وتأتي هذه الاتفاقية لخدمة مواطني البلدين والتخفيف عنهم وعن ذويهم من خلال تقريب المحكوم من أهله وذويه لما لذلك من آثار اجتماعية واقتصادية ايجابية على المحكومين وأسرهم.


وبحث وزير العدل ونظيره التركي وضع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القانوني والقضائي بين البلدين وتبادل الخبرات بين الوزارتين والأجهزة التابعة لهما،حيث تسلم الجانب الأردني مسودة مذكرة تفاهم مقترحة من الجانب التركي لدراستها تمهيدا لتحديد موعد التوقيع عليها.


وكان العموش التقى على هامش زيارته الى العاصمة التركية أنقرة رئيس المحكمة الدستورية التركية القاضي.


حيث تم الاطلاع على التجربة التركية في هذا المجال وبحث سبل استفادة الأردن من التجربة التركية التي يعود مضى عليها ما يزيد على خمسين عام وقد أبدى الجانب التركي استعداده لتقديم الدعم المطلوب وتسخير خبرته لإفادة التجربة الأردنية في هذا المجال.