المحاميد: المجلس القضائي سيبقى داعما للقاضيات

اخبار البلد _ أكد رئيس المجلس القضائي محمد المحاميد على ان المجلس سيكون داعما ورافدا لكل ما يطور قدرات القاضيات.
وأضاف في كلمته التي ألقاها راعيا لحفل إطلاق برنامج "تعزيز القدرات القضائية للقاضيات الجدد" أمس أن المرأة الأردنية قد وصلت مرحلة متقدمة من الوعي والإدراك.
وبين أن المرأة الأردنية أثبتت جدارتها في مجال القضاء والقانون, مما دفعها لتحقيق نقلات نوعية في هذا المجال.
من جهته أشار مدير المعهد القضائي منصور الحديدي إلى أن القضاء رسالة للحق والعدل لا يقوى على ممارستها إلا من تم إعداده لها إعدادا كافيا, مبينا أن برنامج تعزيز قدرات القاضيات الجدد يكتسب أهميته من قدرته على تمكين المشاركين من المعرفة وسعة الاطلاع فيما يتعلق بالقضاء.
مشيرا إلى أن رفع كفاءة القضاة تعد من أبرز أهداف المعهد القضائي وذلك عبر الدورات الدائمة التي يعقدها للقضاة, إيمانا بأهمية التدريب التفاعلي, وانطلاقا من أن القضاة عليهم متابعة كل المستجدات المتعلقة بالاتفاقات الدولية والتشريعات وغيرها من المعارف التي تمكنهم من تقديم رسالتهم على أكمل وجه.
واستذكرت رئيسة الهيئة الإدارية للشبكة القانونية للنساء العربيات إحسان بركات تعيين أول قاضية أردنية في العام 1996 إذ كان في حينها رئيس المجلس القضائي الحالي عضوا في المجلس القضائي, مشيرة أنه كان واحدا من أعضاء المجلس الذين قدموا الدعم للقاضيات.وتحدثت عن قيام الشبكة بعقد دورات سابقة وأن هذا البرنامج يشكل المرحلة الثالثة من المشروع الذي بدأته الشبكة. والتفتت في حديثها إلى القاضيات "القاضيات الجديدات هن قاضيات المستقبل وهن بيت الحرية القادمة, لما للقضاء من دور في دعم الحريات والحفاظ عليها".
من جهته أكد ممثل وكالة الانماء الدولية الأمريكية جورج قرعة بأن الوكالة ستستمر في دعم هذه المشاريع حتى تتمكن المرأة من ترؤس المجلس القضائي في المستقبل, إدراكا منها لدور المرأة المهم في القضاء, واحتراما للقفزات المهمة التي حققتها في القضاء الأردني.
يذكر أن من أبرز أهداف البرنامج الذي تنظمه الشبكة القانونية للنساء العربيات هو تعزيز القدرات القضائية للقاضيات حديثات التعيين عبر التعلم بالملازمة وجلسات رفع الوعي, ويشار إلى أن هذه الدورة الثالثة للبرنامج الذي تدعمه وكالة الانماء الدولية لتمكين النساء في المجال القانوني.
وسيتم عبر البرنامج ربط 35 قاضية من حديثات العهد مع 35 قاضية وقاضيا من ذوي الخبرة في الأردن لتمكينهن, وتبادل الاستشارات معهن.0